حيل ذكية لجعل الطفل يتناول الخضراوات والفاكهة

يواجه الآباء صعوبة بالغة في جعل أطفالهم يتناولون الخضار والفاكهة، حيث أنهم يقومون بمجادلات طويلة مع أبناءهم فيما يتعلق باختياراتهم الغذائية، فإذا كنت...

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
راوندا
اخر تحديث
حيل ذكية لجعل الطفل يتناول الخضراوات والفاكهة

يواجه الآباء صعوبة بالغة في جعل أطفالهم يتناولون الخضار والفاكهة، حيث أنهم يقومون بمجادلات طويلة مع أبناءهم فيما يتعلق باختياراتهم الغذائية، فإذا كنت قد حاولت اجبار طفلك على انهاء طعامه قبل ترك الطاولة إلا أنه لم يستجب لك ، فإليك بعض النصائح والحيل الذكية التي يمكن من خلالها جعل الطفل يتناول الفاكهة والخضار بكل سهولة ويسر .


حيل ذكية لجعل الطفل يتناول الخضراوات والفاكهة :
– فرض قاعدة التذوق الأطعمة :
يجب جعل الأطفال يقومون بتذوق الطعام قبل تناوله، مع ضرورة ترك الحرية لهم في تذوق الطعام على الأقل ثلاث مرات، حيث أن ذلك سوف يُساعد الأطفال على التعود على مذاق الطعام وسيكون أكثر قابلية لتناول الطعام في المرة التالية التي يرونه فيها .

– دمج الخضراوات في المشروبات :
إذا كان من الصعب عليك إطعام طفلك الخضروات ، فلا بأس من عدم إخباره بذلك . واحدة من الطرق للقيام بذلك هي من خلال دمج هذه الخضراوات في مشروباتهم. حيث يمكن عمل عصارة وإضافة بعض الفواكه المفضلة لديهم إليها . كذلك يمكن اللجوء إلى طريقة أخرى وهي خلط الخضروات في عجينة ومن ثم يتم صناعة الكعك أو الخبز .



– اضفاء جو ممتع للغذاء :
يمكن استخدام طريقة ماكرة مع الأطفال وهي تشكيل الخضراوات بأشكال مختلفة تبدو لمثل الكارتون، فمن الممكن استخدام قوتك الابداعية لوضع ابتسامة من البيض والفلفل، وهناك العديد من الطرق الموجودة على الانترنت والتي يمكن الاستفادة منها لعمل أشكال متنوعة وجذابة للأطفال من خلال الطعام .

– تناول الآباء للخضراوات أمام ابناءهم :
ومن الطرق التي يتم اتباعها أيضاً هو أن يقوم الأباء بتناول الخضروات دائماً أمام أطفالهم، وذلك لأن الطفل دائماً مايسعى لتقليد أهله،فإذا كنت تريدهم أن ياخذوا قضمة فعليك إظهار كيفية القيام بذلك أمامهم ، وجعل الطعام يبدو لذيذاً جداً .

– زراعة الخضراوات والفواكه بالمنزل :
يمكن اللجوء إلى زراعة الخضراوات والفواكه الخاصة بهم ، حيث سيكون الأطفال أكثر ميلاً إلى تجربة منتجاتهم الخاصة، حيث يقدم الطعام العضوي للأطفال فائدة إضافية تتمثل في خلوه من المواد الكيميائية غير المرغوبة، وإذا كان لديك فناء خلفي يمكنك استخدامه لزراعة حديقة نباتية .

– دمج الخضراوات مع اللحم :
إن طهي الخضار على البخار صحي جداً للطفل ، إلا أن الأطفال يكون لديهم أذواق مختلفة في الطعام ، ومعظمهم سيختارون الدجاج المقلي في أي وقت من اليوم، وذلك بدلاً من تناول خضروات معينة ، ولذلك يجب دمج هذه الخضروات مع مكونات اللحوم، حيث أن هناك العديد من وصفات اللحوم بالإضافة إلى الخضار التي يمكنك العثور على الانترنت مثل الحساء أو وصفة الخوخ المقلي والتي يمكن أن تجذب الأطفال .

-تسمية الطعام بأسماء ألعاب :
يمكن أن يتم تسمية الطعام للطفل بأسماء اللعب مثل حلقات الموز بالعجل وهكذا حتي يستمتع بوقت الطعام، ولتشجيع الطفل على الطعام يمكن أن يقوم بتناوله مع أصحابه أو جيرانه أو أقاربه الذين يحبون هذا الطعام ، ويجب عدم سؤال الطفل عن نوع الطعام الذي يُفضله لأن الإجابة الحاضرة لديه ستكون اختيار أكل غير صحي مثل الشيبسي أو الشيكولاتة .

– مساعدة الطفل أبويه في شراء الطعام :
يجب أن يساعد الطفل أبويه في شراء الطعام أو في تجهيزه، وذلك لأن الطفل إذا قام بالمساعدة في تجهيز الطعام سوق يكون عنده شغف أن يأكل مما صنع بيده، لذلك فإذا قام بشراء الخضراوات والفاكهة فإن ذلك سيكون له دوراً كبيراً في جعله يتذوقهم .

التالي
السابق