مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

علامات و أعراض نقص الثيامين

تحدث حالات تعرف باسم البري بري و متلازمة فيرينك كورساكوف بسبب نقص الثيامين أو فيتامين ب-1 . نقص الثيامين يمكن تجنبه للغاية بالنسبة لمعظم الناس ، على الرغم من أن البعض يولدون مع حالة تعرف باسم البري بري الجينية التي يفقد الجسم فيها قدرته على امتصاص الثيامين الموجود في الأطعمة . الأطباء يعالجون المرضى الذين يعانون من نقص الثيامين مع مكملات الفيتامينات .

الأعراض المبكرة من نقص الثيامين
الأعراض المبكرة لنقص فيتامين (ب-1) من السهل تفويتها لأنها غير محددة جدا . و يمكن أن تشمل التعب و التهيج و اضطرابات النوم و حتى الشعور بعدم الراحة في البطن – جميع الأعراض التي يمكن أن تصف بسهولة مجموعة من الحالات و الأمراض الأخرى .

أعراض البري بري
هناك نوعان من البري بري . يؤثر البري بري الرطب على نظام القلب و الأوعية الدموية ، و يؤثر البري بري الجاف على الجهاز العصبي المركزي . و تشمل أعراض البري بري الرطب ضيق في التنفس بعد النشاط ، و انخفاض تورم الساق و صعوبة المشي و الخدر في يديك و قدميك . بينما يسبب البري بري الجاف الشلل في ساقيك السفلية و يسبب القيء و كذلك عدم السيطرة على حركات العين و الصعوبات في الكلام .



أعراض متلازمة فيرينك كورساكوف
اعتلال الدماغ الفرنيكي و متلازمة كورساكوف يمثلان ظروفا مختلفة تسير جنبا إلى جنب ويسببان تلف في الدماغ بسبب نقص الثيامين . تحدث متلازمة كورساكوف عندما يؤثر نقص الثيامين على جزء من الدماغ الذي يتعامل مع الذاكرة . و يمكن أن تشمل الأعراض عدم القدرة على صنع ذكريات جديدة أو تذكر الذكريات القديمة و الهلوسة و تشكيل القصص . يسبب اعتلال الدماغ في الفرنيكي أضرارا في مناطق المهاد و منطقة ما تحت المهاد ، و يمكن أن يسبب هزات في الساق و تغييرات في الرؤية مثل الرؤية المزدوجة و تدلي الجفون و حركات العين الخلفية و الظهرية مماثلة لحركات البري بري الجاف .

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الثيامين
هذه الحالات هي الأكثر شيوعا بين مدمني الكحول حيث يكون من الصعب على الجسم امتصاص و تخزين الثيامين . كما قد يتعرض بعض الأشخاص في البلدان النامية إلى هذه الحالات ، يحدث نقص الثيامين أيضا بين الناس الذين يتكون غذائهم في الغالب من الأرز الأبيض أو الكربوهيدرات المكرر . الأشخاص الذين غسيل الكلى أو أولئك الذين يتناولون مدرات البول هم أيضا في خطر متزايد لنقص الثيامين .
كلمات ذات علاقة
علامات , و , أعراض , نقص , الثيامين