مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

مرض الاكتناز القهري وكيفية علاجه

مرض الاكتناز القهري : هو أحد الاضطرابات النفسية وتتمثل في حب اكتناز عدد كبير من الاشياء، وتخزينها بطريقة فوضوية على الرغم من أن هذه الأشياء قد تكون بلا قيمة، ولكن يخاف المصابون بهذا الاضطرابات أن يحتاجون إلى هذه الأشياء مرة أخرى، ويتسبب هذا المرض بالكثير من الفوضى، فتصبح الأشياء موجود في كل مكان مما يتسبب في عدم القدرة على التحرك في المنزل، وتتسبب هذه الفوضى في الكثير من المشاكل العائلية، وتؤثر على علاقة المريض بعائلته بسبب محاولة العائلة من التخلص من هذه الأشياء.

حيث لا يشعر مصاب الاكتناز القهري أن هناك مشكلة تحتاج لعلاج، وهناك من يدركون أن لديهم مشكلة، ولكنهم يترددون في طلب المساعدة لأنهم يشعرون بالخجل الشديد، الإهانة حول الاعتراف بذلك، لذلك يجب تشجيع المصابين بهذا المرض للعلاج ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الاصابة بهذا المرض.

سبب الاصابة بمرض الاكتناز القهري:
– هناك الكثير من الأسباب التي يؤدي إلى الوصول إلى حالة الاكتناز القهري للأشياء، ولكن يعتبر العزلة والوحدة من أكثر الاشياء التي تسبب الاصابة بهذه الحالة، وفي حالات الاكتئاب الحاد، وهي حالات الاضطرابات الذهنية مثل الفصام، وفي حالات اضطرابات الوسواس القهري.



– كما يمكن أن يكون الاكتناز هو أحد أعراض حالة أخرى، على سبيل المثال قد يكون المصاب يعاني من مشاكل في التنقل وغير قادر على الحركة مما يتسبب في الكثير من الفوضى في المكان، وقد يكون المصاب يعاني من الخرف وغير قادرين على تصنيف المواد أو التخلص منها.

– تزداد حالات الاكتناز القهري في بعض الحالات، وغالبا ما يرتبط مع إهمال الذاتي، ويزداد في الأشخاص الذين يعيشون وحدهم، والاشخاص الغير متزوجين، والأشخاص الذين تعرضوا لطفولة قاسية وكانوا محرومين من اللعب والعبث، أومن لديهم علاقة سيئة مع أفراد أسرهم الآخرين، ومن لديهم تاريخ عائلي من الاكتناز.

– كثير من الناس الذين يصابون بالاكتناز لديهم اعتقادات قوية تتعلق بعدم التخلص من الأشياء، وكثيرا ما يعتقون أنهم قد يحتاجون إلى هذه الأشياء مرة أخرى، كم يحبون شراء الأشياء ربما تجعلهم أكثر سعادة، وتزداد هذه الحالة في حالة الإصابة بالصدمات وفي حالة وفاة أحد أفراد العائلة، ويقوم بكنز الأشياء بطريقة غير منظمة، وتأخذ الأشياء كثيرا من مساحة الغرفة، ولا يمكن الوصول إلى الأشياء.

علامات الاصابة بالاكتناز القهري:
– تعتبر من علامات الاصابة بمرض الاكتناز القهري، هو الاحتفاظ بالأشياء أو جمعها التي قد تكون لها قيمة نقدية قليلة أو معدومة، مثل البريد الغير مرغوبة فيه وأكياس القمامة، الجرائد والمجلات، والملابس والفواتير والصناديق.

– يجد المصاب بصعوبة في تصنيف وتنظيم الأشياء، ولا يستطيع اتخاذ قرار التخلص من الأشياء، ويجد صعوبة شديد في ادارة الأمور اليومية مثل الطهي أو التنظيف أو دفع الفواتير، وتظهر هذه الأعراض بوضوح مع التقدم في السن.

– بعض الأشخاص يقومون باكتناز الحيوانات، والتي لا تكون قادرين على الاعتناء بها بشكل جيد، وفي الآونة الأخيرة، ظهر عملية اكتناز البيانات الإلكترونية والرسائل والبريد الإلكتروني، حيث لا يستطيع المصاب أن يقوم بحذف هذه البيانات لشعوره أنه سيحتاج إليها يوما ما.

كيفية علاج مرض الاكتناز القهري:
– اذا كنت تعتقد أن أحد أفراد العائلة أو شخص ما تعرفه مصاب بالاكتناز، فيجد أن المحاولة بإقناعه بالذهاب لأحد الأطباء، وذا لم تستطيع اقناعه، يمكن لأحد اقاربه أن يذهب إلى طبيب مختص بعلاج الاضطرابات النفسية، لمعرفة طرق التعامل السليمة مع المريض.


– يستطيع الطبيب المختص أن يقرر احالة المريض إلى فريق الصحة النفسية، لعلاج الاضطرابات النفسية التي يعاني منها المريض، حيث ليس من السهل علاج الاكتناز القهري، حتى عندما يكون المريض عنده استعداد لطلب المساعدة، ولكن يمكن التغلب عليها، عن طريق العلاج السلوكي ومعرفة اسباب المرض.

– كما تعتبر الأدوية المضادة للاكتئاب، تساعد في علاج بعض حالات الاصابة باضطرابات الاكتناز، ولكن هذه الأدوية لا تأخذ إلا تحت اشراف الطبيب.
كلمات ذات علاقة
مرض , الاكتناز , القهري , وكيفية , علاجه