مجتمع رجيم

العودة   مجتمع رجيم > المنتديات التعليمية والادبية > العلوم المختلفة و الحياه الطبيعية > منتدى البيئة والعلوم الزراعية

منتدى البيئة والعلوم الزراعية للإهتمام بشؤون البيئة و المحافظة على الطبيعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2008, 05:33 AM   #1
:: وردة ماسية ::
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,123
عش الغراب(الفطر)

أنواع الفطر (عش الغراب)

عش الغراب يحصل على غذائه من المواد التي ينمو عليها. عش الغراب ينمو على أخشاب ميتة، (على جذور النباتات.
كيف يحصل عش الغراب على الغذاء. يحتاج عيش الغراب إلى المواد السكرية والبروتينات، وبعض الفيتامينات المعينة ومواد غذائية أخرى. ولكي يحصل على هذا الغذاء، يفرز الغزل الفطري من هيفاته بروتينات تسمى الإنزيمات. وتقوم الإنزيمات بتحويل المواد التي تنمو عليها الهيفات إلى مركبات أبسط ليقوم الغزل الفطري بامتصاصها.



كيف ينمو عش الغراب. يُطلق عيش الغراب الناضج في العادة، مئات الملايين من الأبواغ الخفيفة التي تحملها الريح إلى مسافات بعيدة. وبالرغم من ذلك، فإن القليل من الأبواغ يسقط في أماكن بها قدر كافٍ من الغذاء والرطوبة لمواصلة الحياة.

وعندما تسقط البوغة على مثل هذه الأماكن، فإنها تبدأ النمو عن طريق إخراج هيفا، ثم تستطيل الهيفا بعد ذلك ابتداء من قمتها، وتتفرع حتى تكون أخيرا الغزل الفطري، وتتكون على الغزل الفطري عقد بحجم رأس الدبوس. وتسمى هذه العقد بالأزرار وهي التي ستصبح فيما بعد أفرادًا مكتملة من عيش الغراب. وتتضح معالم القلنسوة والحامل أثناء نمو الزر، وتتكون على الفور الخياشيم أو الأنابيب في السطح السفلي للقلنسوة. وينمو الحامل بعد ذلك وبصورة سريعة، وتتفتح القلنسوة، مثل المظلة المفتوحة. وينتج معظم هذا النمو من استطالة الخلايا عن امتصاصها للماء. وهذا هو السبب في نشاط نمو عيش الغراب في ليلة واحدة تحدث فيها أمطار غزيرة. وتصل معظم فطريات عيش الغراب إلى أقصى ارتفاع لها بعد حوالي 848 ساعة.

وتموت الأجسام الثمرية لعيش الغراب وتتحلل بعد إطلاق أبواغها، ولكن الغزل الفطري يستمر غالبًا في الحياة. وفي كثير من الحالات يستمر الغزل الفطري في إنتاج عش الغراب لسنوات عديدة.



حلقة عش الغراب السحرية تنمو في أحد الحقول. تكونت لأن الغزل الفطري لعش الغراب ينمو من نقطة مركزية إلى الخارج. وتكوِّن أفراد عش الغراب التي تنمو من هذا الغزل الفطري حلقة تتسع تدريجيًا.
الحلقات السحرية. تلاحظ في بعض المناطق ذات الحشائش حلقات من الحشائش الأكثر خضرة، أو حلقات من تربة عارية من الحشائش. وفي كل عام ينمو عيش الغراب عند حواف هذه الدوائر، وتسمى هذه الحلقات الحلقات السحرية. ولقد اعتقد الناس في الأزمان القديمة أن هذه الحلقات هي آثار أقدام الساحرات أثناء رقصهن ليلاً. أما فطريات عش الغراب التي كانت تظهر، فقد ظنوا أنها المقاعد التي كانت تجلس عليها الساحرات اللاتي تعبن من الرقص.

وتتكون الحلقات السحرية نتيجة لنمو الغزل الفطري في التربة. ويميل الغزل الفطري إلى النمو من نقطة مركزية وفي جميع الاتجاهات، مما يكوّن حلقة آخذة في الاتساع. وعند حواف الحلقة، تشجع العناصر الغذائية التي يفرزها الغزل الفطري نمو الحشائش، ونتيجة لذلك، تبدو الحلقة التي فوق الغزل الفطري مباشرة أكثر اخضرارا من المنطقة التي حولها. ولكن الحشائش داخل الحلقة نفسها قد تموت؛ لأن الغزل الفطري النامي يمتص العناصر الغذائية من التربة التي ينمو بها، ولذلك فقد تتكون حلقات سحرية من التربة العارية داخل حافة الحلقة. ومن الممكن أن يتسع حجم الحلقات السحرية وأن تستمر لسنوات عديدة، إذا لم يتم حرث التربة أو يحدث عائق يمنع نمو الغصينات الفطرية. وعلى سبيل المثال توجد في مناطق الحشائش في كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية حلقات سحرية يبلغ قطرها حوالي 60م. ويعتقد العلماء أن هذه الحلقات تبلغ من العمر أكثر من 300 عام.


أنواع عش الغراب

كيف يتكاثر عش الغراب يتكاثر عيش الغراب عن طريق إطلاق الأبواغ. وتنمو البوغة لتكون خيوطًا متفرعة يتكون منها الميسيليوم. وتتكون أجسام تشبه الأزرار على الميسيليوم. وبعد فترة يتطور الزر ليتكون منه الحامل والكبسولة ويصبح عش الغراب مكتمل النمو.
ينتمي عش الغراب إلى مملكه الفطريات، وطائفة الفطريات البازيدية. وتقسم هذه الطائفة إلى فصائل من عش الغراب وبعض الفطريات المشابهة، وذلك حسب صفات تكوينية مشتركة. ولا يتفق علماء الفطريات على عدد هذه الفصائل. ويعتبر معظم علماء الفطريات عش الغراب إما فطريات أجاريكية، وهي التي لها خياشيم في سطح القلنسوة السفلي، أو فطريات بوليتية وهي التي بها أنابيب. وكثير من هذه الفطريات غير سام ولكن بعضها سام.

ويقسم عش الغراب إلى مجموعتين شائعتين هما: 1 غير سامة 2 سامة. وليس هناك اختبار بسيط للتمييز بين عش الغراب السام وغير السام. ولذلك لا يجب أن يأكل الناس عش الغراب البري إلا إذا تأكدوا تمامًا أنه غير ضار.


عش الغراب غير السام. يوجد أكثر من 2,000 نوع من عيش الغراب غير السام وأشهر أنواع الفطريات الأجاريكية غير السامة هو عش الغراب المائدي. وتتم زراعة هذا النوع بشكل تجاري في بعض البلاد. وعندما يكون عيش الغراب المائدي صغيرًا تكون قلنسوته بيضاء أو معتمة، وتكون خياشيمه وردية اللون. وعندما يكبر تتحول الخياشيم إلى اللون البني. وأقرب أقرباء عش الغراب المائدي هو عيش الغراب الحقلي. وينمو هذا النوع في المتنزهات والمروج. وهو يشبه عش الغراب المائدي ولكنه أكبر منه حجمًا.

هناك ثلاثة أنواع أخرى من الفطريات الأجاريكية البرية، هي عش غراب الحلقي السحري، وعش الغراب المحاري وعيش الغراب المظلي. وينمو عيش الغراب الحلقي السحري في الأماكن كثيرة الحشائش مثل ملاعب الجولف. وتتميز بأن لها كبسولة صفراء أو معتمة وخياشيم بيضاء. وينمو عيش الغراب المحاري في مجموعات على الأخشاب، خصوصًا الكتل الخشبية المقطوعة أو بقايا جذوع الأشجار المقطوعة. أما عيش الغراب المظلي فينمو على الأرض في الغابات. ولهذا النوع قلنسوة مدببة بها قشور بنية على قمتها، كما أن لها حاملاً رفيعًا عليه طوق. وهناك مجموعة غير عادية من الفطريات الأجاريكية تسمى عش الغراب ذا القلنسوة الحبرية التي عند نضجها تتحول خياشيمها إلى اللون الأسود وتنصهر تدريجيًا قطرة قطرة، ويمكن استعمال هذا السائل بديلاً للحبر. وتنمو القلنسوات الحبرية في الربيع أو الخريف.

أما المجموعة اللّبنية فهي تتبع الفطريات الأجاريكية. وهي زاهية الألوان، وتشتمل على أنواع عديدة. وتتميز كلها بظهور سائل لبني عند قطع الخياشيم. ومنها اللبنية الزرقاء التي لها حوامل وقلنسوة وخياشيم كلها ذات لون أزرق جميل.

ينمو العديد من فطريات عش الغراب البوليتية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ولعش الغراب المعروف باسم عجوز الغابة قلنسوة شعثاء لونها بين الأسود والرمادي، وعليها قشور ولها أنابيب بيضاء رمادية. وعيش الغراب الزَّلِق له قلنسوة هلامية لونها بني مشوب بالحمرة. أما السب أو البوليت الصالح للأكل فله قلنسوة سميكة بنية محمرة وحوامل سميكة بيضاء.

والعديد من الفطريات الكبيرة غير السامة، التي يُظَنُّ أنها عش الغراب ليست في الواقع كذلك. فالفطريات القوسية تكوِّن نموات على جذوع الأشجار تشبه الأرفف، ولها عادة أنابيب على السطح الداخلي لقلنسواتها، وكثير منها ليس له حوامل. ومجموعة الفطريات الإنائية فطريات تشبه عيش الغراب ولها قلنسوات قمعية الشكل ومنها الفطر الإنائي الذهبي، الذي حاز إعجاب خبراء الأطعمة. أما فطريات الكرات النافحة، فشكلها يشبه الكرة ولونها أبيض أو معتم، ويتراوح حجمها بين أصغر من حجم كرة الجولف، وأكبر من كرة السلة. وعند اكتمال النمو تصبح أبواغها جافة وناعمة. وتنفتح الكرات عند لمسها وتخرج الأبواغ فيما يشبه نفخات من الدخان. وتشمل الفطريات غير السامة الأخرى، التي تشبه عش الغراب فطريات القرون العَفِنَة وفطريات الغَوْشَنَة (الموريلات).ولفطريات القرون العفنة حوامل طويلة يعلوها مادة مخاطية مخضرة اللون تحوي الأبواغ. وتشبه رائحة هذه الفطريات رائحة اللحم المتحلل، حيث تنجذب الحشرات إلى هذه الرائحة وتأكل المادة المخاطية، ثم تعاود الطيران وتنشر الأبواغ في مناطق أخرى. أما فطريات الغوشنة (الموريلات) فهي من أحسن الفطريات طعمًا، ولها حوامل معتمة وقلنسوات قمعية أغمق لونًا. والقلنسوة تشبه قطعة الإسفنج في خطوطها ونُقَرها. وتنمو الكمأة وهي من الفطريات الصالحة للأكل تحت سطح التربة وتوجد بجوار جذور أشجار معينة، مثل الزان والبلوط، وهي ليست قريبة الصلة بعش الغراب.


عش الغراب السام. يفرز هذا النوع مركبات كيميائية سامة تسمى الذيفانات. ومعظم أنواع عش الغراب السامة لا تسبب الوفاة للناس عند أكلها، ولكنها تسبب الدوار والإسهال والصداع أو بعض الاضطرابات الأخرى. ولا يسبب الوفاة إلا القليل فقط من الأنواع السامة. وعندما يأكل شخص ما، هذه الأنواع فقد لا تظهر أعراض المرض عليه إلا بعد عدة ساعات. وتشمل الأعراض الأولى آلامًا في البطن والتقيؤ الشديد والوهن. وتتلف بعض ذيفانات عيش الغراب السام الكبد، وبعضها الآخر يهاجم الكلية. وتحدث الوفاة في معظم الحالات التي يأكل فيها الناس عش الغراب الشديد السمية، إلا إذا توفرت لهم العناية الطبية الفورية.

تنتمي بعض أنواع عش الغراب المميتة إلى مجموعة تسمى الأمانيتات، ويوجد في جميع الأنواع كل من اللفافة والطوق. وعش الغراب المسمى الملاك المدمر من مجموعة الأمانيتات أبيض اللون تماماً وينمو في الصيف والخريف، وقد أدت سمومه إلى موت العديد من الناس. وهناك عش الغراب الآخر من مجموعة الأمانيتات هو الذباب الأجاريكي، وله في العادة قلنسوة صفراء زاهية أو برتقالية أو حمراء مع وجود ثآليل بيضاء على قمتها. اشتق اسم هذا النوع من استخدامه في قتل الذباب؛ حيث يقوم الناس برش السكر فوق عيش الغراب لجذب الذباب الذي يموت عندما يتغذى به. يروى أن الفايكنج، كانوا يأكلون كميات قليلة من فطر الذباب الأجاريكي الذي يسبب الهلوسة (اضطراب الفكر)، مما جعل الغزاة أشد شجاعة ووحشية عند مهاجمتهم لإحدى مدن الأعداء.


أهمية عش الغراب. يساعد عش الغراب في إخصاب التربة للإنبات؛ فعندما ينمو، فإنه يسبب تحلل المواد التي يعيش عليها من أجل أن يحصل على الغذاء. وتسبب هذه العملية إطلاق المعادن المهمة في التربة، حيث يستخدم النبات هذه المعادن في نموه وبقائه سليمًا.

ويعتبر عش الغراب مصدرًا مهمًا لغذاء الحشرات والحيوانات الصغيرة. وفي البلدان الشمالية يقوم السنجاب بجمع عش الغراب في الصيف ووضعه على أفرع الأشجار ليجف، ثم يتركه مُخزنًا ليأكله في الشتاء.

يأكل الناس عش الغراب طازجًا، كما يستخدمونه لتحسين طعم المرق والبيض واللحوم وصلصة المعكرونة والحساء وبعض الأطعمة الأخرى. ويصعب وصف طعم عش الغراب. فبعض الناس يقول إن طعمه معتدل، وبعضهم الآخر يقول إن طعمه مرّ أو كطعم البندق أو الفلفل. يقول بعض الناس: إن رائحة عيش الغراب تشبه رائحة التربة. وعيش الغراب غني بمجموعة فيتامين (ب)، وكذلك بعناصر البوتاسيوم والفوسفور والحديد.

تعتبر زراعة عش الغراب من الصناعات المهمة في بعض البلدان، مثل الصين واليابان. وتزرع معظم فطريات عش الغراب في بيوت محمية خاصة، حيث يتحكم المزارعون بظروف الحرارة والرطوبة. تعتبر الكهوف أيضًا مثالية لزراعة عش الغراب بسبب الجو البارد والرطوبة الثابتتين.

ويجمع عش الغراب بكميات كبيرة في أوروبا الشرقية. ويمكن للناس الذين لا يعرفون أي الأنواع من عش الغراب صالح للأكل، أن يحصلوا على الإرشاد من محلات خاصة في المناطق التي يعيشون فيها. ويتم تجفيف أو تخليل معظم كميات عش الغراب التي تجمع ثم تؤكل خلال أشهر الشتاء عندما يتعذر الحصول على الخضراوات الطازجة.



تختلف أنواع فطر عيش الغراب اختلافا بينيا من حيث صلاحيتها للأكل , فبعضها سام قاتل وبعضها يسبب القيء أو الإغماء, والبعض مفيد صالح للأكل وهو الذي يهمنا من الناحية الزراعية.
وهناك حوالي 10 أنواع من المشروم الصالح للأكل منتشرة على المستوى التجاري العالمي, ومن أهمها الأنواع الآتية:
1البوتونAgaricus Sp
وهو الأجاريكس أو الشامبنيون الفرنسى وينتشر فى جميع دول العالم ويمثل إنتاجه أكثر من 35% من إنتاج المشروم فى العالم وزراعة هذا النوع تحتاج إلى ظروف خاصة وتنظيم دقيق للحرارة والرطوبة, كما تحتاج مزارع إنتاجه إلى إمكانيات مالية كبيرة , وإلى مستويات عالية من التكنولوجيا.
2 الأويستر((Pleurotus Sp
وهو البلوروتس وينمو هذا النوع فى ظروف المناطق تحت الإستوائيه والإستوائيه والأفريقيه, كما تزرع أصناف منه فى الدول الأوروبيه وعلى درجات الحرارة المنخفضة.

3 – الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)

من الانواع المحببة في معظم دول جنوب شرق آسيا


أنواع فطر عيش الغراب البرية:


1فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma matsutake


ينمو بريا في الصين وفي غابات الصنوبر على شكل مستعمرات ويجمع منذ الآف السنين حيث يؤكل إما طازجا أو مجففا.


2فطر العسل Armillaria mellea
يجمع من الغابات ذات الأوراق العريضه وهو لذيذ الطعم ويستخدم فى صنع صلصة خاصه تضاف إلى المعكرونه الصينيه, ومعظم أنواع فطر العسل طرية ومشبعة بالرحيق والرائحة الذكية.


3الفطر النفاث puffball
من الأنواع التى تستخدم فى الأغراض الطبيه,وذلك بعد تجفيفها.



4 فطر كالجان( (Kalgan


وهو فطر شهير بالصين أيضا ينمو فى المراعى ويجلب ثروة لا بأس يها للسكان المحليين لأن طعمه لذيذ ونادر والمجفف منه يزيد سعره على 10 أضعاف سعر باقي الأنواع.


5 فطر هريسيوم ايريناسيوس(رأس القرد)
وهذا الفطر إلى جانب فائدته كغذاء لذيذ الطعم فإنه يستخدم كدواء فعال ضد السرطان, ولهذا تم التوسع فىزراعته ويصنع حاليا على شكل اقراص طبية تستخدم فى العلاج.


6 فطر النبيولاريس.
وقد امكن فصل مركب (النبيولارين) من هذا الفطر, وهو من النيوكلوسيدات (جليكوسيدات نتروجينيه) . ويستخدم هذا المركب بنجاح كمضاد حيوي فى علاج ومقاومة الميكروبكتيربا كما أنه مفيد فى علاج بعض حالات الأورام السرطانيه بطريقة اختيارية عند استخدامه بتركيزات منخفضة.

7 فطر الشيتاكي.
تنتشر زراعته فى اليابان ويعتبر أكثر أنواع عيش الغراب المأكولة انتشارا بعد البوتون (الاجاركيس) وله فوائد صحية وطبية عديدة.بالإضافه إلى فوائده وقيمته الغذائيه.


8 فطر البادي البري ((Padi straw mushroom
وهو من نوع الفولفاريلا وقد استخدمه الرهبان منذ قديم الزمان ثم انتشر فى جميع الدول حتى أصبح ثالث نوع على مستوى العالم من حيث الإنتاج وبعد من الأنواع الى كانت تقدم إلى الأباطرة والقياصرة والحكام فقط.

9 فطر الصنوبر (البوليتس)
وهو من الأنواع ا لمحببة جدا والغالية الثمن ويسمى بالنوع العملاق (كبير الحجم) ويطلق عليه ( (Cepبالإضافه إلى الأنواع سالفة الذكر فإن هناك انواع اخرى من فطر عيش الغراب مثل فطر النمل الأبيض وفطر روسولا وهى من الأنواع الصالحه للأكل , وكانت تعد من أشهى الوجبات وأطيب الأطعمه التي لا تقدم إلا على موائد الأثرياء والنبلاء.

10 فطر المحارى ((oyster mushroom
يعتبر عيش الغراب البلورتس من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بأسلوب مبسط وعلى نطاق واسع وذلك بإستخدام بيئات ذات تركيبات متعددة. ولهذا فهذه السلالة نظرا لسهولة إنتاجها يمكن أن تنتشر بسرعة وتساهم فى حل الفجوة الغذائية خاصة فى البروتين للدول النامية ويمكن إنتاج وتنمية هذه السلالة معمليا على نشارة الخشب وكتل الخشب والفروع الناتجة من العمليات الزراعية بعد فرمها كما أن عملية إضافة قشور وردة الأرز يمكن أن تحسن من إنتاجيتة سواء الميسليوم (الخيوط الفطرية) أو الأجزاء الثمرية التي تستخدم فى التغذية . وهناك العديد من الدراسات على استخدام الحشائش الجافة المفرومة مثل البوص البلدي بعد تجفيفه وطحنه وتبن القمح وقوالح الذرة ومصاصة القصب ويمكن إستخدام حبوب القمح والسرجم فى إنتاج الأسبون(التقاوى).

11 فطر اللحية البيضاء ((Hericuimerinceus
شائع الاستعمال كطعام شهي أو كعلاج ناجح لعديد من الأمراض





منقول
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة زرقاءاليمامه ; 06-17-2008 الساعة 09:27 PM
زرقاءاليمامه غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 07:17 AM   #2
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: عمان/مسقط
المشاركات: 6,689
افتراضي رد: عش الغراب(الفطر)

__________________


سكون غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2008, 07:35 AM   #3
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الأردن الحبيب
المشاركات: 10,676
افتراضي رد: عش الغراب(الفطر)

__________________
[flash=http://up.v1va.com/files/5ejyhknij2rabio73698.swf]WIDTH=300 HEIGHT=60[/flash]
white rose غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2008, 03:15 PM   #4
:: وردة ماسية ::
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,123
افتراضي رد: عش الغراب(الفطر)

:3473749b:سكون
white rose

شرفتوني بمروركم العطر
الله يعطيكم الف عافيه
__________________
زرقاءاليمامه غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2008, 04:52 PM   #5
مشرفة قديره متقاعدة ... أعطت الكثير لهذا المنتدى فالشكرلها
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: مصرية
المشاركات: 34,228
افتراضي رد: عش الغراب(الفطر)

__________________











سحر هنو غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2009, 01:06 PM   #6
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الغردقه مصر
المشاركات: 28,830
افتراضي رد: عش الغراب(الفطر)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تسلمى حبيبتى معلومات جميلة
__________________
استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
ارجو ان تدعوا لى بظاهر الغيب
و ارجو ان تغفروا لى و تصفحوا عنى لو اسأت
و ان تحلونى من اى ذنب اكون قد اقترفته فى حق اى منكم دون ان ادرى
احبكم فى الله



لا تنسوا مصر الحبيبة من صالح دعائكم
مصر بامر الله بخير و قوية و حتعدى الازمة
باحبك يا بلادى
لا اله الا الله محمد رسول الله


randoda غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كلمات ذات علاقة
الغرابالفطر , عز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبات عيش الغراب Lentinus edodes عش الغراب Hayat Rjeem الموضوعات المميزة فى العلوم الطبيعية 7 03-11-2014 10:59 AM
كل عام ومن نحب حولنا,كل عام وقلوبنا بمعزل عن الحزن,mms عيد الفطر رسائل وسائط عيد الفطر Hayat Rjeem الموضوعات المميزه فى الجوال 5 11-25-2013 11:05 AM
رسائل عيد الفطر مسجات عيد الفطر رسائل وسائط تهنئة بعيد الفطر 2013 Hayat Rjeem الموضوعات المميزه فى الجوال 11 08-17-2013 11:47 AM
وسائط متحركة تهنئة بعيد الفطر mms للجوال تهانى بعيد الفطر mms عيد الفطر 2013 Hayat Rjeem الموضوعات المميزه فى الجوال 5 08-16-2013 05:49 AM
عيش الغراب ، الفطر ، فوائد وقيمة غذائية كلمة صدق الاعشاب الطبيعية والتغذية 6 04-16-2012 02:35 AM


الساعة الآن 01:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0