مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

هل للموسيقى أي تأثير على النوم؟



من المعروف أن للموسيقى فوائد كثيرة للجسم، وخصوصاً الدماغ، ولكن هل تساعد الموسيقى على النوم بشكل أفضل؟ وهل جربتم النوم مع الموسيقى من قبل؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور المقبلة.

أشارت بعض الدراسات المتعلقة بتحسين جودة النوم إلى أن الاستماع إلى الموسيقى لمدة 45 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير سيجعلكم تغطّون في النوم بشكل أسرع، وسيساعدكم على الحصول على نومٍ أفضل وأعمق، كما أنكم ستشعرون بنشاط أكبر عندما تستيقظون في الصباح التالي، وتحدث بعض الباحثون عن فوائد الاستماع إلى الموسيقى حتى أثناء نومكم إذا كنتم تريدون أفضل النتائج، إلا أن هذه النتائج قد لا تكون واضحة بشكل فوري، أي أنكم قد لا تحصلون على نوم عميق من الليلة الأولى، بل ستظهر النتائج بعد 3 أسابيع تقريباً من إدخالها إلى عادات النوم الخاصة بكم.

كيف تساعد الموسيقى على تحسين جودة النوم؟

تعمل الموسيقى على جعلكم تسترخون، كما تخفض معدلات ضربات القلب والتنفس لديكم، وتساعد على إرخاء العضلات، كما أنها تنسيكم الهموم التي قد يمنعكم التفكير بها من النوم وتعدل مزاجكم من خلال إفراز مواد كيميائية في الدماغ تجعلكم أكثر إيجابية، أي أنها تضع الجسم والدماغ في حالة استعداد للنوم، فالحالات السابقة من انخفاض لمعدلات ضربات القلب والتنفس واسترخاء العضلات هي ما يمر به الجسم أثناء الخلود إلى النوم، لذلك فالموسيقى تساعدكم على الغط في نوم عميق بشكل أسرع.

ما نوع الموسيقى التي تساعد على تحسين جودة النوم؟



على الرغم من أن الاستماع إلى الأنماط الموسيقية متعلق بالتفضيلات الشخصية، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالنوم، عليكم الاختيار بعناية، حيث يجب عليكم أن تختاروا موسيقى هادئة ومريحة حيث يكون معدل الإيقاع بها من 60 إلى 80 دقة في الدقيقة الواحدة، وفي هذه الحالة تعد الموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الجاز والبلوز الخيار الأفضل، كما أن المقاطع الموسيقية التي لا تحتوي على كلمات والتي لا تحفز مشاعر معينة أثبتت فاعلية أكثر، إلا أن الأمر قد يختلف من شخص إلى آخر، لذلك عليكم تجربة الأمر بأنفسكم لتصلوا إلى النوع الذي يتوافق مع منحكم ليلة من النوم العميق والفعال.

نصيحة أخيرة

لا تستخدموا سماعات الأذن، بل استخدموا مكبرات صوت ذات جودة عالية، أو يمكنكم شراء الوسائد المرفقة بمكبرات صوت بداخلها.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
هل , للموسيقى , أي , تأثير , على , النوم؟