علاج نقص الريبوفلافين

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
الريبوفلافين ، أو فيتامين (ب-2) ، هو أحد فيتامينات المجموعة ب المركبة . الريبوفلافين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و بالتالي لا يتم تخزين الريبوفلافين بكميات كبيرة في أنسجة الجسم ، لذلك تحتاج إلى الحصول على هذه المغذيات من نظامك الغذائي على أساس منتظم . و مع ذلك ، فإنه يتم إنتاج بعض الريبوفلافين من البكتيريا الموجودة في الأمعاء ، و أوجه القصور قد تكون خطيرة جدا و غير شائعة .

وظيفة الريبوفلافين
الريبوفلافين ضروري لاثنين من الإنزيمات اللازمة لإنتاج الطاقة في الخلايا . و هما إنزيمين حيويين في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات لإنتاج atp ، و هو جزيء عالي الطاقة تحتاجه جميع خلايا الجسم . كما يساعد الريبوفلافين الخلايا لتحويل الحمض الأميني المعروف بالتربتوفان إلى النياسين ، و هو فيتامين آخر من فيتامينات المجموعة ب ، و هو ضروري أيضا لتنشيط فيتامين b-6 ، أو البيريدوكسين . و أخيرا ، كما هو مبين في العدد أبريل 2011 من “المجلة الدولية لعلم الأورام” ، هناك حاجة إلى الريبوفلافين لمعالجة الجلوتاثيون ، و هو مضاد للأكسدة ضروري في الخلايا .

مصادر الحصول على الريبوفلافين
أفضل مصدر طبيعي للريبوفلافين هو الخميرة البيرة . و تشمل المصادر الممتازة الأخرى لهذا الفيتامين اللحوم و الكبد و القلب . كما تحتوي الأعشاب البحرية و الأسماك الزيتية ، مثل سمك السلمون و الرنجة و الماكريل و ثعبان البحر على كميات كبيرة من الريبوفلافين . بينما تحتوي منتجات الحليب و البيض و البقوليات المجففة و المحار على كميات أصغر إلى حد ما . الخضروات الورقية الداكنة هي مصادر معقولة من الريبوفلافين . و عادة ما يوجد الريبوفلافين أيضا في مكملات فيتامين ب المعقدة .



نقص الريبوفلافين
على الرغم من أن البكتريا المعوية قد تنتج بعض الريبوفلافين ، يمكن أن تحدث أوجه القصور في حالات معينة . مدمني الكحول ، كبار السن ، الفقراء ، و الأشخاص الذين يعتمدون على الأطعمة المجهزة للغاية ، و الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب قد لا يستهلكوا ما يكفي من الأطعمة المناسبة لتلبية احتياجات الريبوفلافين . و بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتعرض لنقص الريبوفلافين إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية لفترات طويلة من الزمن . العلامات الأكثر شيوعا من نقص الريبوفلافين هي انهيار الجلد و الأغشية المخاطية في زوايا فمك و حواف شفتيك . وخز اللسان ، و تطور التهاب الجلد في الوجه و فروة الرأس و الأذنين و الجفون و المنطقة التناسلية . قد يحدث التهاب في العين أيضا .

علاج نقص الريبوفلافين
نقص الريبوفلافين غالبا ما يحدث بالاقتران مع نقص فيتامينات ب الأخرى ، لذلك يجب عليك مناقشة علاج نقص فيتامينات ب الأخرى مع الطبيب إذا كنت قد تعاني من نقص الريبوفلافين . قياس الريبوفلافين البولي يمكنه تأكيد نقص الريبوفلافين . لعلاج نقص ، يتم إعطاء جرعات الريبوفلافين عن طريق الفم من 2 إلى 10 ملغ 3 مرات يوميا حتى تتحسن العلامات و الأعراض ، و من ثم يتم تقليل الجرعة إلى 2 إلى 4 ملغ مرة واحدة يوميا حتى تعافى تماما . إذا كانت المكملات عن طريق الفم غير فعالة ، يمكن أخذ حقن الريبوفلافين . متطلبات ريبوفلافين اليومية للبالغين تختلف من 1 إلى 1.6 ملغ ، مع جرعات أعلى للنساء الحوامل و المرضعات .