مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أبرز علامات وأعراض الخرف الوعائي

لولو اسيل 04:00 PM 03-21-2018
الخرف الوعائي له أعراض كثيرة يجهلها الناس ولا يعطونها أهمية، و هذه الأعراض تكون مؤشر قوي على حدوث خرف وعائي، أبرزها الاكتئاب و التقلبات المزاجية التي تحدث للمريض، و فقدان الذاكرة قصير المدى، و وجود صعوبة في شرح الأفكار و الكلام مع الآخرين، و وجود صعوبة أيضاً في فهم السخرية و الدعابة، و التمييز بينها و بين الكلام العادي، و أعراض أخرى كثيرة .

أبرز علامات وأعراض الخرف الوعائي

1- صعوبة تواصل الأفكار: يجب عدم إهمال هذا العرض، لأنه واحد من أبرز اعراض الخرف الوعائي، و فيه يبدأ المريض بإيجاد صعوبة في شرح ما يريد قوله لمن حوله، و أيضاً يعاني من النسيان لكلمات كثيرة أثناء التحدث، و ذلك يجعل التحدث معه و فهمه من الأمور الصعبة، لأن حديثه في معظم الوقت قد يفتقد المنطق .



2- السقوط المتكرر: يحدث لمرضى الخرف الوعائي مشاكل كثيرة في الإدراك، هذه المشاكل ينتج عنها سقوطهم و تعثرهم أثناء السير، و تبدأ نسبة السقوط أثناء السير في الزيادة، و يحدث مشاكل في التوازن عند المريض .

3- صعوبة التعرف على الدعابة: مريض الخرف الوعائي يصعب عليه التمييز بين الدعابة و السخرية، و بين الكلام العادي و ذلك بسبب ما حدث من ضرر لمنطقة الأعصاب، و التي تجعل من الصعب عليه فهم اللغة الغير مباشرة مثل السخرية و الدعابة .

4- عدم وجود المبادرة: يفتقد الشخص الذي يعاني من الخرف الوعائي، الاحساس بالمبادرة في الأشياء و النشاطات التي يحبها، فهو لا يفضل الخروج مع اصدقائه أو القيام بأي نشاط مفضل لديه، و يفضل الجلوس في المنزل أو النوم لساعات طويلة، أو مشاهدة التلفاز و ترك جميع النشاطات .

5- الخطأ في الحكم: هو واحد من الأعراض البارزة للخرف الوعائي، حيث يبدأ الشخص المصاب في أخذ قرارات خاطئة، و يصدر احكام خاطئة قد تتعلق بشكل أو حجم أي شيء أمامه، و أيضاً صاحب هذا المرض يستخدم المال استخدام غير جيد، و تكون عنده مشاكل كثيرة عند قيامه باستخدام المال .

6- الشعور بالارتباك: قد يحدث لمصابي الخرف الوعائي، حالة ارتباك متكررة و السبب الرئيسي في هذه الحالة هو النسيان و فقدان الذاكرة، و يكون عندهم مشاكل كثيرة في التواصل مع من حولهم، و يبدأ الارتباك في الظهور أثناء وجودهم في مكان و نسيانهم لماذا هم موجودين فيه، و كيف جاءوا لهذا المكان، و أي نشاط معتاد يقومون به يبدأون في قيامه في وقت أطول مما سبق .

7- وضع الأشياء في غير مكانها: من ضمن الاعراض المبكرة للخرف الوعائي، هو وضع الأشياء في مكان غير مكانها، فينسى المصاب ما هو مكان هذه الأشياء، و يضعها في أماكن أخرى، و في بعض الأحيان قد يقوم بتوجيه الاتهام للآخرين، أنهم السبب في عدم وجود هذه الأشياء في مكانها، و يحدث ذلك بشكل متكرر و ملحوظ .

8- اهمال النظافة الشخصية: هذا العرض من الأعراض التي تدل على الخرف الوعائي، و الذي يحدث في العادة بسبب نسيان الشخص المصاب، كيف يهتم بنظافته الشخصية، و يبدأ في الإهمال في نفسه، و يتوقف عن التزين كما كان يفعل من قبل، و في نفس الوقت لا يطلب المساعدة من الآخرين و يرفضها .

9- الاكتئاب و تقلب المزاج: تحدث تقلبات مزاجية عديدة للأشخاص و قد تكون هذه التقلبات علامة على الخرف الوعائي، و تختلف عن غيرها من التقلبات في أن معظمها يميل نحو الاكتئاب و القلق و المشاعر السلبية، و التقلبات المزاجية من الأعراض التي لا يلاحظها الشخص نفسه بسهولة، و لكن يلاحظها كل من حوله بصورة أوضح، فعند ظهورها يجب الحذر و محاولة استشارة الطبيب في اقرب وقت .

10- فقدان الذاكرة في المدى القصير: هو واحد من أبرز اعراض الخرف الوعائي، و الفقدان القصير في المدى يبدأ في الحدوث على شكل نسيان الشخص، لطريق معين يعرفه أو لأحد الأشخاص أو المشاهير، و قد يطرحون سؤال تم الإجابة عليه من قبل أكثر من مرة، بسبب عدم تذكرهم إجابة هذا السؤال، فيجب الحذر و ملاحظة فقدان الذاكرة و تمييزه كواحد من أعراض الخرف الوعائي .
كلمات ذات علاقة
أبرز , علامات , وأعراض , الخرف , الوعائي