هنري السابع تيودر ملك إنجلترا

كان هنري السابع، المعروف باسم هنري تيودر، ملك إنجلترا وأول ملك من سلالة تيودر، وقد استولى على العرش في ساحة المعركة عندما هزم الملك ريتشارد الثالث في...

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
علشأنك
اخر تحديث
هنري السابع تيودر ملك إنجلترا

كان هنري السابع، المعروف باسم هنري تيودر، ملك إنجلترا وأول ملك من سلالة تيودر، وقد استولى على العرش في ساحة المعركة عندما هزم الملك ريتشارد الثالث في معركة كبيرة .

نشأته :
وُلد هنري السابع في 28 يناير عام 1457 في قلعة بمبروك بيمبروكشاير، وكان أبوه ادموند تيودور والسيدة مارجريت الشقيف، وقد توفي والده قبل ثلاثة أشهر من ولادته، وقد كان أول حكام أسرة تيود، رغم أنه ينتسب إلى أحد النبلاء وهو أوين تيودر، إلا أنه ورث عن طريق والدته عرش أسرة لانجستر الإنجليزي ، وقد تزوج من الأميرة إليزابيث يورك وكان هذا الزواج بمثابة انتهاء لحرب الوردتين.

وقد أمضى هنري طفولته في المنفى في فرنسا، ثم عاد عام 1485م إلى البلاد بعد أصبح صاحب الحق الشرعي في العرش، ثم حقق انتصاراً في معركة بوزْوَرث على خصمه دوق يورك، ريتشارد الثالث، وقد واجه أثناء سنوات حكمه الأولى العديد من الثورات التي أشعلها أنصار أسرة يورك ، ولكنه كان حازماً جداً في التعامل مع أدعياء المُلك، وقام بإطاحة رأس كل من كانت تسول له نفسه الاستيلاء على عرشه.



نبذة عن حياته وانجازاته :
كان والد هنري محجوزاً في قلعة كارمارثين عام 1456 لأنه كان مُصاباً بالطاعون الدملي في 3 نوفمبر، وقد مات قبل ولادة هنري تيودور بثلاثة أشهر، وخلال هذا الوقت ذهب عمه جاسبر تيودور الى المنفى في الخارج ، وطلب اللجوء السياسي من البلاط وليام هربرت ، الذين دعموا قضية حرب الورود، وقد نال إيرل بيمبروك السيطرة على قلعة بمبروك والوصاية من السيدة مارغريت الشقيف والشاب هنري .

وقد تولى هنري تيودور العرش في 25 ديسمبر عام 1483 ، بعدما تزوج من إليزابيث يورك، الابنة البكر والوريثة الوحيدة الباقية من إدوارد الرابع، وبذلك يكون قد أنقد الأميرة إليزابيث يورك من أيدي عمها ريتشارد الثالث الذي قتل أخويها، و من ثم أصبحت عائلة تيدور رابطاً بين الأسرتين، وقضى على ريتشارد الثالث نهائياً وأخذ إليزابيث الجميلة ملكة رسمية على إنجلترا.

على الرغم من أن هنري لم يكن لديه خبرة حتى في الإدارة إلا أنه أثبت أنه ملكاً اقتصادياً مالياً ناجحاً، وقد قام بإنشاء إدارة مالية مستقرة وملئ خزنة الدولة بالأموال بعد أن كانت مفلسة، وقد قام بتحصيل الضرائب من خلال الشروع في آليات ضريبية صارمة، كما أنه دعم صناعة الصوف وقام بترخيص السفن وبيع السلع إلى عدة بلدان في إنجلترا، وقد بذل مجهوداً عظيماً من أجل الانسجام والازدهار الاقتصادي لمملكته .


أسرة هنري السابع :
كان لدى هنري أبناء كثيرون وهم آرثر أمير ويلز، والأمير هنري داك أوف يورك، و ماري تيودر ملكة فرنسا، والأميرة إليزابيث تيودر، والأميرة ماري تيودر ملكة فرنسا، والأمير إدموند تيودر، والأميرة كاثرين تيودر .

عندما توفى ابنه آرثر، لم تتحمل زوجته إليزابيث الحزن فماتت وهي في ال37 من عُمرها ، و في عام 1505 تزوج الملك من مارجريت شارل لانستجر ،ولكنها لم تُنجب ، وقد توفى هنري في 21 أبريل 1509، بعد إصابته بمرض السل في قصر ريتشموند ،وتم دفنه بجانب زوجته في وستمنستر، وقد خلفه في الحكم هنري الثامن .

التالي
السابق