كيفية بناء بيت الأرانب بالمنزل وافضل السلالات للتربية

الأرنب من الحيوانات الأليفة الصغيرة التي تنتمي إلى الثدييات فصيلة الارانبيات، يوجد جوالي ٥٢ جنس من الأرانب ، يعرف منها جنسان هما الأرانب الحقيقية...

مجتمع رجيم / قسم اللغه العربيه
ميمي الرياض
اخر تحديث
كيفية بناء بيت الأرانب بالمنزل وافضل السلالات للتربية

الأرنب من الحيوانات الأليفة الصغيرة التي تنتمي إلى الثدييات فصيلة الارانبيات، يوجد جوالي ٥٢ جنس من الأرانب ، يعرف منها جنسان هما الأرانب الحقيقية والأرانب البرية، والارنب يمتلك اثنين من الأرجل الخلفية الطويلة وذيل قصير كما يتميز بذيله وجسمه المغطى بالفراء، يوجد في فكه أربعة قواطع، الفك العلوي يساعده على أكل الأعشاب، كما أن له أذنين طويلتين .

الأرنب من الحيوانات سريعة التكاثر حيث أن يكتمل البلوغ الجنسي عند الارنب في عمر الستة اشهر، أنثى الأرنب تحمل حوالي أربعة مرات إلى ثمانية مرات في العام، وتلد من ثلاثة إلى تسع أجنة في المرة الواحدة، تستمر فترة حمل أنثى الأرنب ما بين ثمانية وعشرون إلى ثلاثون يوم، تعيش الأرانب من ثلاثة إلى أربعة سنوات وقد يصل عمر بعض الارانب إلى السبع سنوات .

الأهمية الإقتصادية للأرانب:
١- تعتبر الأرانب غذاء أساسي للعديد من الحيوانات كالثعالب ، كما أن الكثير من الأشخاص يفضلون تناول لحوم الأرانب التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين عالي الجودة ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون مقارنة بالدجاج، ولحوم البقر.



٢- يتم استخدام فراء الأرانب في صناعة الملابس والقبعات والاوشحة.

٣- ورث الأرانب وبولها غنية بالنيتروجين الذي يمكن استخدامه كسماد طبيعي لزيادة خصوبة التربة .

تربية الارانب في المنزل :
غالبا تقوم الارانب ببناء حجور لحماية أنفسها من الحيوانات الأخرى المفترسة لذلك يسمى بيت الأرنب جحر ، ويمكن تربية الأرانب في أي مكان في المنزل مثل البلكونة، أو غرفة خاصة ولكن يجب ان يكون مكان تربية الأرانب به إضاءة مستمرة وبعيد عن الحرارة المرتفعة والأمطار كما يجب ان يكون نظيف وبعيد عن الحشرات والقوارض

شروط بيت الارنب :
١- الأرانب من الحيوانات شديدة الحساسية ويجب الاعتناء بها والحرص أثناء تربيتها .

٢- تحتاج الأرانب إلى شرب ماء نظيف بصورة يومية ، وكل أرنب يحتاج إلى شرب كوب من الماء.

٣- تحتاج الأرانب إلى الغذاء المتوازن حيث تباع أغذية جاهزة للأرانب في عبوات وتتوفر في المتاجر ، ويمكن مزج الأغذية الجاهزة مع البرسيم والحبوب والخضار.

٤- يجب أن يحتوي غذاء الأرانب على نسبة لا تقل عن ١٤ -١٦٪ من البروتينات، و١٨٪ على الأقل من الألياف، وحوالي ٤٪ من الدهون، كما يجب أن تزيد نسبة البروتينات عند الإناث الحوامل والمرضعات.

٥- يجب الحفاظ على نظافة الأرانب باستمرار وتقليم أظافرهم لأن الأظافر الطويلة قد تسبب التقرحات كما أنها عرضة للكسر أو التمزق.

٦- يجب توفير مساحة كافية للارانب لكي تلعب وتركض خارج الأقفاص .

٧- لا يجب حمل الارانب من الساق أو الأذن ولكن يجب حملها عن طريق لف الذراع اليسرى حول جسم الأرنب ودعمه بإصبع الإبهام واستخدام اليد اليسرى في دعم جسم الأرنب

كيفية اقامة بيت الأرنب :
١- يجب توفير سكن مناسب للأرانب ويختلف مواصفات السكن باختلاف حجم الأرانب مثلا الأرانب متوسطة الحجم تحتاج إلى أقفاص واسعة مريحة يبلغ إرتفاع القفص ٦٠ سم ، كما يجب أن يكون طوله ١٨٠ سم أما العرض فيجب أن يكون ٦٠ سم .

٢- تحتاج الأرانب الأكبر في الحجم إلى أقفاص أكبر في الحجم، ومساحة خارجية حتى تستطيع الأرانب اللعب والقفز.

٣- يجب أن تكون أقفاص الأرانب مزودة بقفل خارجي يحميهم من الحيوانات الاخرى.

٤- يجب أن يحتوي القفص على على شباك صغير به فتحات صغيرة لحمايتها من الحيوانات الصغيرة التي قد تمد مخالبها وتؤذي الحيوانات وهي في القفص.

٥- يجب أن تكون الاقفاص مرفوعة عن الأرض حتى تحمي الأرانب من الرطوبة، كما يجب أن تكون أرضية الارانب صلبة ومغطاه بالمشمع الخاص بالأرضيات أو الفينيل حتى يسهل تنظيفها .

٦- يجب تدريب الأرانب على صندوق لإخراج فضلاتهم فيه

أنواع الأرانب والغرض من تربيتها بالمنزل :
-الارانب الامريكية وهى أرانب كبيرة الحجم يتم تربيتها بهدف الحصول على اللحوم والفراء .

-الأرانب شيشلا: وهي أرانب متوسطة الحجم مطيعة واليفة يتم تربيتها من أجل الحصول على الفراء .


-الأرانب الفلمنكية العملاقة : وهي أرانب تربيتها بتكلفة عالية، يوجد منها سبعة ألوان تختلط بين الأسود والأبيض ويتم تربيتها من أجل الحصول على الفراء واللحوم، كما أنها أكبر سلالات الارانب

-ارانب الانجورا:تتميز هذه الأرانب بصوفها الذي يمكن غزله وصنع الملابس الخفيفة والناعمة منها ويوجد منها أنواع مختلفة مثل الفرنسية والإنجليزية والارانب العملاقة.

-أرانب الهيمالايا : وهي ارانب صغيرة يتم تربيتها بهدف إستخدامها في المختبرات وتكلفة تربيتها قليلة .

التالي
السابق