مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

نصائح لتقليل فرص الإصابة بسرطان الفم

توجد بعض الخطوات التي تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان الفم :
1 الإكثار من الخضروات والفاكهة : إن نقص العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى تغيرات الفم التي تزيد فرص الإصابة بالسرطان ، ولكن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة ترفع الجهاز المناعي ،وتساعد على حمايتك ، لذلك يجب تناول 5 حصص منها يوما ، ويعد الجزر ، براعم بروسلي والقرع من أفضل الخضروات لصحة الفم .

2 الطهي بذكاء : يجب الحرص على عدم طهي الخضروات والفواكه بطريقة تهدر المواد الجيدة لمكافحة السرطان ، استمتع ببعض الأنواع النيئة للحصول على كامل المنفعة ، وعندما تقوم بطهيها ، توقف عندما تصبج ناعمة وتظل محتفظة بقرمشتها ، كما أن زيوت الطهي يمكن أن تسبب تكوين المواد المسببة للسرطان عندما يتم تسخينها ، لذلك بدلا من قلي الطعام ، يمكن خبزه بالفرن ، غليه أو طهيه على البخار .

3 استخدم واقي للشمس : إن التعرض للشمس لوقت طويل ، لا يسبب فقط زيادة فرص الإصابة بالسرطان ، ولكنه يعتبر مشكلة للشفاه ، لذلك حاول عدم التعرض المباشر للشمس في منتصف النهار ، وهو الوقت الذي تكون فيه أشعة الشمس أقوى ، كما ينصح بارتداء قبعة عند الخروح ، واستخدام ملمع الشفاه مع عامل الحماية ضد الشمس .



4 توقف عن تناول الكحول : إن الإفراط في شرب الكحول مع مرور السنوات يهيج الفم بشتى الطرق ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم ، فأنت عرضة للإصابة مرتين إذا كنت تتناول 34 مشروبات يوميا .

5 استمر في الحفاظ على زيارات طبيب الأسنان : لا يقوم طبيب الأسنان بتبيض الأسنان ، حشو التجاويف وغيرها فقط ، بل يقوم بفحص كل شيء من أسفل اللسان حتى داخل الخدود ، لفحص أي تطور للسرطان ، وبالتالي يمكن الكشف المبكر عن المرض وسهولة العلاج .

6 فحص الفم شهريا : بين زيارات الطبيب ، يعود الأمر إليك بفحص الفم مرة شهريا ، قف أمام المرآة وافتح فمك ، ابحث عن القرح أوالبقع الحمراء أو البيضاء غير الطبيعية التي تستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر ، قم بفحص أعلى وأسفل الفم من الداخل ، اللسان ، اللثة وداخل الوجنتين والشفاه ، إذا رأيت أي شيء غير طبيعي وكنت غير متأكد ، ينصح بزيارة الطبيب .


7 الإقلاع عن التدخين : هذا أفضل شيء يمكنك القيام به لصحة فمك ، وللجسم بأكمله ، فتزداد فرص الإصابة بالسرطان مع زيادة وطول فترة التدخين ، وإذا كنت مصاب بسرطان الفم وتوقفت عن التدخين ، يساعد ذلك على العلاج .

8 الابتعاد عن التدخين السلبي : تماما مثل سرطان الرئة ، يجب مراقبة التعرض للتبغ حتى إذا كنت غير مدخن ، فعندما تقضي وقت محاط باشخاص مدخنين ، تزداد فرص الإصابة بسرطان الفم .

9 التوقف عن مضغ التبغ : لا توجد طريقة صحية لاستخدام التبغ ، فالمضغ أو الشم مثل التدخين ، حتى إذا كنت تستخدمه منذ فترة .