أفضل البدائل لزجاجات المياه البلاستيكية

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
يؤثر استخدام زجاجات المياه البلاستيكية بشكل سيء على الصحة، والمشكلة الحقيقة التي تجعل من استخدام الزجاجات البلاستيكية أمراً ضاراً هو دخول مواد ضارة بالصحة في تكوين وتركيب هذه الزجاجات، مثل ال BPA، والفاثلات وهى مجموعة من المركبات الكيميائية مثل الفورمالدهايد، والتي تؤدي إلى حدوث حالة من الخلل في الهرمونات، مما يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وانخفاض نسبة الخصوبة، والسمنة وبعض الأمراض العصبية.

وقد تم تجريم ومنع استخدام مادة الفاثلات في مناطق متعددة من العالم، وخاصة بالنسبة للرجال أو الذكور حيث أثبتت الأبحاث أنها تؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى العقم في بعض الأحيان.

خطورة تحلل البلاستيك على البيئة
ويعد البلاستيك أحد المركبات الضارة بصحة الإنسان بوجه عام، ولكن هناك أيضاً التلوث الناتج عن المواد المصنوعة من البلاستيك، فبالطبع تعد زجاجات المياه البلاستيكية من النوع الرخيص أمراً سهلاً ومريحاً بالنسبة للكثيرين، ولكنها في الوقت ذاته تمثل مشكلة كارثية بالنسبة للنظام البيئي.



حيث أن هناك الكثير من المشكلات البيئية التي تنتج عن إحراق الزجاجات البلاستيكية أو عدم تدويرها بشكل سليم، إذ يتم إلقاء الملايين من الزجاجات البلاستيكية كل عام في مياه البحار والمحيطات، حيث تتحل بفعل العوامل الطبيعية مما يؤدي إلى إطلاق مادة ال BPA إلى الماء الذي يصل بصورة أو بأخرى للإنسان.

ويؤكد الخبراء على أنه لا يوجد مكان واحد في العالم خالي من التلوث الناتج عن تحلل المواد البلاستيكية، فقد وجدت آثار لتحلل البلاستيك على بعد 30 قدم أسفل الجليد في أنتاركتيكا وهى مكان لم تطأ قدم الإنسان سطحه من قبل.

المشكلة وراء الزجاجات البلاستيكية
والمشكلة الحقيقية وراء استخدام الزجاجات البلاستيكية هي الإقبال الغريب والمتزايد على استخدام هذه المنتجات، حيث تستخدم ملايين الزجاجات بشكل سنوي، وتحتاج هذه الزجاجات إلى عقود لتتحلل وتختفي آثارها، وخلال هذا الوقت فإنها تطلق المواد الضارة التي تحدثنا عنها مسبقاً سواءً في المياه أو التربة، ويتوقع أن تزداد هذه المشكلة سوءًا مع الإقبال المتزايد على استخدام البلاستيك.

البدائل لاستخدام الزجاجات البلاستيكية
هناك خطر كبير من تواجد الزجاجات البلاستيكية في حد ذاتها، فالمشكلة ليست فقط في المخلفات البلاستيكية، وإنما المشكلة في أن هذه الزجاجات يمكنها ان تطلق هذه المواد السامة إلى المياه وخاصة إذا تعرضت للضوء أو الحرارة، ويمكن الحفاظ على البيئة والصحة عن طريق:

1- الاتجاه لاستخدام حقائب التسوق التي يمكن إعادة استخدامها.
2-استخدام زجاجات المياه الغير بلاستيكية والتي يمكن استخدامها مرة أخرى.

وهناك الكثير من أنواع الزجاجات التي يمكن إعادة استخدامها واستعمالها كبديل لزجاجات المياه البلاستيكية مثل:

1-Hydro Flask
هذا النوع من القوارير رائع بشكل كبير، فهى ليست مجرد قارورة أو زجاجة من الستنلس تيل فحسب وإنما هي زجاجة عازلة بإمكانها حفظ المشروبات الباردة والساخنة، ولكن العيب الوحيد لهذه الزجاجات هو أنه لا يمكن غسلها بداخل مغسلة الصحون “غسالة الأطباق”.

2- Lifefactory Glass Bottle
هذه الزجاجة هي نوع هائل من أنواع الزجاج الآمن بالنسبة للصحة، ولكنها لا تحتفظ بدرجة حرارة المشروبات، كما لا يفضل استخدامها بالنسبة للأطفال، ومن أهم ما يميزها انه يمكن غسلها داخل غسالة الأطباق بأمان تام.

3-Klean Kanteen
هي نوع جيد من أنواع الزجاجات التي يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، كما أنها لا تحتفظ بدرجة حرارة المشروبات هي الأخرى، وإنما يمكن استخدامها لغلي المياه أثناء رحلات التخييم بشكل جيد.

4- Cayman Insulated Water Bottle
تحتفظ هذه الزجاجة بدرجة حرارة السوائل والمشروبات حتى 12 ساعة، ولكن سعتها ليست كبيرة حيث يمكنها الاحتفاظ بما يعادل كوب واحد، لذلك يمكن استخدامها أثناء النزول إلى الشارع أو في السيارة.