مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

حقائق وخرافات عن الشوكولاتة

تعرف الشوكولاتة بقدرتها على تعزيز الحالة المزاجية أثناء التوتر ، قبل الدورة الشهرية ، والشوكولاتة ليست سيئة على الإطلاق ، ولكننا نرى الكثير من الخرافات عن الشوكولاتة ، ولكن لا ينبغي تصديقها .

خرافة 1 : الشوكولاتة تفتقر إلى المنافع الصحية .
الحقيقة : تعد الشوكولاتة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة ، الزنك والماغنسيوم ، كما تحتوي على البروتين ، الكالسيوم والفوسفات ، مما يساعد على تقليل مقاومة الإنسولين ، والشوكولاتة الداكنة هي الأغنى ، لأنها تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على مستوى ضغط الدم .

خرافة 2 : الشوكولاتة عالية الكافيين .

الحقيقة : إن تناول الشوكولاتة يعزز الحالة المزاجية ، ولكنها ليست غنية بالكافيين ، فقطعة شوكولاتة أو كوب من الشوكولاتة بالحليب يحتويان على 6 جرام فقط من الكافيين ، وهي نفس الكمية الموجودة في كوب من القهوة منزوعة الكافيين .



خرافة 3 : الشوكولاتة تسبب حبوب الشباب .
الحقيقة : يلعب النظام الغذائي دورا هاما في الحفاظ على صحة البشرة ، وربما تسبب الشوكولاتة حبوب الشباب ، نظرا لإحتوائها على الدهون ، ولكن بنسبة قليلة ، فالإستهلاك الزائد للأطعمة الزيتية مع البكتريا يسببان إصابة البشرة بالحبوب .

خرافة 4 : الشوكولاتة تسبب زيادة الوزن .
الحقيقة : الشوكولاتة ليست السبب الوحيد لزيادة الوزن ، فتناول الشوكولاتة بإعتدال لا تسبب زيادة الوزن أو تضر بالصحة ، ولكن الإفراط في تناول أي نوع من الأطعمة المصنعة يسبب زيادة الوزن .

خرافة 5 : الشوكولاتة تسبب تسوس الأسنان .
الحقيقة : في الحقيقة يحدث تسوس الأسنان عندما تقوم بكتريا الفم باستقلاب السكر والنشا من أي نوع من الطعام الذي تتناوله ، لإنتاج حمض ، والذي يسبب تآكل مينا الأسنان ويؤدي ذلك إلى التسوس .

خرافة 6 : الشوكولاتة مليئة يالدهون المشبعة .
الحقيقة : تحتوي الشوكولاتة بالحليب على نوع من الدهون المشبعة الذي يسمى حمض الستريك ، وهذا لا يسبب ارتفاع الكوليسترول بنفس الطريقة التي تحدثها الأنواع الأخرى من الدهون المشبعة ، وأثبتت دراسة حديثة مصغرة أن تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة بدلا من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يزيد مستوى الكوليبسترول الجيد .

خرافة 7 : الشوكولاتة تسبب الصداع .
الحقيقة : في الحقيقة الشوكولاتة لا تسبب الصداع النصفي أو أنواع الصداع الأخرى ، أظهرت الكثير من الدراسات أنه لا توجد علاقة بين الشوكولاتة والصداع ، وإذا كنت عرضة للإصابة بالصداع ، فربما يحدث بدون تناول أي قطعة من الشوكولاتة .

خرافة 8 : الشوكولاتة البيضاء هي شوكولاتة .
الحقيقة : الشوكولاتة البيضاء ليست شوكولاتة حقيقية لأنها مصنوعة من زبدة الكاكاو ، الفانيليا والمواد الصلبة للحديد ، كما أنها لا تحتوي على مسحوق الكاكاو .

خرافة 9 : الشوكولاتة تفتقر إلى القيمة الغذائية .
الحقيقة : تعد الشوكولاتة من مصادر البوليفونول ، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجود في بعض الأطعمة ، والذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب ، والشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة أكثر من الشوكولاتة مع الحليب .

خرافة 10 : يجب أن يبتعد مرضى السكري عن تناول الشوكولاتة .
الحقيقة : لا ينبغي تناولها بالكامل لمرضى السكري ، لأن مؤشر السكر في الدم الخاص يالشوكولاتة منخفض ، مما يساعد على تحسين الإستجابة للإنسولين .