مادة احادي جلوتاميت الصوديوم

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
مادة احادي جلوتاميت الصوديوم

الصوديوم -10023
اعداد اخصائية التغذية رشا شواورة ، بيت لحم

بكالوريوس تغذية وحمية ، ماجستير صحة عامة ومجتمعية

سنتعرف في هذا المقال على ماهية مادة احادي جلوتاميت الصوديوم ، مصادر تواجدها ، اضرارها والجدل القائم حول إضافة هذه المادة الى اطعمتنا المختلفة.

مادة احادي جلوتاميت الصوديوم

مادة مضافة مكونة اساساً من الصوديوم والحمض الأميني الغلوتاميت ، تستخدم كمادة معززه لنكهة الطعام ، وبناء على العديد من الأبحاث وجدت هذه المادة أنها من المضافات التي تزيد الرغبة بتناول الطعام حيث أنها تؤثر على بعض النواقل العصبية في الدماغ.

مصادر تواجدها

تتوافر على شكل بهارات تحت مسمى (Mono Sodium Glutamate (MSG او مادة معززة للنكهة تتوافر بكثرة في المعكرونة سريعة التحضير (الاندومي) ، الشوربات الجاهزة بمختلف انواعها ، مكعبات مرق الدجاج سواء الذي على شكل بودرة او مكعبات بالإضافة الى الصلصات الجاهزة والشبس.


المخاوف والمحاذير

• إلى وقتنا الحالي فإنه بناءً على العديد من الدراسات والأبحاث التي أُجريت على هذه المادة لم تتضح العلاقة بشكل كامل بين هذه المادة والإصابه ببعض الأمراض والمشاكل الصحية ، ولكنها إرتبطت أكثر بإيجاد أعراض متلازمة المطعم الصيني (Chinese syndrome) والتي تتمثل بحدوث الصداع ، إحمرار الجلد وحساسيته ، تنميل ، زيادة نبضات القلب ، غثيان وضيق تنفس بالإضافة إلى الآم الرقبه والظهر.

• يرتبط تناول الأغذية المحتوية على مادة احادي جلوتاميت الصوديوم بإدخال كمية كبيرة من الصوديوم إلي الجسم مما يزيد من فرصة إرتفاع ضغط الدم وزيادة مشكلة تحبيس السوائل في الجسم.

• كما اسلفنا سابقاً فإن مادة احادي جلوتاميت الصوديوم تعمل على تعزيز النكهة لذا فالإعتماد عليها مرتبط بإحداث حالات من إدمان الطعام وزيادة رغبة الشخص بتناول المزيد من هذه الأطعمة حيث أنها مادة مصنعة تقوم بتحفيز الجهاز العصبي و توهم الدماغ أن النكهة التي يتناولها لذيذة.

حتى الأن تعتبر الجهات الرقابية والمؤسسات التي لها علاقه بالغذاء أنها مادة آمنه مع ضرورة وضع حدود للكمية التي تستهلك منها …. ونصيحتي كأخصائية تغذية تتمثل فيما يلي : .

• فئات مرضى إرتفاع ضغط الدم يجب الإبتعاد عن تناول الأغذية المحتوية على هذه المادة لنسبة الصوديوم العالية فيها.

• الأشخاص من ذوي الحساسية : عليهم قراءة الملصق الغذائي وتجنب تناولها او تناول الأغذية المحتوية عليها (تكون موجودة باسمها الصريح او بإختصار ال ام اس جي ( MSG ).

• يتفاوت تأثير تناول هذه المادة على الأشخاص وقد لا يسبب مشاكل مباشرة عند البعض. لكن من الواضح أن معظم الأطعمة التي تحتوي أحادي غلوتامات الصوديوم هي خيارات غير صحية و من الأفضل الحد منها وإيجاد البدائل الصحية لها.

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق