مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الفرق بين حالة ضرس العقل البارز والمدفون

تعرف ضروس العقل على أنها الضروس الخلفية أخر الفك في الجانب العلوي والجانب السفلي، وضرس العقل هي آخر أسنان تبرز في أسنان الإنسان وعددها 4 ضروس 2 منهم في الفك العلوي يمينًا ويسارًا و2 في الفك السفلي يمينًا ويسارًا.

وتبرز ضروس العقل غالبًا مرحلة الشباب ولذلك سميت ضرس العقل لأنه يبرز بعد انتهاء مرحلة المراهقة وأول مرحلة الشباب، ولكن أحيانًا لا تظهر ضرس العقل وتون مدفونة في الفك إذا كانت مساحة الفك لا تسمح بظهور ضروس جديدة.

علامات ضرس العقل
يوجد ضرس العقل في أخر جوانب الفك وأهمية تلك الضروس هي طحن الأكل بشكل جيد ويحدد مكانها على بعد خمسة ضروس بعد القواطع والأنياب.



ولكن إذا كانت مساحة الفك لا تسمح أو الأسنان موجودة بشكل معوج فإن هذا يؤثر على ظهور الضرس ويظل مدفون داخل اللثة.

عندما تبدأ ضروس العقل بالظهور تنبت من اللثة وتسبب المزيد من الألم عند بروزها والشعور بعدم الراحة ويمكن أن تحس بنفسك مكان الضرس بلسانك أو أصابعك.

قد يكون الألم عند ظهور ضرس العقل أكثر من المعتاد إذا برز السن بشكل معوج أو إذا كانت المساحة ضيفة على حجم السن.

وينصح بعدم تناول العلك أو الأطعمة التي تحتاج إلى الضغط الكثير على الفك في فترة بروز الضرس حتى لا تسبب لك المزيد من الألم.

عندما يبدأ ضرس العقل في البروز يحدث احمرار وتورم في منطقة اللثة وقد ينزل بعض الدماء حلو الضرس في ذلك الوقت ولكن هذا بنسبة قليلة، عند بروز ضرس العقل السفلي قد يعيق ذلك فتح فكك بشكل كامل ومضغ الطعام بشكل صحيح لأنه يؤثر على العضلة الماضغة في الفك.


تستمر نمو ضرس العقل لمدة أسابيع وربما تستغرق حتى يكتمل ظهورها بشكل كامل، أحيانًا من ضيق مساحة الفك ينمو ضرس العقل بشكل معوج أو يسبب اعوجاج لبعض الأسنان الموجودة نتيجة التزاحم بين الأسنان ولكن بعد خلع ضرس العقل سرعان ما يعود كل شيء إلى طبيعته بعد عدة أسابيع.

ضرس العقل المدفون
ضرس العقل المدفون هو الضرس الذي لا يخرج من اللثة ويظل مدفون في اللثة وبذلك لا ينمو بشكل طبيعي،ويجب أن تعرف أن ضرس العقل المدفون لا يسبب لصاحبها أي مشاكل من عدم نموها لأنها ضروس تكميلية وليست أساسية ولا تؤثر بشكل كبير على مضغ الطعام.

نصائح عند ألم ضرس العقل
لا تتجاهل أي ألم يحدث في ضروس العقل لأن ألم ضرس العقل المدفون يعتبر ألم حاد ومؤلم جدًا ويسبب لصاحبه الصداع والتوتر وألم الأذن ويعيقه على فتح فمه بشكل طبيعي وتناول الطعام بشكل جيد.

وقد يستمر ألم ضرس العقل المدفون مستمر لأيام كثيرة بخلاف ضرس العقل البارز الذي يستمر بعض الأيام ثم يهدأ ولكن إذا تعرض الإنسان للألم الحاد في ضرس العقل المدفون فعليه بزيارة الطبيب حتى يقوم بخلع ضرس العقل والتخلص من الألم.

أحيانًا يتسبب ضرس العقل المدفون في التهابات في النسيج اللثة تحت التاج وهذا يؤدي بدوره إلى المزيد من الالتهابات وتجمع البكتيريا في الفم ويعمل على تآكل العظام والميناء.

أعراض التهاب ضرس العقل البارز أو الضرس العقل المدفون
هناك العديد من الأعراض المعروفة والتي نمر كلنا بها عند طلوع ضرس العقل سواء كان بارز او مدفون وهي كالآتي:

1ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
2 التهاب الغدد الليمفاوية في العنق وفي الفك.
3 رائحة الفم الكريهة.
4 الصداع.
5 تجمع القيح في مكان اللثة الملتهبة ويعرف القيح على أنه مادة بيضاء تتكون من خلايا الدم البيضاء تتدمر عن طريق المناعة مع الوقت ولكنها تسبب قيح ورائحة فم كريهة في ذلك الوقت.