مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

فوائد شاي الصبار وطريقة تحضيره

شاي الصبار من أنواع الشاي المفيدة و التي لا يعرف الكثير من الناس عنه، فشاي الصبار له فوائد كبيرة على الجهاز الهضمي، فهو يساعد في تسهيل عملية الهضم، و التقليل من حدوث الإمساك و التهابات المعدة المختلفة، و ذلك بسبب وجود ملين طبيعي بداخله هذا الملين يسهل عملية الهضم، و لكن كثرة شرب هذا الشاي تسبب حدوث الاسهال للإنسان، و من فوائده أيضاً أنه يقوم بتقوية جهاز المناعة، و يحافظ على صحة الإنسان من الأمراض .

شاي الصبار و طريقة عمله
شاي الصبار هو واحد من المشروبات التي يتم صنعها عن طريق:
– أخذ العصارة النباتية من نبتة الصبار، و القيام بنقعها و الحصول على هذا الشاي منها، و هذه العصارة لها فوائد كثيرة، و تحتوي على مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن المختلفة.

– و يحتوي هذا الشاي على الأحماض الامينية و المركبات المتطايرة، و بعض الناس تستخدمه في علاج بعض المناطق في الجسم، و ليس كمشروب فقط.



– و طريقة عمله تكون بشراء شاي الصبار من محلات الأغذية، و يمكن إعداده في المنزل بسهولة عن طريق أخذ العصارة النباتية و تجميعها و وضعها مع شاي آخر، مثل وضعه مع الشاي الاخضر.

و أول خطوة في التحضير هي أخذ كمية من الماء و وضع هذه الكمية على النار، و تركها حتى تصل لمرحلة الغليان، و بعدها نقوم بأخذ كيس من أكياس الشاي الأخضر، و نضعه بداخل الماء الساخن لمدة لا تزيد عن الأربع دقائق.

و بعد إزالة كيس الشاي نأخذ ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق عصارة الصبار المجففة، و نضيفها إلى الشاي الذي قمنا بعمله، و من الممكن أخذ هلام الصبار و القيام بعصره داخل الكوب، و الخطوة الأخيرة هي خطوة التحلية، فيمكن تحلية الشاي عن طريق إضافة العسل، أو السكر إليه و نتأكد اننا قمنا بتصفيته جيداً قبل شربه او تقديمه .

فوائد شاي الصبار
شاي الصبار له فوائد كثيرة منها :

– أنه يساهم في تنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم.
– كما يساعد في تسهيل عملية الهضم و تنظيمها عند الإنسان.
– يحتوي شاي الصبار على عدد كبير من الفيتامينات و المعادن، و هذه الفيتامينات تقوم بوظائفها كمضادات للأكسدة داخل الجسم.
– كما يساعد شاي الصبار في التخفيف من الالتهابات، و يقوي جهاز المناعة و يعمل على تحسين أداءه.
– شاي الصبار يحتوي على ملين بداخله، هذا الملين يساعد في تسهيل عملية الهضم و تحسين أداءها بشكل عام.
– كما يعتبر علاج قوي و فعال، للإمساك و يساعد الإنسان في التخلص منه و يمنع حدوثه.
– و من أهم خصائصه و فوائده أنه يعتبر من المشروبات التي تعمل على انقاص الوزن.
– كما يساعد في علاج آلام البطن الشديدة، و يوازن شاي الصبار مستويات الكوليسترول في الدم.

أضرار الافراط في تناول شاي الصبار
و رغم هذه الفوائد الكثيرة، لشاي الصبار آثار جانبية، فعندما يقوم الإنسان بشربه بكميات كبيرة، يتسبب في حدوث الاسهال و ضق الأمعاء، و يرجع ذلك لاحتواء شاي الصبار على مواد ملينة، و يحذر الأطباء من شرب الحوامل و المرضعات لهذا الشاي، لما قد يسببه من أضرار جانبية لهم في هذه الفترة الحساسة.

و بعض الناس يقومون بعمل عصير من الصبار، هذا العصير يقوم بالتقليل من ارتجاع المعدة، و يعمل على ضبط مستوى القلويات الموجودة في الجسم، كما يساعد في استقرار نسبة الأيض في الجسم.

و يعمل على زيادة الكولسترول الجيد في الدم، و يحافظ على مستويات الكولسترول بشكل عام، و يقلل مشاكل الجيوب الأنفية، كما يقوم بعلاج التهابات الصدر المختلفة، و يساعد في وقاية الإنسان من مرض السرطان، و يقلل نمو الأورام و الخلايا السرطانية المختلفة .