انواع تطعيمات الكلاب وجدولها

عملية تطعيم الكلاب من بين اهم الخطوات اللابد الإقدام عليها من قبل مربين الكلاب والجراء الصغار حتي لا تنتقل عدوي إلى تلك الكلاب وبالتالي إلى البشر...

مجتمع رجيم / قسم اللغه العربيه
ميمي الرياض
اخر تحديث
انواع تطعيمات الكلاب وجدولها

عملية تطعيم الكلاب من بين اهم الخطوات اللابد الإقدام عليها من قبل مربين الكلاب والجراء الصغار حتي لا تنتقل عدوي إلى تلك الكلاب وبالتالي إلى البشر عملا على المحافظة على الصحة العامة للكلاب والبشر .

ما هي أهمية تطعيم الكلاب
مما لا شك به أن عملية تطعيم الكلاب من العمليات الهامة جدا والتي من شأنها وقاية الكلاب من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تكون مميته في بعض الأحيان كما كانت تأخذ الكثير من الوقت من أجل الشفاء التام نمن تلك الأمراض لذا فان عملية التطعيم تعمل على وقاية الكلاب من المزيد من الأمراض كما تعمل على رفع المناعة للكلاب والوقاية من الكثير من الأمراض كما أنه في حالات الولادة فان الكلاب الجديدة ستكون محمية من الكثير من الأمراض خاصة خلال الولادة أو الرضاعة .

ما هي أنواع تطعيم الكلاب
تتم علمية تطعيم الكلاب على مرحلتان حيث أن كل مرحلة من تلك المراحل لها التطعيمات الخاصة بها ولابد من عدم تخطي تلك الجرعات تحت أي ظرف من الظروف عملا على المحافظة على صحة الحيوان التي يترتب عليها المحافظة على صحة الإنسان الذي يقوم بتربيته .



1- النوع الأول من التطعيم هو التطعيم الثماني :
حيث أن ذلك التطعيم يعم على وقاية الكلاب من ثلاثة أنواع من الفيروسات الخطيرة والجدير بالذكر فان تلك الفيروسات تتسبب في حدوث الكثير من الأمراض التي تعد قاتلة بالنسبة للحيوانات لذا يتوجب تطعيم الكلاب للعمل على المحافظة على حياته وعن موعد ذلك التطعيم فانه يتم خلال أو ثماني أسابيع فقط من حياة الكلب ولابد من تطعيم الكلب بعد 45 يوم كحد أدني ضد الثماني فيروسات .


2- وبالنسبة للتطعيم الثاني فهو تطعيم الكلب ضد مرض السعار حيث أن ذلك المرض من الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تصيب الإنسان وذلك من خلال الانتقال من اللعاب الخاص بالكلب إلى الإنسان ويعد من الأمراض الخطيرة جدا وإذا ترك السعار بدون علاج فأنه يعد من الأمراض المميتة ولابد من تطعيم الكلب ضد ذلك المرض قبل أن يتعدى الأسبوع الثالث والعشرون من العمر والجدير بالذكر فان تطعيم الكلاب ضد ذلك المرض من الأشياء المفيدة جدا لكل من الكلاب وكذلك الإنسان والمحيطين به .

3- التطعيم ضد البراغيث والديدان :
كما لابد من تطعيم الكلاب ضد الكثير من الأمراض الأخري والتي من بينها الديدان والبراغيث والقراد التي من الممكن أن تصيب الكلاب خلال مرحلة معينة من العمر .

4- تطعيم الكلاب ضد الديدان في الأمعاء :
كما تعد مشكلة الديدان من المشاكل التي تصيب الكلاب خلال مرحلة معينة من العمر والجدير بالذكر فأن تطعيم الكلاب ضد الديدان يتم من خلال تطعيم دورنتال ويعد من بين الأدوية الهامة جدا في التخلص من الديدان والجدير بالذكر فأن الجرعة الخاصة بذلك الدواء عبارة عن قرص واحد لكل 10 كيلو جرام من وزن الكلب .

5- لابد من الرجوع إلى الطبيب البيطري القريب منكم على الفور حال تعرض الكلب أو الجرو إلى أي مشاكل من الممكن أن تؤدي إلى وفاة الكلب وعلى جميع الأحوال فأنه يتوجب على الإنسان عدم إعطاء الكلب أي جرعة من الدواء بدون الرجوع إلى الطبيب البيطري .

التالي
السابق