مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

تاثير القهوة على الضغط المنخفض

القهوة: هي واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، وبجانب مذاقها المميز إلا أنها تعتبر من المشروبات الصحية التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية لعملية الأيض، ولكن هناك الكثير من الحيرة حول تأثير القهوة على ضغط الدم، حيث يقال أنها تساعد في ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وينصح بتناولها خاص لمرضى الضغط المنخفض، فترى ما صحة هذا؟

تأثير القهوة على ضغط الدم:
– تحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين، الذي له تأثير فوري على ضغط الدم، حيث أنه يحفز الإفراج عن بعض الهرمونات في الدماغ، ويتسبب تناول بكميات كبيرة من القهوة إلى تنشيط الغدة الكظرية التي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم، ويعتبر للقهوة تأثير أكبر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين يعانون من ضغط الدم الطبيعي.

– يؤثر تناول القهوة بانتظام بمقدار فنجان إلى اثنين يوميا، إلى رفع ضغط الدم ولكن بطريقة بسيطة على المدى القريب، حيث يستمر مفعول القهوة لمدة ثلاث ساعات فقط، وذلك على حسب دراسة نشرتها مجلة امريكية، وتؤكد عدم تأثير القهوة على الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في الضغط.



– بينما يعاني مرضى الضغط المرتفع بسبب تناول القهوة بطريقة مستمرة، حيث يتسبب في زيادة ارتفاع الضغط مما يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، كالإصابة بمشاكل في القلب، ومشاكل في الشريان التاجي، كما تتسبب في الاصابة بالجلطة، وتصلب الشرايين وغيرها الكثير من المشاكل الصحية.

تأثير القهوة على الضغط المنخفض:
– تعتبر القهوة من المشروبات المفيدة جدا لأصحاب الضغط المنخفض، ويعود ذلك إلى قدرة الكافيين على منع الهرمونات التي تعمل على اتساع الشرايين، بالإضافة إلى أنه يسبب تنشيط الغدد الكظرية لإطلاق المزيد من الأدرينالين، مما يتسبب في زيادة مؤقتة في ضغط الدم، بسبب تضيق الأوعية الدموية، وليس للكافيين تأثير طويل المدى على ضغط الدم، لذلك فإن الشعور بالتحسن يكون مؤقت.

– على الرغم من الكثير من النصائح الشعبية لتناول القهوة، إلا أن لا يوجد أي دراسة علمية تؤكد أن تناول القهوة له تأثير كبير في علاج ضغط الدم المنخفض، إلا إذا يتم تناول كميات كبيرة من القهوة بتناول من أربع أكواب إلى ستة أكواب، ولكن يجب عدم الافراط في تناول القهوة، لما تتسبب فيه من الكثير من المشاكل الصحية للجسم، حيث يؤثر الافراط في تناولها إلى زيادة سرعة ضربات القلب، لذلك يكفي تناول فنجان قهوة واحد كل يوم.

تأثير القهوة على الصحة:
– وقد لاحظ الباحثون في مركز التحقيقات الوقائية والسريرية في باريس، أن ضغط الدم لما يقرب من 200،000 من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 16 سنة إلى 95سنة، ولمدة 10 سنوات سجلوا معدلات ضغط الدم وضغط النبض ومعدل ضربات القلب.

– وكشفت النتائج أن أولئك الذين تجنبوا تناول القهوة كان لديهم مستوى أعلى لضغط الدم، وضغط في النبض، والاشخاص الذين يتناولون القهوة أفضل بكثير من أولئك الذين لم يشربوا القهوة على الإطلاق، وتم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات: الذين امتنعوا عن تناول القهوة، وأولئك الذين شربوا بين واحد وأربعة أكواب في اليوم، وأولئك الذين شربوا أكثر من أربعة أكواب.

– وقد اثبتت هذه الدراسة أن الافراط في تناول القهوة يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية لأصحاب الضغط العالي، ولكن تناول كوب واحد من القهوة لم يكن له تأثير ضارا على ضغط الدم، لكنه كان مفيد جدا للقلب، حيث زاد من مرونة الأوعية الدموية، وذلك مقارنة من الأشخاص الذين لا يتناولن القهوة نهائيا.