تعانون من فقدان التوازن مع التقدم في السن؟ جربوا هذه التمارين

مجتمع رجيم الحمية و الرشاقة و الرجيم
الكاتبة: جويدان

تعانون من فقدان التوازن مع التقدم في السن؟ جربوا هذه التمارين



سنعرفكم فيما يلي على بعض تمارين التوازن التي من خلالها ستستكشفون قدرتكم على التوازن والتي في الوقت ذاته ستساعدكم على علاج فقدان التوازن. أغلب هذه التمارين يقوم بها كبار السن لتحسين التوازن لديهم ويقوم بها المصابون ببعض الأمراض التي تسبب اختلالاً في التوازن كتمارين علاجية. وفيما يلي ثلاث تمارين توازن لكبار السن :

التمرين الأول: المشي الجانبي أو المشي إلى الجانب

وهو تمرين سهل وبسيط وكثير الشيوع ويستخدم كفحص طبي عند الأطباء ويستخدم كذلك كتمرين علاجي ويمكن الاستعانة بكرسي عند أدائه أو أداؤه إلى جانب الحائط للارتكاز في حال اختل التوازن.


ويتم كما يلي

قفوا وقدماكم قريبتان والركبتان مثنيتان قليلاً والآن قوموا بالخطو ببطء والتركيز بقدم واحدة للجانب، ثم اجلبوا القدم الأخرى إلى جانبها وحاولوا الحفاظ على التوازن وعدم الاهتزاز؛ تجنبوا أن تقوموا بخفض الأرداف وخذوا عشر خطوات للجهة اليمنى ثم عند الانتهاء خذوا عشر خطوات للجهة اليسرى وتحركوا بأرجاء الغرفة من جهة إلى أخرى.

التمرين الثاني: المشي المتقارب أو ما يسمى بالمشي مع تقريب الأرجل (كعب القدم ملتصق بأصابع القدم الأخرى)

قفوا بشكل مستقيم بجسم مشدود وقوموا بوضع كعب قدمكم الأيمن على الأرض مباشرةً أمام أصابع قدمكم اليسرى؛ هذا وقد جاءت تسمية التمرين هذا من هنا وذلك بسبب الوضعية القريبة بين كعب قدم وأصابع القدم الأخرى؛ الآن قوموا بوضع كعب قدمكم الأيسر أمام أصابع قدمكم اليمنى وقوموا على الأقل بخمس خطوات. يجب أن يكون نظركم موجهاً للأمام وإن كنتم تواجهون صعوبة في أداء هذا التمرين فبإمكانكم وضع أصابع يدكم على الحائط دعماً لتوازنكم وعند تطور أدائكم بإمكانكم البدء بالابتعاد عن الحائط.

التمرين الثالث: المشي بشكل متعرج جانبي

في هذا التمرين يجب عليكم أن تمشوا بخطواتٍ جانبية ولكن من خلال وضع قدم أمام القدم الأخرى

وهنا كيفية القيام بذلك

من وضعية الوقوف باستقامة ابدؤوا بوضع قدمكم اليمنى أمام القدم اليسرى باتجاه اليسار والآن اجلبوا القدم اليسرى إلى جانبها وقوموا بأداء خمس خطوات بهذا الشكل لكل جهة؛ وإن كان التمرين صعباً فبإمكانكم الارتكاز على الحائط عن طريق وضع أصابع يديكم عليه وكلما كانت خطواتكم أصغر سيتحسن أداؤكم وتوازنكم في نفس الوقت.

ولن ننسى ذكر تمرين رفع الركبة الرائع للتوازن.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit

التالي
السابق