مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

تقرير حول آراء الأطباء عن الوخز بالإبر لتخفيف الآلام

لولو اسيل 07:20 PM 03-17-2018
يرى البعض أن الوخز بالإبر هو بديل آمن للأدوية،، بينما يرى آخرون أنه لا يوجد دليل مقنع على فوائد هذا الأمر، بل إنه يحدث ضرر كذلك، فما هو رأي الأطباء حول الوخز بالإبر لتخفيف الألم، هذا ما ناقشه مجموعة من الأطباء ونشر في مجلة BMJ الطبية الأسبوعية .

تقرير حول آراء الأطباء عن الوخز بالإبر لتخفيف الآلام
الوخز بالإبر هو بديل آمن لعقاقير الألم المزمن، هذا ما قالة مايك كامينغز المدير الطبي لجمعية الوخز بالإبر الطبية البريطانية ومحرر مشارك في مجلة Acupuncture in Medicine، في تقرير نشر في مجلة BMJ الطبية الأسبوعية .

حول التقرير
في الولايات المتحدة يوصى بالوخز بالإبر لعلاج آلام الظهر، ولكن في المملكة المتحدة لم يعد هذا متضمنا في إرشادات المعهد الوطني للصحة والرعاية الممتازة ( NICE ) لألم أسفل الظهر، على الرغم من أنه لا يزال في إرشادات NICE بشأن الصداع .



إن أكبر وأقوى مجموعة بيانات للوخز بالإبر في الآلام المزمنة تأتي من مراجعة بيانات من 20.827 مريضا، والتي تظهر فائدة معتدلة للوخز بالإبر مقارنة بالرعاية المعتادة، لكن التأثيرات الأصغر مقارنة تأتي بسبب الوخز بالإبر المزيف أو المقلد، الأهم من ذلك كما يقول مايك أن استمرار تأثير الوخز بالأبر يكون بنسبة 85 % لمدة عام .

أسباب الهجوم على الوخز بالإبر
ثمة تحد يقابل عملية الوخز بالإبر من وجة نظر مايك، يتمثل في عدم اهتمام القطاع التجاري بهذا الأمر، وهو ما يعني أنه لا يستفيد من الضغط الذي تم رصده للعقاقير والأجهزة المسجلة ببراءة اختراع، وباختصار يقول مايك أن النظرة للوخز بالإبر نظرة براغماتية، ويؤكد أنه يعد تدخل آمن نسبيا ومعتدل لمجموعة واسعة من حالات الألم المزمن الشائعة .

تأثيره على حياة المرضى
يقول مايك أنه بالنسبة لأولئك المرضى الذين يختارون الوخز بالإبر ويستجيبون بشكل جيد له، فإنه يحسن بشكل كبير نوعية الحياة المتعلقة بالصحة، وله مخاطر أقل بكثير على المدى الطويل بالنسبة لهم من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، وقد يكون مفيدا بشكل خاص للألم العضلي الهيكلي المزمن و هشاشة العظام في المرضى المسنين، الذين هم في خطر كبير بشكل خاص من ردود الفعل الدوائية الضارة .

تصريح المريضة كوماري مانيكاسامي
تقول كوماري مانيكاسامي في تعليق لها على هذا الأمر أن الوخز بالإبر أعطى لها أملا، عندما استنفدت جميع السبل التي يقدمها الطب التقليدي لألم حاد في الحوض أثناء الحمل، وتشير إلى أنه لا يوجد سوى القليل من الخيارات الآمنة لتخفيف الألم أثناء الحمل، كما تقول أن النساء اللواتي يعانين من ألم في منطقة الحوض يتعين عليهن تحقيق توازن صعب بين السيطرة على آلامهن والمخاطرة بإلحاق الأذى بأطفالهن .

رأي الأستاذة أسبيورن هروبجارتسون والأستاذ إدزارد إرنست
لكن الأساتذة أسبيورن هروبجارتسون في جامعة جنوب الدنمارك والأستاذ إدزارد إرنست في جامعة إكسيتر، يقولون بأن الأطباء لا ينبغي أن يوصوا باستخدام الوخز بالإبر للألم، لأنه لا يوجد دليل كاف على أن الأمر يستحق من الناحية الطبية، وغالبا ما يركز هواة الوخز بالإبر على المقارنات ” البراغماتية ” بين الوخز بالإبر والعناية المعتادة، ومع ذلك فإنهم يقولون بأن التجارب البراقة غير المعقدة لا يمكن أن تفرق بين التأثيرات الحقيقية المحتملة للوخز بالإبر، من تأثيرات الدواء .

وللتأكد بشكل موثوق به عن أي علاقة سببية بين الوخز بالإبر والأثر، فنحن بحاجة إلى التركيز على توضيحات جيدة حول الوخز بالإبر دون تحيز، وإذا تم إقرار أن الوخز بالإبر دواء وهمي، فيجب أن نناقش أخلاقيات تدخلات العلاج الوهمي، وليس تأثير الوخز بالإبر المراوغ وهذا كما يوضح كلا من أسبيورن هروبجارتسون وإدزارد إرنست .

إحصائيات
تشير أسبيورن هروبجارتسون وإدزارد إرنست أيضا إلى أضرار الوخز بالإبر، وكذلك تكاليف خدمة الصحة العامة التي يقولون أنها قد تصل إلى 25 مليون جنيه إسترليني ( 28 مليون يورو، 34 مليون دولار ) في السنة، ويؤكدون أنه يجب أن تستخدم الخدمات الصحية التي يمولها دافعين الضرائب مواردهم المحدودة للتدخلات التي أثبتت فاعليتها بالفعل .

وبعد عقود من البحث ومئات من تجارب آلام الوخز بالإبر، بما في ذلك آلاف المرضى، ما زلنا لا نملك آلية واضحة للعمل، وعدم كفاية الأدلة على الفائدة المفيدة سريريا والأذى المحتمل، لذلك لا ينبغي للأطباء أن يوصوا بالوخز بالإبر للألم .
كلمات ذات علاقة
تقرير , حول , آراء , الأطباء , عن , الوخز , بالإبر , لتخفيف , الآلام