سفراء مصريون: إقبال كثيف على التصويت

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
ايه الحسينى
اخر تحديث
سفراء مصريون: إقبال كثيف على التصويت

-6149كشف عدد من سفراء مصر في عدد من الدول لـ24 عن سير العملية الانتخابية وأعداد المشاركين في الانتخابات منذ بدء فتح لجان الاقتراع. وقال سفير مصر في السعودية، ناصر حمدي، إن أعداد المشاركين في العملية الانتخابية منذ الصباح تسير بشكل جيد للغاية، حيث وقف الناخبون في طابور أمام مقر السفارة المصرية في الرياض لمسافة كيلومتر تقريباً قبل ساعة من فتح اللجان.

وأوضح السفير ناصر حمدي أن هناك سيدة تسير على كرسي متحرك جاءت للمشاركة في الانتخابات وذلك لأول مرة، مشيراً إلى أنه تم تخصيص عدد من للجان لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

فيما أعرب سفير مصر في الكويت عن توقعه بارتفاع نسبة المشاركة بشكل كبير من قبل الناخبين، خاصة أن الساعات الأولى من فتح باب التصويت، شهدت حشوداً هائلة من الناخبين، الذين توافدوا على مقر السفارة منذ الساعة السابعة من صباح اليوم.

وأشاد سفير مصر لدى الكويت بوعى الجالية المصرية، خاصة كبار السن الذين حرصوا على التوافد على السفارة مبكراً للادلاء بأصواتهم، حاملين الأعلام الوطنية فى أجواء احتفالية مبهرة، معرباً عن أمله باستمرار كثافة المشاركة خلال يومي الانتخابات المقبلين، وأكد أن العملية الانتخابية تسير وسط أجواء من الشفافية والديمقراطية، تعكس صورة حضارية عن المواطن المصرى والدولة المصرية أمام جميع دول العالم.

وقال سفير مصر في الإمارات وائل جاد إن العملية الانتخابية تسير وكأنها عرس ديمقراطي، وإن هناك شعوراً وطنياً جارفاً ينتاب جميع الناخبين من أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف وائل جاد أن حشود المواطنين منذ الساعة السابعة صباحا كانوا في انتظار فتح لجان الاقتراع، وإن السفارة قامت بإتمام كل الاستعدادات اللوجيستية، مشيراً إلى شدة إقبال الجالية المصرية في أبوظبي على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، واصفاً الأجواء الانتخابات بأنها احتفالية ومشرفة جداً.

كما أشاد سفير مصر بسلطنة عمان محمد غنيم بجهود الجالية المصرية في السلطنة في مساعدة السفارة بإجراءات ترتيب الانتخابات الرئاسية وتنظيمها، وقال إنه منذ ساعات بدأت لجان الاقتراع في استقبال الناخبين، حيث وصل العشرات إلى مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن أعداداً كبيرة قادمة للمشاركة في الانتخابات، موضحا أن سلطنة عمان تعد ثاني أكبر دولة من حيث المساحة على مستوى دول الخليج، والمصريون منتشرون في جميع أنحاء السلطنة.

واطلع وزير الخارجية المصري سامح شكري على التقارير الواردة من البعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية بالخارج ومن غرفة عمليات الانتخابات الرئاسية بوزارة الخارجية على آخر الاستعدادات الجارية لبدء انتخابات المصريين في الخارج اليوم الجمعة.

وأعرب شكري عن تقديره للهيئة الوطنية للانتخابات، وعلى رأسها المستشار الجليل لاشين إبراهيم، للدعم الذي أتاحته لتيسير الإجراءات الخاصة بالانتخابات بالخارج خاصةً في البعثات ذات الكثافة التصويتية العالية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن وزير الخارجية وجه رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج بالإشراف بأنفسهم على تأمين اللجان الانتخابية وانتظام العمل بها وتوفير التسهيلات اللازمة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. كما أكد أن رعاية مصالح المصريين في الخارج وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة تجاه الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن أحد أهم أولويات وزارة الخارجية.

وتحرص وزارة الخارجية على التشاور مع الهيئة الوطنية للانتخابات في المرحلة المقبلة حول سبل زيادة نسبة مشاركة المصريين في الخارج في الاستحقاقات الانتخابية، علي ضوء ما تضمنه قانون الهيئة الوطنية للانتخابات أن من بين اختصاصاتها أن تُقرر استخدام وسائل الاتصال والتصويت والحفظ الإلكترونية المؤمنة في كل أو بعض مراحل إجراءات الاستفتاءات والانتخابات، بالاستماع إلى الجاليات والتشاور مع مجلس النواب.

التالي
السابق