مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

علاج الكوليسترول بالحجامة

الكوليسترول :هو عبارة عن كمية من الدهون الحيوانية الموجودة في خلايا الجسم، ويستخدم لبناء الخلايا الجديدة، وانتاج الهرمونات الضرورية للجسم، وتسبب زيادة الترسبات الدهنية في جدران الأوعية الدموية في اعاقة تدفق الدم في الشرايين، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.


– يتسبب الاصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم إلى الاصابة بالكثير من الأمراض، حيث يتسبب في عدم وصول الدم إلى المخ مما يتسبب في الاصابة بسكتة دماغية، كما يتسبب عدم وجود كمية الاكسجين الكافية في الدم إلى الإصابة بأزمة قلبية أو ذبحة صدرية مفاجأة، حيث أن لا يوجد أي علامات أو أعراض لارتفاع الكوليسترول، ولا يظهر إلا بعد فحص الدم.

أنواع الكوليسترول: هنالك ثلاثة أنواع مختلفة من الكوليسترول:
– بروتين شحمي منخفض الكثافة: وهو نوع من الكوليسترول الضار المنخفض الكثافة، وهو يتراكم ويترسب في جدار الأوعية والشرايين، مما يعيق مرور الدم ويجعل الشرايين أضيق.



– بروتين شحمي وضيع الكثافة: ويحتوي هذا النوع على كمية كبيرة من ثلاثي الغليسيريد، وهو نوع من الدهون تعمل على تراكم الكوليسترول في الاوعية الدموية مما يجعلها تصبح أضيق .

– بروتين شحمي رفيع الكثافة: وهو نوع جيد من الكوليسترول، حيث يتم تجمع الكوليسترول واعادته إلى الكبد دون حدوث مشاكل.

أسباب الاصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم:
– التدخين: يتسبب التدخين بالكثير من المشاكل، كما يتسبب بالإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث يتسبب في ضعف الأوعية الدموية مما يتسبب في ترسب الدهون داخلها.

– السمنة: تتسبب الزيادة المفرطة في الوزن إلى ارتفاع حطر الاصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

– سوء التغذية: يتسبب الافراط في تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول، مثل اللحوم الحمراء والمنتجات الغنية بالدهون المتحولة مثل الأطعمة المصنعة، والتي تتسبب في رفع مستوى الكوليسترول في الدم.

– الخمول وعدم القيام بأي نشاط بدني: يتسبب عدم القيام بالأنشطة البدنية وعدم ممارسة الرياضة، إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

– ضغط الدم المرتفع: يتسبب ارتفاع ضغط الدم بتلف الشرايين، حيث تتسبب في تراكم الترسبات الدهنية داخل الشرايين، مما يتسبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم.

– مرض السكري: يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وخفض نسبة الكوليسترول الجيد.

– الوراثة: إذا كان هناك اصابة في أحد أفراد الاسرة سواء الوالدين أو الأشقاء بأحد أمراض القلب في سن صغير، مما يتسبب ذلك في زيادة نسبة الاصابة بارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

علاج ارتفاع الكولسترول:
يعتبر الاهتمام بالتغذية هي الخطوة الرئيسية في علاج ارتفاع الكولسترول في الدم، وتناول الطعام الصحي والمتوازن الذي يحتوي على الخضروات والفاكهة، واذا استمر ارتفاع الكولسترول فيجب الذهاب إلى الطبيب واستخدام دواء مناسب، كما يمكن استخدام الحجامة كوسيلة سريعة لعلاج ارتفاع الكولسترول في الدم.

علاج الكوليسترول بالحجامة:
هي أحد العلاجات التي تحدث عنها الطب النبوي، وهي من العلاجات التي لها الكثير من الفوائد ولا يوجد لها أي أضرار، حيث تعمل الحجامة على سحب السموم الموجودة من الجسم، وقد تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث حيث قال ( لإن من أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط الهندي )، وتعتبر الحجامة من أسرع العلاجات المستخدمة في علاج ارتفاع الكولسترول، كما أنها تساعد في تنشيط الجهاز المناعي، وتنشيط الدورة الدموية.

تعمل الحجامة عن طريق تسريب الدم الضار من الجسم، من خلال استخدام كاسات خاصة بالحجامة، الحجامة نوعان هي الحجامة الرطبة والحجامة الجافة، وتقوم الحجامة الرطبة عن طريق خروج الدم الفاسد من الجسم، ويصبح الدم نقي وصحي مما يجعل الجسم صحي ومتوازن، أما الحجامة الجافة فهي تشبه الحجامة الرطبة، ولكنها تترك بقع على الجسم ثم تختفي بعد فترة، ولها نفس فوائد الحجامة الرطبة من حيث تنشيط الجسم والتخلص من الشوائب والدم الفاسد في الجسم.
كلمات ذات علاقة
علاج , الكوليسترول , بالحجامة