لا تتجاهلوا تمارين التوازن .. فأهميتها الرياضية كبيرة!

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : جويدان
-
تتجاهلوا التوازن فأهميتها الرياضية -4357

إن التوازن هو عنصرٌ أساسي من عناصر اللياقة البدنية فهو الذي يساعد على القدرة على التحكم بالجسم والعضلات وبالتالي يمنح ثباتاً في أداء التمارين الرياضية؛ وتأتي أهمية الثبات والتوازن من أن حركة خاطئة بسيطة في بعض التمارين الرياضية قد تسبب إصاباتٍ بالغةَ ومزعجة مما ينعكس سلباً على كلٍّ من الحياة والراحة الجسدية والنفسية.

إن فقدان التوازن أو اختلاله هو مشكلة تصيب كبار السن غالباً بسبب ضعف العضلات والأعصاب ويجب التعامل معها بشكل جدي ومن عوارضها كثرة الوقوع على الأرض؛ وقد يصاب الكثيرون من أعمار مختلفة بمشاكل تتعلّق بالتوازن والتي قد يكون سببها بعض الأدوية التي تسبب اختلال التوازن أو ضعف الرؤية أو التهاب الأذن الوسطى والعديد من المشاكل الصحية والجسدية الأخرى.

تتجاهلوا التوازن فأهميتها الرياضية -4360

ومن هنا جاءت أهمية تمارين التّوازن التي تعمل على تقوية عضلات وأعصاب الجسم لتدعمه بتوازن أكبر وأكثر ثباتاً في الأداء، فمع هذه التمارين لا حاجة لمعدّاتٍ غالية أو تجهيزاتٍ كثيرة، بالإضافة لكون هذه التمارين تعمل أيضاً على زيادة الليونة.

وتتعدد طرق أداء تمارين التوازن وتقنياتها فبعض الحركات هوائية لا تحتاج معدّات، بينما بالإمكان الاستعانة بكرة يوغا أو كرات التّوازن في تمارين أخرى أو حتّى الاستعانة بألواح توازن.

ومن فوائد تمارين التوازن أنها
  • تمنعكم من السقوط
  • تخفف من احتمالية الإصابات كإصابات الركب والكواحل
  • تحسن قدرتكم على تحديد موقعكم وترفع تركيزكم الذهني
  • تلعب دوراً رئيسياً كعنصر أساسي من تمارينكم الرياضية ويمكن تضمينها بسهولة في أنظمتكم التدريبية.
وقد أكدت الدراسات أن ممارستها ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً هو أمرٌ مفيدٌ جداً وفعالٌ في رفع التوازن والمرونة لجميع الأعمار وبكافة مستويات اللياقة؛ وعلى وجه الخصوص لدى البالغين المعرّضين للسقوط. هذا ويمكن أداء هذه التمارين بشكلٍ يومي بحيث تؤدون أربع تمارين توازن يومياً وسيبدأ التحسن بالظهور خلال 11 أسبوعاً من البدء بممارستها.

ومن الأمثلة على تمارين التوازن؛ تمارين نقل الوزن من جهةٍ في الجسم لأخرى، الوقوف على ساقٍ واحدة ورفع الركبة، استخدام ألواح وكرات التّوازن لأداء التمارين وممارسة التاي تشي أو اليوغا او البيلاتيس.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3


مصدر الموضوع : https://sport360.fit