قهوة شيكوريا : بديل صحي للقهوة العادية

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
نالت قهوة شيكوريا شهرة كبيرة على نطاق واسع ، على الرغم أنها موجودة منذ حوالي قرنين ، وهذا المشروب الساخن يختلف مذاقه عن القهوة ، ولكنه يصنع من جذر الهندباء المحمص ، بدلا من حبوب البن .

إن استخدام قهوة شيكوريا شائعا بين الأشخاص الذين يرغبون في تقليل استهلاك الكافيين ، وربما يرتبط بالعديد من المنافع الصحية ، وتشمل تخفيف الالتهابات ، خفض السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي .

على الرغم من ذلك ، ربما تسبب هذه القهوة بعض الآثار الجانبية ، ويقدم هذه المقال نظرة عميقة لإيجاد الدليل لتحديد ما إذا كانت قهوة شيكوريا جيدة بالنسبة لك أم لا .



ما هي قهوة شيكوريا ؟
قهوة شيكوريا هي قهوة مصنوعة من جذر نبات الهندباء المحمص ، والذي يطحن ويتم تخميره مثل مشروب القهوة التقليدي ، والشيكوري هو نبات مزهر من عائلة الهندباء ، يعرف بأنه جذع قاسي مشع ، ذو زهور أرجوانية خفيفة وأوراق شائعة الاستخدام في السلطات .

يتشابه مذاق قهوة شيكوريا مع مشروب القهوة العادي ، ولكنه يتميز بنكهة توصف بالخشبية والجوزية ، ويستخدم مسحوق هذه القهوة بمفرده أو عن طريق خلطه مع القهوة العادية لتكتمل نكهته ، على الرغم أن تاريخ قهوة شيكوري غير واضح ، من المعتقد أن أصلها يعود إلى عام 1800 في فرنسا خلال النقص الهائل للقهوة .

وسنوات لاحقة بعد الحرب الأهلية ، أصبحت هذه القهوة شائعة في نيو أورليانز ، فعندما عانت المدينة من هذا النقص ، بعد قطع حواجز الاتحاد البحرس قبالة أحد موائنها ، والآن مازالت قهوة شيكوريا موجودة في عدة مناطق حول العالم ، وتستخدم غالبا كقهوة خالية من الكافين كبديل للقهوة التقليدية .

القيمة الغذائية لجذور الهندباء :
جذر الهندباء هو المكون الرئيسي لقهوة شيكوريا ، ولصنع هذه القهوة يتم فرم الهندباء النيئة ، تحميصها ثم تخميرها ، وعلى الرغم أن الكمية يمكن أن تختلف ، يوصى باستخدام ملعقتين صغيرتين ( 11 جرام تقريبا) من الهندباء المطحون لكل كوب من الماء (235 مل) .

الجذر الواحد من الهندباء (60 جرام تقريبا) يحتوي على العناصر الغذائية التالية :
– السعرات الحرارية : 44 .
– البروتين : 0,8 جرام .
– الكربوهيدرات : 10,5 جرام .
– الدهون : 0.1 جرام .
– الألياف : 0.9 جرام .
– الماغنسيوم : 7% .
– فيتامين ب6 : 7% .
– البوتاسيوم : 5% .
– فيتامين ج : 5% .
– الفسفور : 4% .
– الفولات 3% .

يعتبر جذر الهندباء مصدر جيد للإنولين ، وهو نوع من ألياف البريبايوتيك ، المتعلقة بزيادة فقدان الوزن وتحسين صحة المعدة ، كما يحتوي أيضا على الماغنسيوم وفيتامين ب6 ، وهذان العنصران مهمان لصحة الدماغ ، ولكن يجب أن تضع في الإعتبار أن كميات العناصر الغذائية الموجودة في قهوة الهندباء صغيرة إلى حد ما ، حيث يتم تخمير كمية صغيرة من جذوزر الهندباء في القهوة .

المنافع الصحية لقهوة شيكوريا :
1- ربما تحسن صحة الجهاز الهضمي : تعتبر مصدر جيد للألياف ، التي يمكنها أن تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق ، أظهرت بعض الدراسات أيضا أن الهندباء يمكن أن يحسن وظائف الأمعاء ويقلل الإمساك .

2- يمكن أن يخفض السكر في الدم : يحتوي الهندباء على الإنولين ، وهو نوع من الألياف التي أظهرت قدرتها على التحكم في مستوى السكر في الدم على الإنسان وخلال الدراسات على الحيوانات .

3- يمكن أن تقلل الالتهابات : على الرغم أن الالتهاب استجابة طبيعية للجهاز المناعي ، يساهم الالتهاب المزمن في بعص الحالات مثل أمراض القلب ، السكري والسرطان ، وأظهرت بعض البحوث على الحيوانات أن جذور الهندباء تمتلك خصائص مضادة للالتهابات .

4- خالية من الكافيين : يمكن أن تصبح قهوة شيكوريا بديل ممتاز للقهوة التقليدية ، لتساعد على خفض استهلاك الكافيين ، فالقهوة العادية تصنع من حبوب البن التي يتم تحميصها وطحنها وتخميرها ، ويحتوي كوب القهوة على 95 مجم من الكافيين تقريبا .