موانع استخدام فيتامين k

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
فيتامين k هو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في تخثر الدم ، و هو يساعد جسمك أيضا على تطوير عظام قوية و صحية . تختلف كمية فيتامين K التي يحتاجها جسمك يوميًا وفقا لعمرك و جنسك ، مع مآخذ يومية موصى بها تتراوح من 2 ميكروغرام عند الرضع إلى 90 عند النساء الحوامل أو المرضعات . على الرغم من أهمية هذا الفيتامين ، إلا أن بعض الأشخاص لا ينبغي أن يتناولوا مكملات فيتامين k ، و يجب أن يحدوا من استهلاكهم الغذائي من الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين .

ما هي موانع استخدام فيتامين k ؟

نقص نازعة الهيدروجين جلوكوز 6- فوسفات
إن عوز نازعة هيدروجين الجلوكوز 6-فوسفات (G6PD) ، هو اضطراب وراثي يؤثر على ما يقدر بنحو 400 شخص في العالم و يسبب اليرقان ، و شحوب الجلد ، و التعب ، و زيادة معدل ضربات القلب ، و ضيق في التنفس و التعب . إن استخدام فيتامين K من قبل الأشخاص الذين لديهم G6PD أمر مثير للجدل . حيث يحذر المهنيون الصحيون في المركز الطبي لجامعة ماريلاند من هذا ، في حين أن مجلس التغذية المسؤول يفيد بأن المخاوف من الآثار الضارة لمكملات فيتامين K لدى الأشخاص الذين لديهم G6PD لا أساس لها من الصحة و مبالغ فيها. إذا كان لديك G6PD ، استشر طبيبك قبل استخدام مكملات فيتامين K .



أمراض الكلى أو الكبد
يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد تجنب تناول مكملات فيتامين k . قد يسبب تلف الأعضاء الناجم عن هذه الأمراض من صعوبة على الكبد أو الكليتين تصفية منتجات نفايات فيتامين k من الجسم . و بالتالي ، قد تكون عرضة لخطر ارتفاع مستويات فيتامين k في الدم بشكل غير عادي ، و هي حالة تسمى فرط الفيتامين .

استخدام بعض الأدوية
قد يتفاعل فيتامين k سلبًا مع بعض الأدوية . إذا كنت تتناول مخففات الدم ، مثل الوارفارين ، يجب عليك الحفاظ على نظام غذائي منخفض فيتامين K ، و تجنب العلاج بمكملات فيتامين k . استهلاك فيتامين k بالتزامن مع مخففات الدم يقلل من آثار هذه الأدوية .

تحذيرات إضافية
على الرغم من أن فيتامين K ضروري أثناء الحمل و الرضاعة ، يجب على الأمهات الحوامل أو المرضعات التحدث مع الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية ، بما في ذلك فيتامين k . قد تتداخل بعض الأدوية أيضًا مع قدرة الجسم على امتصاص فيتامين k . تشتمل هذه الأدوية على مضادات حيوية ، أورليستات ، حامض الصفراء و الفينيتوين . بالإضافة إلى ذلك ، فإن الجرعات الكبيرة من الفيتامينات A و E قد تحد أيضًا من قدرتك على امتصاص فيتامين K .