مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

8 أغذية عليكم تجنبها عند الإصابة بالإمساك

اميرة حلوة 05:40 AM 03-07-2018
ما هو الإمساك؟

يُعرف الإمساك على أنه عدم القدرة على طرح الفضلات الصلبة لأكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع أو بصلابة البراز والشعور بالألم عند التبرّز، وهي مشكلة شائعة وتعاني منها النساء أكثر من الرجال.

إن أهم ما يمكن القيام به لتجنّب الإصابة بالإمساك هو الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتنوّع، وتعتبر الألياف أساسية للحفاظ على صحة الأمعاء كما أنه من الضروري إدخال الكربوهيدرات التي تحتفظ بالماء وتليّن البراز.

ولكن في حال الإصابة بالإمساك عليكم تجنّب هذه الأغذية:

مشتقات الألبان والأجبان



ولكن فقط في حال كنتم مصابين بعدم تحمّل سكر اللاكتوز، حيث أن الاعتقاد الشائع بأن هذه المأكولات تسبب الإمساك غير دقيق على الإطلاق، حيث أنه يحدث فقط عند الأفراد الذين لا تستطيع أجسامهم هضم السكر الموجود في الحليب ومشتقاته. ومع ذلك فإن نسبة 65% من الأفراد يعانون من صعوبة في هضم اللاكتوز بعد تجاوز مرحلة الطفولة، لذلك ينصح اخصائيو التغذية المرضى المصابين بالإمساك بالحذر عند استهلاك مشتقات الحليب حيث أنها قد تسبب الإصابة بالانتفاخ.

الدقيق الأبيض

قد تكون الأطعمة المقلية مغطّسة بالدقيق الأبيض، وعلى الرغم من سمعة الكربوهيدرات السيئة فيما يخصّ الإمساك؛ إلّا أنها في الحقيقة مفيدةٌ للأمعاء. ولكنّ الدقيق الأبيض لا يحتوي على الكثير من الألياف وبالتالي فإن الأشخاص الذين يتناولونه بكثرة دون تناول كميات مناسبة من الخضار والفاكهة قد يعانون من الإمساك بشكل متكرر، لذلك يُنصح بالانتقال تدريجياً إلى كربوهيدرات الحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

الأطعمة المقلية



حيث قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون على الإصابة بالإمساك، وعادةّ ما تكون الأغذية الغنية بالدهون فقيرةً بالألياف، وتحتاج هذه الدهون إلى وقت طويل قبل انتقالها من المعدة حيث تحتاج فترةً أطول للهضم مقارنةً بالفاكهة والخضار التي تخرج من الجسم عادةً خلال أقل من أربع وعشرين ساعة، ففي حال كنتم مصابين بالإمساك يفضّل الابتعاد عن الأطعمة المقلية بالزيت أو الزبدة.

المشمش

عادةً ما تعتبر الفاكهة مصدراً ممتازاً للألياف، ولكن بالنسبة للمشمش فينصح بتجنّبه في حال عدم انتظام الحركة المعوية، كما يتمتع المشمش المجفف بالقدرة على ربط منتجات الهضم مع بعضها بشكل أكبر، كما أنه من السهل الإفراط في تناول الفاكهة المجففة مقارنةً بالحصص الطازجة الأكبر حجماً، مما يعني أنكم قد تتناولون كمية كبيرةً من الألياف مما قد يسبب ارتباكاً في القناة الهضمية.

الشاي



قد يبدو ذلك مفاجئاً ولكن بالفعل يُنصح بتجنّب شرب الشاي بشكل كلي عند الإصابة بالإمساك، وفي حين أن أنواع شاي الأعشاب أقل قدرةً على إحداث أثرٍ سلبي؛ إلّا أن مختلف أنواع الشاي الأسود المعبأة تحتوي على مركبات التانين التي تربط مكونات البراز إلى بعضها البعض. كما أن الشاي غالباً ما يحتوي على الكافيين أيضاً والذي قد تكون كمية قليلة منه مفيدةً لحركة الجهاز الهضمي والأمعاء إلّا أن الكميات الكبيرة قد تسبب جفاف الجسم مما يعكس مفعولها المنشّط لحركة الأمعاء

الموز

يعتبر الموز غنياً بالألياف والكربوهيدرات، ولكن ينصح بتجنّبه عند الإصابة بالإمساك لأنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بمنتجات الهضم بدلاً من التخلّص منها وخاصة في حال كانت غير ناضجة بشكل كلي.

اللحوم الحمراء



قد لا يكون اللحوم الحمراء بحد ذاتها مسببةً للإمساك، ولكنّ المشكلة تكمن في أنه يحلّ محل الأغذية الغنية بالألياف في النظام الغذائي عند استهلاكه بشكل منتظم، فاستهلاكه بمعدل عدة حصص في الأسبوع قد يؤدي للشعور بالإمساك، لذلك بدلاً من إضافة المزيد من الأطعمة المسببة للإمساك إلى وجباتكم؛ احرصوا في حال تناول شرائح اللحم على تناول حصص كافية من الأغذية الغنية بالألياف بما فيها البطاطا المشوية مع قشرتها إضافةً إلى طبق كبير من سلطة الخضار الطازجة.

الأرز

يعتبر الأرز من أنواع الأغذية التي تبقى في الجهاز الهضمي لفترة طويلة بدلاً من المرور عبره بسرعة، وعلى الرغم من أن استهلاك الكربوهيدرات بشكل متوازن يعتبر أمراً مفيداً إلا أن الأرز الأبيض يفتقر إلى العناصر المكونة للألياف والتي تتواجد في الأرز البني، ففي حال كنتم أمام أحد الخيارين فعليكم بالأرز البني للحفاظ على صحة الأمعاء، أما في حال الإصابة بالإسهال ينصح بتناول الأرز الأبيض.



المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
8 , أغذية , عليكم , تجنبها , عند , الإصابة , بالإمساك