مجتمع رجيممنتديات الصور

أضرار التدخين “السجائر وغيرها” علي الصحة العامة

أضرار التدخين “السجائر وغيرها” علي الصحة العامة أضرار التدخين هو مسار موضوعنا اليوم حيث أن هُناك أكثر من مليار شخص حول العالم يُمارسون هذة العادة السيئة، حيث أصبح التدخين من أكثر المشاكل التي تواجه جميع المجتمعات، حتي أن كثير من الدول لجأت إلي فرض ضرائب عالية علي مُنتجات التبغ وأيضاً رفع نسبة الجمارك بالنسبة للدول المستوردة لهذه المواد.

أضرار التدخين علي صحة الإنسان

ويوجد عديد من الطرق للتدخين؛ فقد يكون عن طريق السجائر أو الشيشة أو غيرها من الطرق، وقد يتطور فيصل إلي الحشيش والأفيون، وللأسف الشديد أن هؤلاء الأفراد المدخنين يتمادون في التدخين غير مدركين علي الإطلاق ما يسببه التدخين من أضرار سواء علي المستوي الشخصي أو مستوي المجتمع.

ونبين لكم فيما يلي أهم أضرار التدخين كما نقُدم أهم النصائح التي تُساعدك علي الإقلاع عنه بشكل نهائي.

للتدخين أضرار لا تُعد ولا تُحصي علي جميع اجهزة الجسم، فيعمل التدخين علي تدمير الجهاز العصبي للإنسان من خلال ما يحتويه من مواد ضارة، فعلي سبيل المثال يتسبب في ضمور عصب العين ويؤثر علي الرؤية فيتسبب في ضعف حاسة الأبصار

كما يمتد أثر التدخين إلي الجهاز التنفسي؛ فعندما يقوم المدخن باستنشاق دخان السجائر يدخل إلي الرئة العديد من المواد الضارة مما يفقدها قدرتها علي ممارسة وظيفتها الأساسية وهي تصفية المواد الكيمائية الضارة، كما يعمل التدخين علي تدمير الحويصلات الهوائية والتهاب الشعب الهوائية

يؤثر التدخين أيضاً علي الجهاز الهضمي فهو يؤثر بشكل كبير علي قدرة الجسم علي فرز هرمون الأنسولين مما يجعل الشخص معرضاً للإصابة بالعديد من الأمراض وأبرزها مرض السكر.





اضرار التدخين

أضرار التدخين علي البيئة

يتسبب التدخين والمدخنين في أضرار كبيرة جداً للبيئة، فيعمل الدخان الناتج من احتراق السجائر أو الفحم علي تلوث الهواء، كما يتسبب المدخنين في العديد من الحرائق بالإضافة إلي تشويه منظر البيئية عن طريق أعقاب السجائر والعلب الفارغة التي يولقون بها في أي مكان.


أضرار التدخين الاقتصادية

يُحمل التدخين المجتمع والفرد العديد من الأعباء الاقتصادية، فعلي مستوي الفرد نجد أن الشخص يُنفق جزء كبير جداً من مرتبه الشهري علي السجائر، مما يتسبب في حدوث مشاكل أُسرية كبيرة بسبب عدم قدرته علي تلبية حاجات أسرته وقد يلجأ في بعض الأحيان إلي العنف كوسيلة للحل، أما علي مستوي المجتمع فيكلف التدخين الدول مبالغ باهظه؛ حيث تُنفق الدولة مليارات الدولارات علي مُنتجات التبغ، فهذه الأموال كان من الممكن توظيفها في استثمارات أخري تعمل علي رفع المستوي الاقتصادي للدولة، وتتكلف الدولة أيضاً مبالغ كبيرة في علاج الأفراد الذين يصابون بأمراض مختلفة من جراء عملية التدخين.





اضرار التدخين

نصائح تُساعدك علي الاقلاع عن التدخين

إذا كنت تريد الاقتلاع عن التدخين بشكل نهائي نقدم لك بعد النصائح التي تُساعدك علي بلوغ هدفك
  • تخلص بشكل نهائي من كل ما يتعلق بالتدخين سواء في سيارتك أو منزلك مثل السجائر والولاعة وغيرها
  • حدد جيداً الأسباب التي تُريد الاقتلاع عن التدخين من أجلها، وضعها أمام عينك بشكل دائم
  • ضع خطة وشيء آخر تقوم به في نفس المعاد الذي كُنت تُمارس فيه التدخين مثل الأكل، الرياضة، مشاهدة التلفاز أو أي شيء آخر.
  • ممارسة الرياضة من أهم الأسباب التي تساعدك علي الإقلاع عن التدخين حيث تنشط الدورة الدموية مما يعمل علي تنقية الدم الداخل للجسم والقضاء علي الكثير من التلوث الذي تسببت فيه السجائر ودخانها.
  • شرب الماء بكميات كبيرة تؤدي إلي تقليل مخاطر التدخين والحد من تناولها حيث يساعد الماء علي تنقية الجسم من الشوائب مما يعتبر علاج طبيعي هام لكل إنسان


جميع حقوق الصور ترجع لاصحابها الاصليين.