مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أسباب وأعراض الحساسية للساليسيلات والأطعمة التي يجب تجنبها

لولو اسيل 06:50 PM 03-14-2018
الحساسية للأطعمة تعد من المشاكل الصحية التي يصعب تشخيصها ، بينما الحساسية للساليسيلات ، أو كما تعرف بعدم تحمل الساليسيلات ، وهي غير شائعة مثل الحساسية للجلوتين أو اللاكتوز ، فهي خاصة ببعض الأشخاص فقط .

ومركبات الساليسيلات توجد في الأطعمة ، الأدوية والمنتجات الأخرى التي تسبب ردود أفعال شديدة نتيجة الإصابة بهذه الحساسية ، هذا المقال يناقش أسباب وأعراض الحساسية للساليسيلات ويشمل أيضا الأطعمة التي ينبغي تجنبها .

ما هي الساليسيلات ؟
الساليسيلات هي مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من حمض السليسيليك ، وتوجد بطريقة طبيعية في بعض الأطعمة ، والمنتجات الصناعية ، التي تستخدم مثل الأسبرين ، معجون الأسنان و المواد الحافظة الغذائية ، وكلا النوعين يمكن أن يسببان الحساسية .



والصورة الطبيعية للساليسيلات ، توجد في النباتات تنتجها للدفاع ضد العناصر الضارة مثل الحشرات ، الفطريات والأمراض ، وتوجد على نطاق واسع في الأطعمة وتشمل الفواكه ، الخضروات ، القهوة ، الشاي ، المكسرات ، البهارات وعسل النحل .

والساليسيلات الصناعية توجد في صورة المواد الحافظة للأطعمة و الأدوية كالأسبرين و البيبتو بيسمول ، وبالمقارنة مع الأطعمة ، فتحتوي الأدوية مثل الأسبرين على كمية أكبر ، ولذلك ترتبط الحساسية للساليسيلات بالأدوية بصورة شائعة .

على سبيل المثال الاستهلاك الغذائي للسالسيلات يكون 10-200 مجم يوميا ، بينما الجرعة الواحدة من الأسبرين 325-650 مجم ، إعتماد على نوع الإسبرين .

أسباب الحساسية للساليسيلات :
بينما يمكن أن يسبب استهلاك كميات كبيرة من الساليسيلات الحساسية لدى أي شخص ، معظم الناس يمكنهم استهلاك الأطعمة الغنية بها يوميا أو تناول قرصين من الأسبرين من وقت لآخر لعلاج الصداع .

على الرغم من ذلك الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للساليسيلات ربما يمرون بالأعراض الجانبية عندما يستهلكون الطعام أو المنتجات التي تحتوي عليها حتى بكميات ضئيلة .

وهؤلاء الأشخاص تقل لديهم القدرة على التمثيل الغذائي لهذه الأجسام وإفرازها ، كما يمكن أن تحدث الحساسية نتيجة فرط إنتاج الليكوترين ، وهي وسائط التهابية ترتبط ببعض الحالات وتشمل الربو ، التهاب المفاصل والتهاب الأمعاء .

وتراكم الليكوترين في الجسم يؤدي إلى بعض الأعراض المرتبطة بالحساسية للسياليسيلات ، على الرغم من ذلك نسبة من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية لا يعرفون ، وهي شائعة لدى البالغين الذين يعانون من الربو ، ووجد ان 2-22% من الذين يعانون من الربو لديهم حساسية لهذه المركبات ، كما وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للطعام والتهاب الأمعاء هم الأكثر العرضة للإصابة .

أعراض الحساسية للساليسيلات :
تسبب هذه الحساسية بعض الأعراض التي تحاكي الحساسية والمرض ، ويصعب تشخيص هذه الحالة ، ولكن أكثر الأعراض الشائعة تتضمن الجهاز التنفسي ، ومع ذلك يمكت أن تصيب الجهاز الهضمي والجلد .

تشمل الأعراض :
– الرشح .
– الجيوب الأنفية والالتهابات .
– أورام الأنف والجيوب الأنفية .
– الربو .
-الإسهال .
– الغازات .
– ألم البطن .
– التهاب المعدة .
– القشعريرة .
– تورم الأنسجة .

على الرغم من ذلك يجب أن تضع في الإعتبار أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ، كما يعتمد ذلك على الكمية المستهلكة ، وقدرة الجسم على تكسيرها ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بهذه الأعراض على الرغم من استهلاك كمية صغيرة من هذه المواد ، بينما يصبح الآخرون أكثر عرضة للإصابة مع استهلاك كميات كبيرة منها .

الأطعمة التي تحتوي على الساليسيلات :
– الفواكه : مثل الزبيب ، البرقوق ، المشمش ، التوت الأسود ، التوت الأزرق ، الكرز ، الأملا ، العنب ، الأناناس ، البرتقال ، الفراولة ، الجوافة واليوسفي .

2- الخضروات : مثل البروكلي ، الخيار ، البامية ، الهندباء ، الفجل ، الكوسة ، الجرجير ، براعم البرسيم ، الباذنجان ، الكوسا ، البطاطا الحلوة ، السبانخ ، الخرشوف ، الفاصوليا .

3- البهارات : مثل الكاري ، الينسون ، الشطة ، الزنجبيل ، الشبت ، البهارات المختلفة ، القرفة ، القرنفل ، الخردل ، الكمون ، الزعتر ، الطرخون ، الكركم ، الفلفل الحلو ، الأوريجانو وإكليل الجبل .

4- مصادر أخرى : الشاي ، شراب الروم ، النبيذ ، العصائر ، الخل ، النعناع ، اللوز ، كستناء الماء ، العسل ، عرق السوس ، المربى ، العلكة ، المخللات ، الزيتون ، ألوان الطعام ، الصبار ، رقائق البطاطس ، المقرمشات ونكهات الفواكه .

المنتجات التي تحتوي على الساليسيلات :
– معجون الأسنان بالنعناع .
– العطور .
– الشامبو والبلسم .
– غسول الفم .
– اللوشن .
– الأدوية .
كلمات ذات علاقة
أسباب , وأعراض , الحساسية , للساليسيلات , والأطعمة , التي , يجب , تجنبها