الاعشاب الطبيعية والتغذية وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)سورة الشعراء

ألوان الأغذية وتأثيرها على الصحة

الصورة الرمزية لولو اسيل
لولو اسيل
روح المنتدى
قديم 03-11-2018, 07:20 PM
#1
بالطبع نحن نرى ألوان متعددة في الفواكه والخضروات ولكننا لا نعرف ما هي أهمية وجود هذه الألوان في الغذاء وما هي الفائدة التي تعم علينا من هذه الألوان.

الكثير مننا يستخدم ألوان الخضروات والفواكه في تزين المائدة وتزين شكل الأطباق ولكن وهل لهذه الألوان دور في صحة الجسم؟

فوائد ألوان الأطعمة لأجسامنا
– الألوان الموجودة في الفواكه والخضروات هي نتيجة المواد الصبغية المجتمعة مع بعضها لإعطاء لون الصنف الغذائي.
– تعتبر هذه المواد الصبغية مواد مضادة للأكسدة الطبيعية التي تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض.
– عمليات الأكسدة هذه تحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان كما أنها تقوي جهاز المناعة حتى يستطيع مقاومة أي مرض أو فيروس يواجه الجسم.



فوائد اللون الأحمر على الجسم ودلالته
يتواجد اللون الأحمر في العديد من الخضروات والفواكه واللحوم وغيرها من الأطعمة ولكن لوجود اللون الأحمر فائدة خاصة به عند كل نوع من الأطعمة، فمثلًا

1- الطماطم: اللون الأحمر ناتج عن مادة ليكوبين وهو الذي يميز الطماطم بهذا اللون ويفيد في علاج الأمراض السرطانية مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطانات المختلفة.

وكلما زاد اللون الأحمر زادت فائدته الغذائية وعند طهي الطماطم يزيد فعل مادة الايكوبين وذلك يفعل القيمة الغذائية لها تزيد بعد الطهي.

ولكن ليس معنى أن كل أنواع الأطعمة التي تحتوي على اللون الأحمر هي نتيجة مادة الأيكوبين وإنما هي هي نتيجة مواد صبغي أخرى تسمى الأنثوسيانين.

2- الشمندر السكري: يستخدم الشمندر لإعطاء اللون الأحمر الطبيعي على بعض الأطعمة مثل إضفاء اللون الأحمر على المخللات وهذا اللون الأحمر الموجود في الشمندر يفيد في: محاربة السرطان وهي مفيدًا أيضًا في وقاية العظام وتعمل على تنشيط الكبد وتخليص الجسم من السموم.

تأثير الألوان في بعض الاغذية
ليس وجود اللون الأحمر في كل الأطعمة الحمراء دليل على صحة هذا المنتج فمثلًا هناك بعض أنواع اللحوم المعلبة إذا كان لونها أحمر فإن ذلك بسبب مادة النترات وهذه المادة تسبب سرطان المعدة.

ومثلًا الخبز الأسمر الذي يكتب لون أسمر نوعًا ما نفسره نحن بأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على رفع نسبة سكر الدم ببطء، كما أن الخبز الأسمر يعطي أحساس سريع بالشبع لذلك فهو لا يزيد الوزن.

الخبز الأسمر مصنوع من نخالة القمح التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان.

ولكن يجب الحذر من تناول الخبز الأسمر لأن تناول نسبة كبيرة من الألياف تؤثر بشكل سلبي على امتصاص المعادن والفيتامينات، كما أن تناول الألياف بنسبة كبيرة يزيد من فرصة وجود الإمساك.

بالنسبة لبعض الأغذية مثل البيض لا يوجد أي فرق بين البيض الأحمر والبيض الأبيض إلا في نوعية غذاء الدجاج والعلف الذي تتناوله هو الذي يؤثر على لون البيض.

ومثلًا السكر البني هو سكر غير مكرر ويتم تحضيره وتصنيعه من دبس السكر البني لذلك يكتسب اللون البني.

الخضروات الورقية خضراء اللون مثل السبانخ والسلق ذات اللون الأخضر يتم طهيها عن طريق البخار حتى نحافظ على فيتامينات ب التي تعلم على امتصاص الحديد والكالسيوم الموجود في تلك الأطعمة.

العنب الأحمر فإن لونه الأحمر هذا دليل على أنه غني بمواد مضادة للأكسدة التي تفيد من صحة القلب وينصح بتناوله كعصير للحصول على أفضل النتائج.

لون الزبدة يختلف باختلاف الفصول التي صنعت فيها الزبدة لأن صبغة الكاروتين تختلف من فصل إلى أخر كما أن نوع العلف الذي يتغدى عليه البقر يؤثر أيضًا في لون الزبدة.
اضافة رد

العلامات المرجعية

ألوان الأغذية وتأثيرها على الصحة


« أعراض الإكزيما الوريدية و طريقة علاجها العلاقة بين أوميجا 3 و تساقط الشعر »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجهيزات المطابخ السامة وتأثيرها على الصحة لولو اسيل الاعشاب الطبيعية والتغذية 0 03-11-2018 07:00 PM
دلالات ألوان شمع الأذن على الصحة لولو اسيل الاعشاب الطبيعية والتغذية 0 03-03-2018 11:10 PM
الطريقة الصحيحة لوضع الزيوت المغذية(حمام الزيت) لشعركِ شُمس المعارف العناية بالشعر و قصات الشعر تسريحات جديدة 6 09-01-2013 04:27 AM
ألوان احمر شفاه مميزة،ألوان روج،مكياج2012 honey الموضوعات المميزه فى المكياج والعناية بالشعر و الجسم 8 06-04-2012 08:25 AM
الألوان وتأثيرها على زوجك angel eye الحياة الأسرية 11 03-09-2010 09:02 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 04:11 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل