مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

حمية داش يمكن أن تقلل مخاطر الإصابة بالإكتئاب ( دراسة )

03-03-2018, 05:30 PM
أثبت دراسة حديثة أن الإكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ( وهذا ما يقوم علي ه النظام الغذائي المعروف بحمية داش ) يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالإكتئاب ، هذا ما ورد في أخبار هيلثي داي يوم الثلاثاء 27 فبراير 2018م .


يقول مؤلف الدراسة الدكتور لوريل شيريان ، من المركز الطبي جامعة راش في شيكاغو : ” إن إجراء بعض التغيرات على أسلوب الحياة ، مثل تغيير النظام الغذائي ، ويفضل غالبا بدلا من تناول الأدوية ، لذلك نود أن نرى إذا كان النظام الغذائي يمكن أن يصبح طريقة فعالة لتقليل مخاطر الإكتئاب .”

شملت هذه الدراسة حوالي 1.000 شخص تبلغ أعمارهم 81 عام ، والذين تم متابعتهم حوالي ستة سنوات ونصف ، وهؤلاء الأشخاص الذين يتبعون نظام حمية داش ( طريقة غذائية للتحكم في معدلات ضغط الدم ) ، وجد أنهم أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب بنسبة 11% ، بالمقرنة مع الأشخاص الذين لا يتبعون هذا النظام الغذائي .



وبالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تناول الخضروات ، الفاكهة والحبوب الكاملة ، يؤكد هذه النظام ضرورة استهلاك منتجات الحليب قليلة الدسم ويمنع الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكر .

كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون النظام الغذائي عالي الدهون واللحوم الحمراء ، وقليل الخضروات والفواكه ( النظام الغذائي الغربي النموذجي ) تتزايد لديهم مخاطر الإصابة بالإكتئاب ، على عكس حمية داش .

نتائج الدراسة

تم نشر نتائج هذه الدراسة خلال الإجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب aan ، في لوس أنجلوس ، ويجب الأخذ في الإعتبار أن البحوث المقدمة في الإجتماعات أولية إلى أن يتم نشرها في مجلة لمقارنة هذه النتائج .

أوضح الدكتور شيريان في بيان صحفي خاص ب aan : “إن الإكتئاب شائع لدى كبار السن ، وأكثر تواترا لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة ، عوامل خطر الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية .

لم تثبت الدراسة أن حمية داش التي تعتمد على تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة تستطيع تقليل خطر الإصابة بالإكتئاب ، ولكنها أوضحت العلاقة بينهما فقط “

وقال شيريان : “هناك حاجة الآن إلى القيام بالعديد من الدراسات المستقبلية للتأكيد على صحة هذه النتائج وتحديد أفضل المكونات الغذائية للنظام الغذائي داش لمنع الإكتئاب في وقت لاحق من العمر ، وللحصول على حالة صحية أفضل للدماغ والجسم عموما .
كلمات ذات علاقة
حمية , داش , يمكن , أن , تقلل , مخاطر , الإصابة , بالإكتئاب , ( , دراسة , )