مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

الضجة تساعدكم على النوم… هذا صحيح



قد يكون عنوان هذا المقال مفاجئاً بالنسبة إليكم، فلطالما حاولتم إيقاف أي مصدرٍ للضجيج قبل خلودكم للنوم، أو تم إزعاجكم أثناء نومكم من قبل جيرانكم وأطفالهم، أو صوت أبواق السيارات، ومعكم كامل الحق في هذا، ولكننا هنا لا نعني هذا النوع من الضوضاء المزعجة للجميع، بل نتحدث عن نوع آخر من الضجة، وهي الضجة الملونة ، والتي سميت بهذا الاسم نسبة لتقسيمها إلى ألوان، وهي الضجيج الأبيض، والضجيج الوردي، والضجيج البني وألوان أخرى، وهذه الأنواع من الضوضاء قد تساعدكم على النوم بشكل أفضل وأعمق، كيف؟ ستتعرّفون على ذلك من خلال السطور المقبلة.

لنتعرف أولاً على أنواع الضجيج هذه
  • الضجيج الأبيض

    </p>جهاز لتشغيل الضجة البيضاء أثناء النوم

يتألف هذا النوع من الضجيج من ترددات عشوائية بكميات متساوية من كامل الطيف الصوتي، وتتمثل بصوت تشويش الراديو أو التلفاز، أو بصوت شلال قوي على أسطح مختلفة في الوقت ذاته، وقد سمي بهذا الاسم كتشبيه للضوء الأبيض الذي يحتوي على أطوال أمواج الضوء المختلفة، أي أنه يحتوي على أضواء ألوان قوس قزح مجتمعة، فالضجيج الأبيض يحتوي على جميع ترددات الصوت التي تدركها الأذن.
  • الضجيج الوردي
قد ينظر البعض للضجيج الأبيض على أنه قاسٍ قليلاً، ولذلك البديل موجود، وهو الوردي والمتمثل بأصوات المياه الجارية بقوة، أو هطول الأمطار أو حفيف الأشجار الناجم عن الرياح القوية، وكما الضجيج الأبيض، يحتوي هذا النوع من الضجيج على أصوات من كامل الطيف الصوتي، إلا أنه يقدمها بترددات محددة تتسم بأنها أخفض لجعل الصوت أعمق وألطف.
  • الضجيج البني
ويسمى أيضاً بالضجيج الأحمر، ويتمثل بأصوات المياه الجارية أو الهدير المنخفض أو الهمهمة العميقة، ويحتوي على ترددات أخفض من تلك الموجودة في الضجيج الوردي.

آلية عمل الضجة الملونة



كما ذكرنا سابقاً، تحتوي الضجة الملونة على جميع ترددات الصوت، مما يجعل الأذن والدماغ يعتادان على جميع هذه الترددات، وبالتالي ستغطي الضجة الملونة على أي ضجة قادمة من الخارج أثناء نومكم، ولن تؤثر عليكم ترددات الضجة الخارجية لأن آذانكم تتلقى التردد المقابل لها من الضجة الملونة، لذلك لن يزعجكم نباح كلب الجيران، أو صوت إغلاق باب السيارة، أو بوق شاحنة تمر من أمام بيتكم.

فوائد الضجة الملونة

إن الفوائد الأساسية للضجة الملونة هي زيادة التركيز (لذلك ينصح بالاستماع إليها أثناء العمل أو الدراسة)، والاسترخاء، وتغطية الأصوات الخارجية، وتحسين جودة النوم بشكل كبير، والتخلص من الصداع.

والجدير بالذكر أن لكل شخص الضجة الملونة التي تناسبه، لذلك لا نستطيع أن ننصحكم بواحدة على حساب الأخرى.

بل عليكم تجربتها ورؤية أي واحدة منها هي الأفضل لكم.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4


مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
الضجة , تساعدكم , على , النوم… , هذا , صحيح