اكتئاب ما بعد الولاده

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
كتبت : masy
-
اكتئاب ما بعد الولادة

من اسعد الأوقات عند المرأه هو ولادة طفل جديد , ولكنها تكون معرضه في تلك الأوقات للاكتئاب, عندها يكون من الصعب على الأم أن تعتني بوليدها , ويزيد ذلك من الضغوطات الواقعة على العائلة .
وهذا النوع من الاكتئاب يسمى اكتئاب ما بعد الولادة . فإذا كنت أنت أو أي شخص تحبينه يعاني من اكتئاب ما بعد الولادة فانه قد يكون لديك عدة تساؤلات حول كيفية حدوثه وكيف يمكن المساعدة ونحن هنا نحاول الاجابه على مثل هذه الاسئله .

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة ؟
هناك نوعين رئيسيين من الاكتئاب
) : انخفاض بسيط في المزاج ويستمر لفترة قصيرة .maternity blues- اكتئاب خفيف عابر (
- اكتئاب ما بعد الولادة الكبير : ويكون شديد وهو مرض قد يهدد الحياة .

*الاكتئاب الخفيف العابر: يصيب النساء بعد الولادة بنسبة تتراوح بين 50./. – 80./. من الأمهات اللاتي يلدن لأول مره .
وتبدأ الأعراض في اليوم الثالث والرابع من الولادة وتزداد سوءا في اليوم الخامس إلى السابع , وتختفي بعد اليوم الثاني عشر ,ومن هذه الأعراض التقلب في المزاج والعصبية والتوتر ونوبات من البكاء, ويتخلل هذه الفترة أوقات تكون فيها الأم طبيعيه , وقد يضطرب نوم الأم , وإذا استمرت الأعراض أكثر من أسبوعين فعليها أن تراجع الطبيب لتتلقى العناية اللازمة , وان واحده من كل أربع نساء( 25./. )من اللاتي تعاني من الاكتئاب الخفيف العابر يحدث معهم الاكتئاب الشديد .

اكتئاب ما بعد الولادة الشديد ؟
يحدث الاكتئاب في أي وقت من الأيام أو الأسابيع الأولى من الولادة وهو نوع من اضطراب المزاج يحدث نتيجة تغيرات في كيمياء الدماغ وليست هي غلطة الأم أو أي شخص آخر .
وان هذا المرض يعالج من قبل الطبيب النفسي .
وتتكون الأعراض من:
- مزاج منخفض معظم اليوم وكل يوم تقريبا وعلى الأقل لمدة أسبوعين .
- فقدان الاستمتاع في النشاطات التي كانت تستمتع فيها سابقا.
- من الأعراض الأخرى التعب و بطؤ في الحركة أو عدم الاستقرار والشعور بالذنب وتأنيب الضمير وصعوبة في التركيز و قلة النوم ووجود أفكار انتحارية وقد تكون المرأه قلقه حول صحة طفلها .
- أعراض ذهانيه مثل الهلاوس والأوهام في حالة الاكتئاب الشديد وهناك احتمال قليل ولكنه حقيقي من أن تؤذي هذه الأم وليدها .
يحدث هذا المرض في 10-15./. من الأمهات بعد الولادة , ويكون أكثر في الأمهات اللاتي يلدن للمرة الأولى , وقد لا يشخص المرض لأشهر وذلك لان الأم تتأخر في البحث عن المساعدة إما لعدم وجود الطاقة عند هذه الأم نتيجة المرض أو خوفا من نظرة الناس الآخرين لها .
قد تلوم المراه نفسها لأنه من المفترض أن تكون سعيدة لا أن تكون مكتئبة وحزينة . وعلى الأغلب أن لا ينتبه الأهل إلى الأعراض الاكتئابية التي تعاني منها الأم لاعتقادهم بان هذه الأعراض هي رد فعل طبيعي للضغط الواقع عليها من عنايتها بطفلها .




ما الذي يسبب اكتئاب ما بعد الولادة ؟
لا يعرف بالتحديد سبب حدوث هذا النوع من الاكتئاب ولكن معظم الأبحاث تشير إلى العامل الهرموني والذي بدوره يؤثر على كيمياء الدماغ , فعند الولادة فان كمية هرمون الاستروجين والبروجسترون في الدم تقل وبشكل ملحوظ .
هناك سبب آخر للاكتئاب هو نقص في نشاط الغدة الدرقية بعد الولادة , وهذه المشكلة يسهل علاجها إذا شخصت.
- وأجريت العديد من الأبحاث لإيجاد أسباب أخرى بيولوجيه واجتماعيه لاكتئاب ما بعد الولادة , بينت بان التغيرات في كيمياء الدماغ عند من اصيبت باكتئاب ما بعد الولادة هي شبيهه بالتغيرات الموجودة في أنواع الاكتئاب الأخرى , وهذا يدعم حقيقة أن اكتئاب ما بعد الولادة يحدث عادة في النساء اللاتي حدث معهن الاكتئاب في أوقات سابقه أو أن لهن أقارب يعانون من الاكتئاب (حيث يكون هناك سبب وراثي ) .

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث اكتئاب ما بعد الولادة؟
* إن أهم العوامل الخطرة في حدوث اكتئاب ما بعد الولادة هو حدوث نوبة اكتئاب في السابق , وان نصف النساء اللاتي يعانين من نوبة اكتئاب سابقه بعد ولادة طفل سوف يصبحن مكتئبات عندما يلدن لاحقا , وإذا أصيبت المراه بالاكتئاب في أي وقت من الأوقات في حياتها فان خطر حدوث اكتئاب ما بعد الولادة سوف يزيد من نسبة 10الى 25./. , والمرأة التي تعاني من اضطراب في المزاج ثنائي القطب هي في خطر عالي لحدوث اكتئاب ما بعد الولادة . وقد تكون المرأه أكثر عرضه لحدوث اكتئاب ما بعد الولادة إذا حدث معها الاكتئاب أثناء الولادة أو أنها كانت تعاني من متلازمة ما قبل الدورة أو إذا كان هناك أقرباء من الدرجة الأولى يعانون من الاكتئاب أو اضطراب المزاج . والأحداث الضاغطة مثل المشاكل الصحية و المشاكل الزوجية وعدم وجود شريك يمكن أن تزيد من حدوث اكتئاب ما بعد الولادة .

هل يؤثر عدم علاج اكتئاب ما بعد الولادة على الطفل ؟
أظهرت الدراسات بان إصابة الأمهات باكتئاب ما بعد الولادة له تأثير سلبي على الطفل يمكن أن يستمر حتى مرحل الطفولة المتاخره . وقلة تفاعل المرأه المكتئبة مع ابنها يؤثر على سلوك الطفل لاحقا فتتأثر قدرتهم على التعامل والمشاركة مع الأطفال الآخرين وتكون لديهم مشاكل سلوكيه ومشاكل في التعلم , لذلك فإنه من المهم الكشف عن ومعالجة اكتئاب ما بعد الولادة مبكرا .

كيف نعالج اكتئاب ما بعد الولادة ؟
إن علاج اكتئاب ما بعد الولادة يعتمد على شدة أعراض الاكتئاب , فالاكتئاب الخفيف العابر الذي يصيب المراه يستمر من عدة أيام إلى أسبوعين , ويختفي بعد ذلك تلقائيا ,ولكن عندما يمتد الاكتئاب لوقت طويل فانه يحتاج إلى علاج فعال يتكون من العلاج الدوائي والإرشاد والدعم النفسي .
إذا كانت المرأه تعاني من أعراض اكتئابية شديدة مثل أعراض ذهانيه أو أفكار انتحارية فإنه يجب إدخالها إلى المستشفى للحفاظ على سلامتها وسلامة الطفل , وإذا كانت ترضع الطفل ولا تريد العلاج بالادويه فان العلاج بالاختلاج الكهربائي قد يكون مفيدا.
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : كركورة
-
تسسسسسلمين يا قمر

موضوعى رائع فى انتظار لمزيد
كتبت : بنتـ ابوها
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : dodobaby
-
موضوع جميل جدا ومفيد وانا مريت بالحلة دى فعلا بس الحمدلله تخطيتها