مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

توقع الإصابة بمرض السكري وكيفية الوقاية منه

أظهرت دراسة حديثة أن حوالي 40% من الأمريكيين يصابون بالسكري الأولي ، وهذا يعني أنهم يمرون بارتفاع مستوى السكر في الدم ، ليس بصورة مستمرة ولكن غالبا كمريض السكري ، ولكن كيف تعرف بأنك واحد من بين 40% من هؤلاء الأشخاص ؟

يجب إجراء اختبار السكر الصائم ، على معدة فارغة، يكون مستوى السكر في الدم أقل من 100، وعندما يتراوح بين 100-126 فهو مرحلة ما قبل السكري ، وأكثر من 126 فهو سكري ، وتذكر ضرورة فحص مستوى السكري باستمرار ، إذا كان الطبيب يعتقد بأن لديك خطر الإصابة بالسكري ، ربما يطلب منك إجراء اختبار ac1 ، هذا الرقم يخبرك كيفية اتجاه السكر في الدم مع مرور الوقت ، إذا كانت النتائج بين 5.7 – 6.4% فأنت في مرحلة ما قبل السكري ، وإذا كانت أكثر من 6.4% فانت مصاب بالسكري .

يعتمد تكرار هذه الاختبارات غالبا على عوامل خطر الإصابة بالمرض لديك ، فيمكن إجرائها كل عدة أشهر أو كل 3 سنوات ، يزداد خطر الإصابة بالسكري إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم ، ارتفاع مستوى الكوليسترول ، أو زيادة الوزن والسمنة ، كما يزداد مع التقدم في العمر ، ويكون أشد خطورة لدى بعض الأعراق .



يود الطبيب معرفة إذا كنتي قد أصبتي بسكري الحمل ، أو تم تشخيصك بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات ، أو كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بهذا المرض ، إذا أظهرت النتائج أن لديك ميل للإصابة بالسكري ، يمكنك الوقاية من المرض إذا بدأت بالقيام ببعض التغيرات من الآن .

ماذا يمكن أن تفعل ؟
1- التخلص من بعض الوزن إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن : أنت لست بحاجة إلى الوصول للوزن المثالي في الحال حتى تتمكن من الوقاية من مرض السكري ، ولكن فقدان 7% من وزن الجسم يقلل خطر الإصابة لأكثر من 50% ، وهناك بعض التغيرات التي يمكنك القيام بها ومنها شرب الشاي الأخضر ، زيادة حصص البروتين ، وخفض استهلاك السكر والدهون المشبعة ، تعتبر حمية البحر المتوسط وحمية داش من أفضل النظم الغذائية لإنقاص الوزن .

2- المشي أو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 5 أيام أسبوعيا : يساعد الروتين الرياضي على 3 أشياء : وهي الحفاظ على صحة القلب ، تقوية العضلات وتحسين مرونة الجسم ، ولا تساعد الرياضة على الوقاية من مرض السكري فقط بل أمراض القلب أيضا .

3- اسأل الطبيب إذا كنت بحاجة إلى البدء في تناول الأدوية : أظهرت دراسة حديثة أن أقل من 5% من الأشخاص الذي يعانون من هذا المرض تم وصف الميتفورمين لهم لأنه تبين أن هذا الدواء يمنع الإصابة بمرض السكري ، وهو ضروري إذا كان عمرك يتخطى 60 عام ، إذا كنت تعاني من السمنة أو كان مرض وراثيا في العائلة او أصبت به أثناء الحمل .

وأخيرا : إذا تعتقد أنك ستصاب بمرض السكري مستقبلا ، يمكن التحرك الآن ، ومنع تطوره لديك عن طريق الإعتناء بنفسك والوقاية من الآن .
كلمات ذات علاقة
توقع , الإصابة , بمرض , السكري , وكيفية , الوقاية , منه