لماذا نستبدل بيض الكناري الحقيقي بالبيض الإصطناعي اول أيام الحضانة ؟

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
لماذا نستبدل بيض الكناري الحقيقي بالبيض الإصطناعي اول أيام الحضانة ؟

الكناري الإصطناعي الحضانة -10525
كتابة: عمر أبو سالم (القفص الذهبي) ، 22/03/18


تبيض أنثى الكناري بالعادة 3 إلى 4 بيضات في كل دورة، و تحتاج كل بيضة من 13 إلى 14 يوم حتى تفقس. طيور الكناري في الطبيعة تحضن بيضها بعد وضع أخر بيضة، و بذلك يفقص جميع البيض في نفس اليوم و تنمو الفراخ بنفس القوة و الحجم مما يعزز فرص نجاة جميع الفراخ.

لكن الغالبية العظمى من طيور الكنار الحبيسة تحضن بيضها عند وضع أول بيضة، و بذلك يصبح عمر البيضة الأولى أكبر من عمر البيضة الثانية و الثالثة الخ، و بسبب ذلك تتفاوت أعمار الفراخ عند فقصها.

لا نريد من أكبر فرخ أن يأخذ حصة أصغر فرخ من الطعام، و لا نريد أن يكون فرخ معين أقوى و أكبر حجما بفارق كبير على الأقل عن باقي إخوته لأن ذلك قد يعرض الفرخ الصغير و الضعيف إلى الفعص او قلة التغذية مما يؤدي إلى هزله و ضعفه و في النهاية قد يواجه الموت.

لذلك، عندما تضع الأنثى أول بيضة يجب أن نزيلها و نضعها في مكان أمن و نظيف على قطعة من القطن او غمس نصفها من الجهة المدببة في معلف مليئ بالبذور. ثم نستبدل البيضة الحقيقية ببيضة اصطناعية او كاذبة. نفعل نفس عملية الإستبدال كل يوم لكل بيضة جديدة حتى تنتهي الأنثى من وضع أخر بيضة ، و بعدها نزيل جميع البيض الكاذب و نعيد جميع البيض الحقيقي إلى العش. هكذا سوف يفقس جميع البيض في نفس اليوم تقريبا بعد 13 إلى 14 يوم من الحضانة.

هناك سبب أخر يجبرنا أحيانا إلى اتمام عملية الأستبدال و هو أن الذكر أحيانا يأكل البيض او يلقي به خارجا و في حالات أخرى يدخل الذكر على الأنثى لكي يلقحها اثناء حضن البيض و قد تنكسر او تفسد بيضة أثناء ذلك.

عندما نزيل البيض الحقيقي و نضع مكانه بيض صناعي، سوف نكون هكذا مطمئنين على البيض. و عندما نعيد البيض الحقيقي تحت الأنثى بعد الإنتهاء من وضع جميع بيوضها، نعزل الذكر عن الأنثى لأن مهمتة انتهت هنا.

نجمع الذكر مع الأنثى مرة أخرى عندما تبلغ الفراخ 8 أيام على الأقل ليساعدها في الإطعام و يلقح الأنثى مرة أخرى للدورة الثانية. لا أنصح شخصيا في إعادة الذكر قبل بلوغ الفراخ سن 8 ايام لأن الذكر قد يدخل على الأنثى و يلقها و هي جالسة على الفراخ و قد يتسبب ذلك في موت الفراخ التي لازالت صغيرة الحجم و لا يكسوها الريش بعد.

بعض الذكور بالطبع لا تفعل ذلك. إن كان الذكر غير مجرب و لا يوجد دليل قطعي على تصرفاته ، فالأفضل فصله عن الأنثى حتى تكبر الفراخ.

شاهد عملية الإستبدال في الفيديو التالي، و لا تنسى المشاركة في قناة ماذا يقول الكاتب ليصلك كل جديد

[embedded content]

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق