مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

الغدة النخامية .. سيدة الغدد بدون أدنى شك

03-04-2018, 12:30 AM
هل تساءلتم يوماً عن كيفية تنظيم إفراز مختلف أنواع الهرمونات والحفاظ على نسبها الطبيعية في الجسم؟ لنتعرّف معاً على العضو المسؤول عن هذه الوظائف الهامة.

ما هي الغدة النخامية؟



الغدة النخامية هي عبارة عن عضو صغير لا يتجاوز حجمه حجم حبة البازيلاء، وهي تقع في قاعدة الدماغ، وعلى الرغم من صغر حجمها فهي تقوم بالعديد من الوظائف شديدة الأهمية لذلك تدعى باسم سيدة الغدد.

تقوم الغدة النخامية بإفراز مجموعة من الهرمونات التي تدور في كافة أنحاء الجسم لتقوم بتنظيم وإدارة عمليات محددة أو تحفيز الغدد الأخرى لإفراز أنواع مختلفة من الهرمونات، فهي تتحكم بعمل هذه الغدد بما في ذلك الغدة الدرقية والغدة الكظرية والمبيض والخصية، وهي تقوم بإفراز الهرمونات من كلا القسمين الأمامي والخلفي المكونين لها.

وتُعرف الهرمونات بأنها عبارة عن مركبات كيميائية تقوم بحمل رسائل من خلية إلى أخرى عبر مجرى الدم.

الهرمونات التي يقوم القسم الأمامي من الغدة النخامية بإفرازها

البرولاكتين

يحفّز هذا الهرمون إنتاج الحليب بعد الولادة، كما أنه يؤثر على معدل الهرمونات الجنسية التي يتم إفرازها من قبل المبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكور، كما أنه يؤثر كذلك على الخصوبة.

هرمون النمو (GH)

يحفّز هذا الهرمون النمو في مرحلة الطفولة كما يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على تركيب الجسم السليم والصحة العامة عند البالغين، إضافةً إلى دوره الهام في الحفاظ على الكتلة العضلية والعظمية وتأثيره على توّزع الدهون في الجسم.

الهرمون المحفّز للغدة الكظرية (ACTH)

يحفّز إنتاج هرمون الكورتيزول من قبل الغدد الكظرية (وهي عبارة عن غدد صغيرة تتوضع فوق الكليتين)، والكوريتزول الذي يدعى أيضاً هرمون التوتر يعتبر أساسياً للبقاء على قيد الحياة، فهو يساهم في الحفاظ على معدل ضغط الدم ومستوى سكر الجلوكوز في الدم، ويتم إفرازه بكميات أكبر عندما يكون الفرد تحت التوتر وخاصةً بعد المرض أو الإصابة.

الهرمون المحفّز للغدة الدرقية (TSH)

يحفّز الغدة الدرقية لإفراز الهرمونات الدرقية التي تقوم بتنظيم استقلاب الجسم وتوازن الطاقة والنمو ونشاط الجهاز العصبي.

الهرمون المطلَق للهرمون الملوتن (LH)

يحفّز إنتاج هرمون التستسترون عند الرجال وإطلاق البويضة (عملية الإباضة) عند النساء.

الهرمون المحفّز للجريبات (FSH)

يحفّز إنتاج النطاف عند الرجال كما يحفّز المبيض ليقوم بإنتاج هرمون الاستروجين وتطوير البويضة عند النساء، ويعمل كل من هرموني LH و FSH معاً للحفاظ على النشاط الطبيعي للمبايض والخصى.

الهرمونات التي يتم تخزينها في القسم الخلفي من الغدة النخامية

الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH)

وهو يدعى كذلك باسم الفاسوبريسين، وهو يقوم بتنظيم توازن المياه حيث يحافظ على معدل المياه في الجسم من خلال تقليل الكمية التي يخسرها الجسم عن طريق البول.


هرمون الأوكستوسين

يسبب هذا الهرمون إدرار الحليب من الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية كما يساعد في تسهيل عملية المخاض.



المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
الغدة , النخامية , .. , سيدة , الغدد , بدون , أدنى , شك