مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

علاج قرح المعدة بالصيام

قرح المعدة هي القروح التي يتم وصفها بالألم الذي لا يطاق ، والتي تصيب معدة المريض ، والقروح التي تتكون في المعدة تسمى قروح هضمية / معدية ، والتي تتكون في الأمعاء وخصوصا الإثنى عشر تسمى قرحة الإثنى عشر .

وتتكون القرح في المعدة أو قرحة الاثنى عشر نتيجة اختزال الطبقة السميكة المخاطية التي تقع أعلى المعدة ، وهذه الطبقة هي التي تحمي المعدة من الطبيعية الحمضية لعصارات المعدة ، على الرغم من ذلك نظرا لأن هذه الطبقة تكون رفيعة جدا ، فالعصارات الحمضية الهاضمة تسبب تآكل الأنسجة التي تحمي المعدة وتؤدي إلى الإصابة بالقرح .

ولقد قيل وثبت كيف يمكن أن تكون القرحة مؤلمة ، وأحد الحلول الأكثر شهرة والأقل اتباعا هو الصيام ، على الرغم أن الطعام هو أحد الاحتياجات الأساسية للإنسان ، فالصيام يعتبر جيدا لحصول على توازن الجسم ويساعد على عملية الشفاء ، ومع ذلك الصيام لا يعني الامتناع عن الطعام والسوائل بالكامل .



الصيام يعالج قرح المعدة :
يساعد الصيام في علاج قرح المعدة لأنه لا يعرض جدار المعدة للأحماض الكاوية ، والتي تزيد الحالة سوءا ، مما يساعد في شفاء الطبقة المخاطية وبدء قيامها بوظائفها مثلما كانت من قبل ، وعندما نتحدث عن الصيام لعلاج قرح المعدة فهذا لا يعني الصيام لمدة يوم أو يومين .

يوصى بالصوم أسبوعين على العصائر للحصول على نتائج علاج أفضل للقرح ، على الرغم من ذلك لا تزال المشكلة مستمرة ، فينصح بالصيام على الماء بالكامل جنبا إلى جنب مع مضادات الحموضة .

الصوم بمعناه التقليدي يعني الإمتناع عن الأكل والشرب فيماعدا الماء كما ذكر سابقا ، عل الرغم من ذلك لا ينبغي الإمتناع عن الأكل تماما ، لأنه يضعف الصحة ويزيد الحالة سوء.

لذلك توجد بعض الأشياء التي يجب تضمينها في النظام الغذائي :
1- شرب الكثير من الماء ، الحليب وعصائر الفاكهة الغير حمضية ، بينما يساعد الصيام على تقليل قرح المعدة والهضمية بشكل ملحوظ .

2- بالإضافة إلى ذلك عصائر الخضروات وخاصة الجزر ، البطاطس ، السبانخ ، الخيار والبنجر تساعد على التخلص من القرح سريعا .

3- يقال أن الموز يساعد كثيرا في علاج قرح المعدة ، لأن يعادل حموضة العصارات الهاضمة ويقلل الألم الناتج عن القرح .

وخلال نظام الصيام لعلاج قرح المعدة ، يستفيد المريض بأنه يقلل من الألم الذي يشعر به بعد تناول الطام ، كما أنه مفيد للمناعة والجلوكوز ومستوى الإنسولين ، يتحسن مستوى الطاقة نتيجة الصيام المؤقت ، ويساعد على الوقاية من الأمراض مثل السرطان ، السمنة ،السكري وغيرهم .

لذلك لا يساعد الصيام على علاج القرح فقط ، بل يساعد في التخلص من السموم الأخرى والأمراض التي تصيب الجسم ، مما يجعلنا أكثر صحة ، على الرغم من ذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل إتباع نظام الصيام .

هل يمكن أن يسبب الصيام قرح المعدة ؟
الصيام نفسه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بقرح المعدة وفقا لما أثبتته دراسة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خلال شهر رمضان وفي أي وقت آخر خلال العام .

ووفقا لهذه الدراسة ، فالكثير من المرضى تم اختبارهم خلال شهر رمضان ، ووجد أن صيام شهر رمضان له تأثير سلبي على هؤلاء الأشخاص ، على الرغم من ذلك يجب أن نضع في الإعتبار أنه ربما يكون هؤلاء الاشخاص قد تناولوا أطعمة محظورة بالنسبة لهم ، لأنه في هذا الشهر ، يسمح بتناول الطعام منذ غروب الشمس وحتى مطلعها .

كما أن شرب الكثير من الما يعد أمرا ضروريا أثناء الصيام ، لعلاج قرح المعدة ، وهذا يتضح أنه لا يحدث في شهر رمضان ، وإذا تم تناول بعض الأشياء أثناء الصيام مثل القهوة ، الأطعمة الدسمة والمقلية ، الشوكولاتة ، حصص كبيرة من الطعام ، الأطعمة الحارة ، الأطعمة التي تحتوي على الخل ، فإنها تزيد ألم القرح .

لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الصوم في شهر رمضان .
كلمات ذات علاقة
علاج , قرح , المعدة , بالصيام