مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

حقائق و خرافات عن مرض الفصام

لولو اسيل 09:10 PM 03-06-2018
مرض الفصام أحد الأمراض التي تتعلق بالمخ ، هذا المرض الذي ينتج عنه العديد من التفاصيل ، و كذلك يتعلق بهذا المرض عدد من الخرافات و الحقائق المختلفة .

خرافات عن الفصام
المريض لديه العديد من الشخصيات
من أكبر الأشياء التي تعبر عن سوء الفهم حول مرض الفصام ، عدد كبير من الأشخاص يعتقدون أن المرض ينطوي على انقسام الشخصية ، مما يعني أنه لا يكون لا يعاني من شخصيتين مختلفتين ، كما أن لديه بعض الأفكار الخاطئة التي تتسبب في فقدان الاتصال مع الواقع ، فضلا عن اضطرابات الشخصيات المتعددة التي لا صلة لها .

مريض الفصام عنيف و خطير
في الأفلام و البرامج التلفزيونية ، قيل أنه هو القاتل المجنون ، على الرغم من أن الناس مع الفصام يمكنهم التصرف دون تفكير في بعض الأحيان ، ففي معظم الأوقات لا تتسم تصرفاتهم بالعنف ، خاصة إذا كنت تحدث من اعتادوا على معاملتهم ، عند ارتكاب هؤلاء المصابين بهذا الاضطراب الدماغي أعمال عنف ، عادة ما يكون له علاقة بمرض آخر ، مثل مشاكل في الطفولة أو إساءة استعمال المواد المخدرة .



الأبوين هم سبب الإصابة
الأمهات على وجه الخصوص غالباً ما يعانوا من هذا اللوم ، في حين أن الفصام مرض عقلي ، ينتج عن العديد من الأسباب ، بما في ذلك الجينات ، و التعرض للصدمات النفسية و بشكل خاص في الطفولة ، و كذلك تعاطي المخدرات .

اذا كان الأب مصاب بالفصام فسينتقل للطفل
الجينات تلعب دوراً هاما ، و لكن لمجرد أن أحد والديك قد يتعرض لهذا المرض العقلي ، هذا لا يعني أنك في اتجاهك للإصابة به ، و إذا كان أحد الوالدين مصاب بالفصام ، المخاطر التي تحيط بالطفل للإصابة به تكون حوالي 10% .

مريض الفصام ليس ذكي
أن بعض الدراسات تبين أن الناس الذين يعانوا من المرض ، يكونوا أكثر صعوبة في اختبارات المهارات العقلية مثل الانتباه و التعلم و الذاكرة ، و لكن هذا لا يعني أنهم ليسوا أذكياء ، و لكن الكثير من الناس يتسموا بكونهم خلاقين و أذكياء و قد عرف عدد كبير منهم على مر التاريخ ، مثل راقصة البالية الروسية فاسلاف نيجينسكي و الحائز على جائزة نوبل لعلم الرياضيات جون ناش ، حتى أن العلماء يبحثون في الروابط بين الجينات التي قد تكون ذات صلة بكلا من الذهان و الإبداع.

الذين يعانوا من الفصام مكانهم المصحات
منذ وقت طويل كان من المعتاد أن يتم إرسال المصابين بأمراض عقلية إلى مصحات أو حتى للسجون ، و لكن الآن و بعد التطورات و الخبرات التي جعلت العلماء يعرفون المزيد عن هذا المرض ، و هناك عدد من الناس بحاجة لوضعهم في مرافق الصحة العقلية الطويلة الأجل ، و يعيش معظم الناس المصابين بالفصام مع الأسرة أو في مجالات الإسكان الداعمة في المجتمع.

الفصام مرض لا يحتمل
مرض الفصام يمكن ببساطة التعامل معه ، هذا إلى جانب على الرغم من كونه يشكل صعوبة بالنسبة للمريض في الحصول على وظيفة ، و الذهاب إلى العمل كل يوم ، إلا أنه مع الإلتزام بتناول العلاج ، يمكن للعديد من الناس مزاولة مواقف حياتهم ، و التعامل بما يتناسب مع مهاراتهم و قدراتهم ، في إطار اجتماعي و عملي جيد .
كلمات ذات علاقة
حقائق , و , خرافات , عن , مرض , الفصام