تقرير عن علاقة دوالي الأوردة بزيادة خطر الإصابة بالجلطات

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
دوالي الأوردة المتشابكة التي يمكن أن تظهر على ساقيك مع التقدم في العمر ، تكون قبيحة المظهر ، وتشير البحوث الجديدة أنها تزيد خطر الإصابة بالجلطات الدموية الخطيرة .

تأثير جلطات الدم
قال الباحثون التايوانيون أن هذه الجلطات في الساقين يمكنها أن تهدد الحياة إذا سافرت إلى الرئتين أو القلب ، وأوضح الباحث الرئيسي الدكتور “شيو لوين تشانغ”، أخصائي التصوير في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى تشانغ غونغ التذكاري في تايون : ” إن دوالي الأوردة ليست مجرد مخاوف تجميلية أو أعراض عابرة ، لأنها قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة ” .

قال الباحثون أن دوالي الأوردة هي حالة شائعة تصيب 23% من الأشخاص البالغين في أمريكا ، وأضاف شانغ : إن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة يجب أن يكونوا على وعي بالرصد الدقيق والتقييم المبكر لها ” .



ومن بين مجموعة من أكثر من 425،000 شخص، نصفهم بمرضى دوالي الأوردة، وجد فريق تشانغ أن هذه الحالة كانت مرتبطة ب5.3 مرة خطر متزايد من تخثر وريدي عميق.

قال تشانغ : وسواء كانت الدوالي تسبب الجلطات أو تمثل خطر حقيقى بالنسبة لها ، فهذا من غير المعروف ، وهناك حاجة إلى المزيد من البحوث لأن الدراسة لم تثبت أن الدوالي تسبب الجلطات .

قال شانغ : “لا يعرف الكثيرين عن الدوالي وخطر الإصابة بهذه الأمراض الأخرى ” ، مشيرا إلى أن ” توضيح الروابط المحتملة بين دوالي الأوردة والأمراض التي تهدد الصحة يعد أمرا مهما ” .

نتائج الدراسة

ووجد الباحثون أيضا إتجاها لزيادة الانسداد الرئوي أو pe (تضييق شرايين الساق) بين أولئك الذين يعانون من الدوالي ، ولكنهم لم يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كانت الدوالي هي الخطر الحقيقي لهذه الحالات أم لا.

وبالنسبة للدراسة ، استخدم تشانغ وزملاؤه بيانات من برنامج التأمين الصحي الوطني في تايوان ، وقدم تسجبيل المرضى في قاعدة البيانات من عام 2001 إلى عام 2013 ، وتم اتباعهم خلال عام 2014م .

ولكن أحد نقاط ضعف هذه الدراسة هي أن بيانات مطالبات التأمين لا تتضمن معلومات عن المرضى الذين لا يسعون إلى الحصول على الرعاية الطبية .

ودعا أحد أطباء القلب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى المزيد من البحوث حول هذه العلاقة بينهما .

ونظرا للانتشار المرتفع جدا لدوالي الأوردة في عموم السكان في جميع أنحاء العالم، فإن نتائج هذه التجربة يجب أن تؤدي الدراسات المستقبلية لمزيد من التحقيق في تأثير الدوالي على التهاب وتشكيل جلطة دموية، وتقييم الصلة بين شدة الدوالي و dvt “، وهذا وفقا لما قالته الدكتورة ماجا زاريك، وهي طبيبة القلب التداخلي في مستشفى لينوكس هيل في مدينة نيويورك.

وقالت أيضا : وتشير الدراسة إلى أنه يجب أن تؤخذ دوالي الأوردة على محمل الجد وأن تعالج على الأرجح بمزيد من القوة.

ونشر التقرير في 27 شباط / فبراير في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.