مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

تأثير العلاج الكيميائي على الأسنان

لولو اسيل 07:30 PM 03-08-2018
العلاج الكيميائي هو استخدام الدواء لعلاج السرطان . يستهدف هذا العلاج الخلايا السرطانية المنقسمة بسرعة ، و لكنه قد يؤثر أيضا على الخلايا الأخرى – بما في ذلك الخلايا الموجودة في الفم . هذه الأدوية أيضا تقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى . العلاج الكيميائي قد يسبب تسوس الأسنان ، الألم أو العدوى .

تسوس الأسنان
يحدث تسوس الأسنان عندما البلاك – الأحماض التي تم إنشاؤها بواسطة الغشاء اللزج من البكتيريا – يهاجم مينا الأسنان . هذا الحمض يكسر مينا الأسنان ، و يخلق ثقوب صغيرة في الأسنان تسمى تجاويف . العلاج الكيميائي يؤثر على الغدد اللعابية مما يؤدي إلى تقليل إنتاج اللعاب ، و هذا يخلق حالة تعرف باسم زيروستميا ، أو جفاف الفم .

اللعاب أمر حيوي لنظافة الفم لأنه يساعد على منع تسوس الأسنان . اللعاب يحييد الحمض على أسنانك و اللثة ، و منعها من مهاجمة مينا الأسنان تسبب التجاويف . العلاج الكيميائي أيضا يعطل التوازن بين البكتيريا المفيدة و الضارة في الفم . و هذا يمكن أن يسمح للبكتيريا الضارة أن تتكاثر على أسنانك ، مما يؤدي إلى تعزيز تسوس الأسنان .



تأخر نمو الأسنان
العلاج الكيميائي يمكن أن يؤثر على نمو و تطور أسنان الأطفال . هذه العلاجات يمكن أن تؤثر على كل من حجم و شكل الأسنان النامية ، فضلا عن تأخير اندلاع أسنان جديدة . كما يجب على معظم الأطفال الذين يتلقون العلاج الكيميائي لسرطان الأطفال ، أن يخضعوا لعلاجات تقويم الأسنان للمساعدة في إصلاح أسنانهم .

الم الأسنان
العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب ألم في الأسنان و الفك . هذا الألم يمكن أن يكون سبب طحن الأسنان ليلا بسبب الإجهاد من العلاجات . و يمكن أن يكون أيضا بسبب الأضرار التي تلحق بالأعصاب حول الأسنان . هذا الضرر العصبي يمكن أن يؤدي أيضا إلى حساسية الأسنان حتى بعد توقف العلاج الكيميائي .

العدوى
غالبا ما تتلف الخلايا الموجودة في بطانة الفم عن طريق العلاج الكيميائي . هذا الضرر يمكن أن يؤدي إلى القروح و الالتهابات التي يمكن أن تؤثر أيضا على صحة الأسنان . العلاج الكيميائي يدمر خلايا الدم البيضاء ، و يضعف الجهاز المناعي . و هذا يعني أن الجسم أقل قدرة على مكافحة العدوى من البكتيريا و الفطريات و الفيروسات .

مع ضعف الجهاز المناعي ، حتى البكتيريا الجيدة في الفم يمكن أن تسبب العدوى . و غالبا ما يعطى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي المضادات الحيوية لتجنب الالتهابات في الفم . إذا تركت دون علاج ، يمكن للعدوى تنتشر داخل اللثة ، مما يؤدي إلى فقدان الأسنان .
كلمات ذات علاقة
تأثير , العلاج , الكيميائي , على , الأسنان