مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

علاج السكر التراكمي بالأعشاب

ينتج السكر التراكمي عن التصاق السكر بجزيئات الهيموجلوبين الموجودة في كرات الدم الحمراء، والمسؤول أيضا عن نقل الأوكسجين في الدم، وهنا يتحول عند التصاقه بالجلوكوز إلى مادة تسمى ب ( الجلايكيت ) ، وعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم تزيد نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز حتى انتهاء عمر كرات الدم الحمراء وهو حوالي ثلاثة شهور.

لذلك يجب عمل فحص السكر التراكمي في الدم، عن طريق أخذ عينة دم من المصاب، وتكون النسبة الطبيعية تتراوح بين 4 % إلى 6 % تقريبا، ولكن الطبيب المعالج وحدة هو من يستطيع أن يحدد ما إن كانت النسبة طبيعية أم غير ذلك .

علاج السكر التراكمي بالأعشاب
حالة السكر التراكمي هي حالة خطيرة تحتاج إلى الفحص الطبي ، وتشخيص الطبيب وكذلك تناول الأدوية والعلاجات تحت إشرافه، ولكن هناك العديد من الأعشاب المعروفة بخصائصها المساعدة على خفض السكر في الدم، ويكن يجب أن يكون المريض تحت الفحص الطبي في حال تناول أدوية مخفضة للسكري ، ومن هذه الأعشاب :



1 الأوريغانو : وهو من الأعشاب المعروفة بنكهاتها الرائعة، خاصة عند إضافتها للطعام، فهو غني بمضادات الأكسدة والمعروفة بأنها تحمي خلايا الجسم من الأضرار التي تنتج من الجذور الحرة، كما لها أهمية لهرمون الأميلاز وهو الهرمون المسؤول عن تحويل النشا إلى سكريات، مما يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

كما أشارت أيضا الدراسات أن الأوريغانو له تأثير كبير على تقليل نشاط وفاعلية الانزيم مما يجعله خيار أول للوقاية من مضاعفات السكري في الدم .

2 الميرمية: تستخدم الميرمية أو الميرامية في الطبخ، ولها العديد من الفوائد الصحية والغذائية، فهي معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، كما أنها قادرة على خفض السكر في الدم، وأيضا الوقاية من المضاعفات الناتجة عن السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .


وهناك دراسة نشرت في 2009 وأظهرت فئران التجارب انخفاض في مستويات سكر الدم، وأيضا الكولسترول والدهون، عندما تناولت الميرمية، وهو ما يؤكد فوائدها للسكري .

3 الثوم : المعروف عن الثوم أنه يحتوي على نكهة قوية جدا ، ومعروف بفوائده الصحية خاصة للقلبـ، وهو أيضا مفيد جدا لضبط السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أن تناول 50ملغ لكل كغم من وزن الجسم يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، على أن يكون الثوم نيئا، لأن الثوم المطبوخ لا يكون بنفس الفاعلية.

4 الجينسنغ : يعرف أيضا عن الجينسنغ أنه مهم جدا لتقوية المناعة ومقاومة الأمراض، كما أن له فوائد مهمة للسكري لأنه يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، كما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الجلوكوز، ويزيد من اطلاق الأنسولين من البنكرياس .

وقد أظهرت دراسة تم اجراؤها على يد فريق من جامعة تورونتو تقول بأن كبسولات الجينسنغ تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم لنسبة تصل إلى 20% مقارنة بالذيم تناولوا كبسولات وهمية .

5 الحلبة : يمكن تناول الحلبة لمرضى السكري بكل آمان، لأنها تساعد على خفض مستوى السكري في الدم، وتساعد على زيادة حساسية الأنسولين، وكذلك تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكن تناولها مرتين في اليوم ، ولكن في صورة مسحوق بذور الحلبة .

6 التين الشوكي : أظهرت عدة دراسات مدى قدرة ثمار التين الشوكي على خفض مستوى السكر في الدم، وبالفعل هي قادرة على ذلك نتيجة لاحتوائها على مواد ومركبات تشبه الأنسولين، كما أنها غنية بالألياف .