مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أعراض الإصابة بالبازهر وطرق علاجه

الطعام الغير مهضوم هو أحد المشاكل التي تقابل الكثير من الأشخاص ، و قد أطلق بعض العلماء على الأطعمة و المواد الغير مهضومة اسم البازهر bezoar ، و في هذا المقال سوف نقوم بعرض أنواعه و أسباب الإصابة به و طرق علاجه.

البازهر bezoar:
هو عبارة عن كتلة من المواد الغير مهضومة ، التي تتكدس و تتجمع في الجهاز الهضمي ، و قد تُسبب انسداداً في أحد أجزائه ، و خاصة في منطقة المعدة ، و يمكن أن يظهر البازهر لدى البشر أو الحيوانات ، و لدى الأطفال و البالغين ، و قد تم تقسيم البازهر إلى أنواع عديدة ، و يتوقف كل نوع حسب مكوناته ، و قد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن احتمالية الإصابة بالبازهر مرتفعة عند الفتيات اللاتي يتراوح عمرهن ما بين 1019 عام ، و تزيد احتمالية حدوث البازهر عموماً عند الأشخاص المصابين بأمراض عقلية و نفسية.

أما إذا كان المريض قد خضع في وقت سابق إلى جراحة في المعدة ، فإن الأمر في هذه الحالة يزداد خطورة ، نظرًا لأن حجم المعدة يكون أصغر من زي قبل ، و بالتالي فإن هناك صعوبة في إفراغ محتوياتها ، كما أن هناك خطرًا أيضًا إذا لم تكن المعدة تُفرز إنتاجها للحمض بشكل صحي ، أو كان المريض مصاباً بداء السكري أو مرض كلوي في المرحلة الأخيرة ، أو كان المريض لا يستطيع أن يمضغ طعامه جيداً.



أنواع البازهر:
أولًا البازهر النباتي Phytobezoars: و هو النوع الأكثر شيوعًا بين الناس ، و يتكون البازهر النباتي من ألياف نباتية لم يتم هضمها و بالتالي تراكمت مع بعضها البعض في الجهاز الهضمي.

ثانيًا البازهر الشعري Trichobezoars: البازهر الشعري هو عبارة عن تكون كتلة من الشعر في الجهاز الهضمي ، و غالبًا ما يكون السبب في تكون هذه الكتلة هو سحب الشعر و بلعه و تراكمه في المعدة أو الأمعاء ، و قد يصل وزنها إلى عدة كيلوغرامات ، و قد وجد الباحثون أن هذا النوع من البازهر ينتشر بين الإناث المراهقات و الأطفال ، و عادة ما يكون السبب الحقيقي خلفه هو حالة نفسية للشخص المريض.

ثالثًا البازهر الدوائي Pharmacobezoars: البازهر الدوائي هو عبارة عن تجمعات في الجهاز الهضمي من بقايا الأدوية ، و عادة ما يُصاب بها الإنسان نتيجة تناوله لجرعة زائدة من الطعام ، و غالبًا ما تكون تلك البقايا بسبب الأقراص التي لم تتحلل.

رابعًا بازهر الجسم الأجنبي Foreign body bezoar: بازهر الجسم الأجنبي هو عبارة عن تجمعات في الجهاز الهضمي ناتجة عن الأوراق و البلاستيك و الديدان الطفيلية و غيرها من المواد الغريبة التي لم يتمكن الجهاز الهضمي من التخلص منها و هضمها.

أعراض البازهر:
هناك الكثير من الأعراض التي تكون مصاحبة لتكون البازهر في معدة الإنسان ، و لكن لا تظهر تلك الأعراض إلا في حالة متأخرة من المرض ، و ذلك لأن البازهر لا يقوم بسد الجهاز الهضمي كليًا ، و من بين تلك الأعراض ؛ الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام ، فقدان الوزن بصورة ملحوظة ، و جود آلام في البطن ، و فقدان الشهية ، و غثيان و قيء.

طرق علاج البازهر:
قد يتمكن الطبيب من الإحساس بوجود البازهر بمجرد الضغط على منطقة البطن ، و قد يطلب من المريض تصويراً بالأشعة السينية أو تنظيراً هضمياً ، و إذا كان حالة المريض بسيطة فعندها ينصح الطبيب أن يتركها المريض حتى تخرج من البراز ، أو إزالتها عند اكتشافها خلال عملية التنظير ، أما إذا كانت الحالة خطيرة و يصل البازهر إلى حجم كبير فعندها يتطلب الأمر علاجاً جراحياً.
كلمات ذات علاقة
أعراض , الإصابة , بالبازهر , وطرق , علاجه