من أفضل المدن البولندية للسياحة و السفر او قضاء شهر العسل

كتابة: عمر أبو سالم الدولة : جمهورية بولندا ، عدد السكان: 38 مليون (2016) ، العاصمة : وارسوا ، العملة : زلوتي قد لا تبدو بولندا إتجاها سياحيا معروفا...

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
من أفضل المدن البولندية للسياحة و السفر او قضاء شهر العسل

كتابة: عمر أبو سالم

الدولة : جمهورية بولندا ، عدد السكان: 38 مليون (2016) ، العاصمة : وارسوا ، العملة : زلوتي

قد لا تبدو بولندا إتجاها سياحيا معروفا و مألوفا للكثيرين في الشرق الأوسط خاصة خارج العاصمة البولندية وارسوا (Warsaw). في عام 2015، زرت عاصمة بولندا للمرة الأولى، وكنت منبهرا بمدى التقدم الحضاري و التكنولوجي و الإقتصادي التي وصلت إليه هذه الدولة منذ إستقلالها بشكل تام عن الإتحاد السوفيتي (روسيا اليوم) بعد انهياره في عام 1991. وهي اليوم عضو في الإتحاد الأوروبي منذ 2003.

لكن العاصمة وارسوا لم تبهرني، و أعتبرها شخصيا مملة بعض الشيء، فهي بالنسبة لي مجرد مدينة مكتظة بالسكان، و تملئها المراكز التجارية و التسالي الإعتيادية و بعض الأبنية الشاهقة و الشوارع الكبيرة و المنظمة حالها حال اغلب المدن الاوروبيه المركزية.

لعل السبب في هذا الشعور هو خسارة العاصمة الكثير من معالمها التاريخية بسبب الدمار الذي خلفته الحرب العالمية الثانية، حيث يقدر حجم هذا الدمار ب 90 % من إجمالي معالمها الاوروبيه التاريخيه و بنيتها التحتية وفقا للسكان المحليين الذين تحدثت معهم. بصمات التاريخ انمحت تماما في العاصمة بإستثاء قسم صغير من المدينة و يعرف الآن بالبلدة القديمة.

عندما تزور بولندا، سوف تجد نفسك في دولة مستوى معيشتها مرتفع جدا، وفي نفس الوقت تعتبر المعيشة في بولندا رخيصة الثمن نسبيا وبالمقارنة مع الدول الأوروبية التي تشارك بولندا تقريبا نفس مستوى المعيشة كالمانيا والنمسا وفرنسا و بريطانيا.


لوضع الأمور في نصابها، في تقدير الشخصي و بشكل عام ، تقارن أسعار المعيشة بمستوى الأسعار في مدينتي بيت لحم ، فلسطين. لكن و بدون مبالغة هناك الكثير من المنتوجات الاستهلاكية أقل تكلفة و احيانا بفارق كبير من بيت لحم.

علاوةً على ذلك، وفقا لوكالة الاستخبارت الأمريكية (CIA)، يحتل إقتصاد بولندا سادس أكبر إقتصاد في أوروربا و هذا لا يفاجئني. تعود قوة بولندا الاقتصادية في رأيي الشخصي إلى اسباب كثيرة منها:
  • صناعاتها المتنوعة حيث تصدر بولندا القماش والمنتجات الزراعية والمعدات الثقلية والمواد التموينية و الكيميائية وغيرها الكثير.
  • حدودها مع المانيا التي تعد أقوى دولة إقتصاديا و سياسيا في الإتحاد الأوروبي، حيث إن ثلث المنتجات البولندية تقريبا تذهب إلى الأسواق الألمانية.
  • مشيئة قيادتها و شعبها وإصرارهم على تطوير البلاد و تقدمها و إزدهارها.
في شتاء 2018 قررت العودة إلى العاصمة وارسو للتجارة و الأعمال مجدداً لزيارة إحدى المصانع البولندية. وحالفني الحظ هذه المرة بالذهاب إلى مدينة تورن (Toruń) التي تبعد ثلاث ساعات عن العاصمة تقريباً. تستطيع أخذ القطار من محطة واراسو المركزية في العاصمة (Warszawa Centralna) إلى محطة المدينة (Toruń Główny) لتصل في غضون ثلاث ساعات و نصف تقريبا و بتكلفة 54 زلوتي بولندي او ما يعادل 15 دولار أمريكي للدرجة الإقتصادية.

تأسست مدينة تورن في القرن الثالث عشر و تعتبر واحدة من أرقى خمس مدن بولندية و هي من المدن التاريخية التي لم تتأثر من دمار الحرب العالمية الأولى و الثانية و تتميز بالطابع الأوروبي القديم حيث ان ابنيتها القديمه مصنوعه من الحجاره الحمراء الصغيره.

المثير للإهتمام أن المدنية لها تاريخ يربطها بمدينة القدس، حيث كان يحتلها فرسان الجرمان Teutonic Knights ذوي الأصول الألمانية المحسوبين على الديننة المسيحية الكاثوليكية. الاسم الكامل لفرسان الجرمان هو وسام الإخوة من بيت القديسة مريم الألماني في القدس و كان جزءً من الجيش الصليبي لحماية المسيحيين في الأراضي المقدسة في فلسطين و اهما مدينة القدس.

يقطع منتصف المدينة اكبر نهر في بولندا نهر فستلا Vistula River، يبدأ من أعالي قمم الجبال في جنوب البلاد و يصب في شمالها في بحر البلطيق، مما يعطي المدينة مظهرا طبيعيا جميلا بجانب الطبيعة الخضراء. تستطيع التجول او تناول العشاء على احدى القوراب على النهر.

البولندية -10014</p>مدينة تورن و نهر فستلا


مكثت ليلة واحدة في فندق هيبان (Heban)، عمره خمسة قرون و استغرق بناءه 12 عام . شعرت و كأن الزمن عاد بي إلى قرون اوروبا الوسطى. تصميم الغرف و النوافذ أعادني بالذكريات إلى افلام الكرتون مثل سالي و سندرلا. لا تتوقع خدمة اربعة نجوم في هذا الفندق، لكن إن كنت تبحث عن إقامة راقية و خدمة عالية في إحدى البنيات القديمة و الرومنسية أقترح: Hotel Bulwar او Hotel 1231

سوف تستمتع كثيرا في المشي بين ازقتها و شوراعها حيث سيتملكك شعور بالراحه النفسيه و السعاده عند رؤيتك لحدائق الزهور و باعة السكاكر التقليديه على ارصفه الشوارع و كذلك الإضائة الرومنسية و الجذابة أثناء الليل.

البولندية -10018</p>شوراع المدينة اثناء الليل


خلال تجولي في شوارع المدينة صادفت نصب تذكاري للعالم البولندي نيكولاس كوبرنيكوس Nicolaus Copernicus الذي إكتشف أن الأرض تدور حول الشمس و منزله لازال موجودا في المدينة و يعتبر من معالمها المعروفة.

توقفت لتناول العشاء في أحد أفضل المطاعم في المدينة ، Chlebiwino. إذا كنت في المدينة جائعًا وتبحث عن وجبة جيدة ، أقترح عليك أيضا المطاعم التالية: Apartamenty او Loft 79

فنادق هذه المدينة و مطاعمها جميله جدا ولا تعتبر باهظه الثمن ولكن ترتفع اسعارها في النصف الاول من شهر ايلول. السبب يعود إلى العطله السنويه لمعظم المواطنين و توافد السواح البولنديين من كافه اقطار البلاد، لذلك انصح بالسفر اليها في النصف الثاني من هذا الشهر او في بدايه فصل الصيف.

من أجمل و أفضل المدن البولندبة الأخرى التي ينصح السكان المحليين بزيارتها في بولندا و التي لم أزرها بعد هي:

مدينة جدنسك (Gdansk) و تقع شمال بولندة على بحر البلطيق

مدينة كراكو (Krakow) تقع جنوب العاصمة البولندية

تابعونا على صفحة الفيس بوك: اماكن للسياحة و السفر

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق