مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

عادات يومية سيئة تؤذي الظهر والعمود الفقري

لولو اسيل 08:40 PM 03-10-2018
يقوم الكثير مننا كل يوم بممارسة العادات الخاطئة التي تؤذي مناطق كثيرة من جسمه وهو لا يشعر بأنه اعتاد على تصرفات خاطئة.

وكثير ما يتعرض منا إلى ألم في الظهر وهو لا يعرف ما هو السبب الحقيقي من هذا الألم هو هل هو سبب مرضي أم هو بسبب العادات الخاطئة التي يمارسها الإنسان.

أبرز العادات الخاطئة التي يمارسها الإنسان



1- التدخين: يعتبر التدخين من أكثر العادات الخاطئة التي يمارسها العديد من الناس وتؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم ومن ضمن هذه الآثار السلبية ترقق العظام وبالتالي حدوث ألم الظهر على المدى البعيد.

2- الاسترخاء: من المعروف أن الاسترخاء مفيد للجسم ولراحة البدن ولكن الإفراط في النوم والاستلقاء والاسترخاء يؤدي إلى الضغط على العمود الفقري وبالتالي يتسبب هذا في ألم الظهر.

3- الجلوس أمام الكمبيوتر: يؤدي الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر وخاصة إذا كانت الجلسة غير صحيحة إلى التسبب في ألم الظهر.

4- وضعيات نوم خاطئة: تؤثر وضعيات النوم الخاطئة سواء كانت الملتوية أو القاسية أو المحشورة في التأثير بشكل سلبي على العمود الفقري وبالتالي تسبب المزيد من الألم.

5- ارتداء الكعب العالي: الكثير من السيدات يفضلن ارتداء الكعب العالي ولكن لا يعرفوا الآثار السلبية العديدة من هذا الكعب العالي.

فيقوم الكعب العالي بالضغط على المفاصل وتقوم بحني العمود الفقري وبالتالي يسبب ذلك المزيد من ألم الظهر.

6- استخدام المراتب القديمة: من الأفضل أن نغير مرتبة السرير كل 8 أو 10 سنوات واستبدالها بأخرى حديثة لأن مع الوقت المراتب القديمة وتكتل القطن بها يعمل على إيذاء الظهر بصورة كبيرة، وينصح الخبراء بالنوم على المراتب الطبية لتلاشي عيوب المراتب القطنية التقليدية.

7- حمل الأمتعة الثقيلة: لابد عند التعرض لحمل الأشياء الثقيلة أن نقسم الحمل على اليدين حتى لا نقوم بالضغط على أحد الجوانب فنؤذي العمود الفقري، كما أنه لا يجب حمل الأشياء الثقيلة زيادة عن اللزوم عن طاقتنا.

8- الجلوس بأوضاع خاطئة: الكثير من الناس يجلسون طول اليوم بأوضاع خاطئة وخاصة إذا كان عملهم يتطلب الجلوس لفترات طويلة فلابد من الجلوس بشكل صحيح لأن الجلوس بشكل خاطئ يتسبب في ألن الظهر.

9- التوتر: التوتر عندما يزيد من حدة يؤدي إلى ألم في عضلات الرقبة والظهر ويحدث شد في العضلات فعليك البعد عن التوتر بقدر الإمكان.

10- عدم ممارسة التمارين الرياضية: تعمل التمارين الرياضة إلى تقوية العضلات وجعلها تقاوم بشكل أفضل الأحمال والأثقال التي تتعرض إليها.

11- زيادة الوزن: لزيادة الوزن العديد من الآثار السلبية ومن ضمن هذه الآثار الضغط على العمود الفقري وبالتالي حدوث ألم في الظهر.

نصائح لتجنب ألم الظهر
1- يجب ارتداء الحذاء الأرضي وإذا قمنا بارتداء كعب عالي فلابد أن لا نمشي به لفترات طويلة حتى نتجنب ضرره.
2- عدم الجلوس لفترات طويلة في أي مكان سواء كان في البيت أو العمل أو السيارة فلابد من الوقوف والحركة من وقت إلى أخر لتجنب ضرر الجلوس لفترات طويلة.

3- لابد من عدم تجاهل الألم فإذا حدث أي ألم في الظهر وتكرر هذا الألم لابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الألم وعلاج المشكلة من بدايتها قبل أن تتفاقم.

4- يجب التقليل من التعرض للتوتر العصبي لأن كثرة التوتر يزيد من الألم لكل أعضاء الجسم.
5- لابد من عدم حمل الأحمال الثقيلة ولابد أن نقسم الحمل على دفعات لأن الحمل الثقيل مؤذي جدًا للظهر وللعمود الفقري.
6- لابد من ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة وخاصة تمارين اليوجا لأنه يعمل على تخفيف ألم الظهر.

7- لابد من معرفة الوضع الصحي للنوم وعدم النوم بطريقة خاطئة مع مراعاة النوم على مراتب طبية.
8- عدم التكاسل والاسترخاء لفترات طويلة دون الحركة فلابد من التحرك من وقت إلى أخر.
كلمات ذات علاقة
عادات , يومية , سيئة , تؤذي , الظهر , والعمود , الفقري