مجتمع رجيممنتديات الصور

الرسوم المالية الجديدة علي العمالة الوافدة في السعودية 2018

تقوم المملكة العربية السعودية الان بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد، ونظراً لان أرتفاع معدل البطالة وعجز الموازنة العامة أي زيادة المصروفات عن الإيرادات يعتبر من أكبر المشاكل التي تواجه المملكة، قامت بوضع برنامج جديد هدفه الأساسي فرض مبلغ من المال علي العمالة الوافدة من الدول الأخري إلي السعودية، فهذا البرنامج يحاول خفض معدل البطالة في البلاد.

الرسوم المالية الجديدة علي العمالة الوافدة بالسعودية 2018

فقد وجدت المملكة العربية السعودية أن معدل البطالة عندها وصل إلي 12.8% من إجمالي القوي العاملة، ووضعت خطة لخفض ذلك المعدل إلي 9% فقط وذلك بحلول عام 2020، وأيضاً تستمر في خطتها حتي تصل به إلي 7% في عام 2030.

ونظراً لان الكثير من متابعينا يُريد فهم ألية تطبيق برنامج الرسوم المالية علي العمالة الوافدة؛ نقدم لكم الآن تقرير شامل عن هذا البرنامج من خلال المقال التالي.





رسوم العمالة الوافدة

طريقة تطبيق برنامج الرسوم المالية علي العمالة الوافدة

هذا البرنامج أو القانون ينص علي تحصيل مبلغ من المال كنوع من الرسوم علي كل شخص وافد من دولة أخري يعمل في منشأة من منشآت الأعمال بالدولة وذلك عن كل عام يتم فيه تجديد رخصة العمل بالمنشأة أو يتم أصدار رخصة جديدة من الأساس.

وسوف يختلف المبلغ المفروض دفعة علي حسب ما إذا كانت العملة الوافدة أقل من العمالة السعودية التي تعمل بالمنشأة أم أكثر وهو ما سوف نوضحه الآن.

يسير نظام الرسوم بزيادة تدريجية كل عام عن العام السابق حيث وضحت الدولة هذه الزيادة حتي عام 2020، وتبدأ الرسوم بفرض مبلغ من المال قدرة400 ريال سعودي خلال العام علي كل فرد وذلك في المنشأت التي تزيد بها العملة الوافدة عن العمالة السعودية، أما المنشأت الموجود بها أعداد سعودية اكبر يكون المبلغ يكون المبلغ 300 ريال سعودي، ويقوم الشخص المرافق بدفع مبلغ 200 ريال سعودي، وهذه الأرقام خاصة بعام 2018، حيث يصل المبلغ المتحصل إلي 24 مليار ريال سعودي.


كذلك يمكنك مشاهدة دخول المرأة السعودية سوق شراء السيارات أهم أحداث 2018


متي يبدأ تطبيق الرسوم المالية الجديدة علي العمالة الوافدة

أوضح المسئولون بالمملكة العربية السعودية أن ذلك القانون يبدأ العمل به بداية من أول يناير المقبل، أما الترخيص التي يتم تحديدها قبل ذلك التاريخ لا ينطبق عليها الإ في الفترة التي تدخل في عام 2018، أي بفرض أن ترخيص تم تجديده في عام شهر أكتوبر 2017، فسوف يبدأ حسابه من شهر يناير أي يُحاسب علي عشرة أشهر فقط.

الفئات المعفاة من قانون الرسوم المالية الجديدة

وجدير بالذكر أن هُناك بعض الفئات المعفاة من ذلك القانون نذكر منهم الشخص الوافد والمتزوج من مواطنة سعودية، الزوجة الغير سعودية ولكنها متزوجة من مواطن سعودي الجنسية، أبناء المواطنة السعودية من أب غير سعودي، المنشأت الصغيرة التي يقل عدد عمالها عن خمسة عمال.

ونفهم من ذلك أن نظام الرسوم المالية التي وضعتها وزارة العمل السعودية علي العمالة الوافدة توقفت علي نسبة عدد العمال السعوديين أنفسهم ففي حالة زيادة عددهم عن الوافدين تقل نسبة الرسوم وفي حالة العكس تزيد نسبة الرسوم علي أن يتم إعلام المنشآت العمالية المسئولة أنها ستدفع عن كل عامل وافد لديها 100 ريال رخصة سنوية.
  • 1

    Share
  • 1


جميع حقوق الصور ترجع لاصحابها الاصليين.