الميزانية العمومية في المحاسبة: تعريف و مكونات و اعداد الميزانية العمومية

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
الميزانية العمومية في المحاسبة: تعريف و مكونات و اعداد الميزانية العمومية

الميزانية العمومية المحاسبة: الميزانية العمومية -10941
تمر العملية او الدورة المحسابية بعدة مراحل اولها تسجيل الحركات او القيود المالية اليومية (Journal entries) كتسجل قيد “شراء مركبة جديدة بقيمة 1000 دولار”، و تنتهي عن طريق إنتاج و عرض القوائم المالية (Financial Statements) لفترة مالية معينة ( مثال: من بداية السنة إلى نهايتها). تتشكل القوائم المالية من 4 قوائم و هي:
  • قائمة الدخل (Statement of earnings او Income Statement)
  • قائمة التدفقات النقدية (Cash flow statement)
  • قائمة الأرباح المحتجزة ( Statement of retained earnings)
  • الميزانية العمومية او قائمة المركز المالي ( Balance sheet او Statement of financial position)
ما هي الميزانية العمومية

الميزانية العمومية و تُعرف أيضا بقائمة المركز المالي هي قائمة مالية تُعطي لمحة سريعة حول الصحة او الموقع المالي للمنشأة عن طريق عرض ملخص حسابات أصول او ممتلكات الشركة و ديونها و رأس مالها في فترة زمنية محددة (من بداية الشهر إلى نهايته او بداية السنة إلى نهايتها على سبيل المثال).

تعتبر الميزانية العمومية قائمة مالية مهمة لجميع مستخدميها من مستثمرين و ممولين و حتى مدراء و موظفين لكي تساعدهم في:
  • تقيم الوضع المالي للشركة بالمقارنة مع الأشهر او السنوات السابقة
  • تحديد موقع الشركة المالي بالنسبة للمنافسة و الأسواق
  • إتخاذ القرارت الإدارية و الإستثمارية و التفيذية اللازمة
على سبيل المثال:

مدراء الشركة كالمدير التنفيذي (Chief Executive Officer) او المدير المالي (Chief Financial Officer) قد يلجأون إلى تغير سياسة الشركة المالية كخفض رواتب الموظفين او الديون المستحقة على الزبائن ، و حتى تغير إستراتيجية الأعمال كليا بناءً على نتائج الميزانية العمومية مع الأخذ بعين الإعتبار نتائج التقارير المالية الأخرى.

الممولون كالبنوك قد يرفضون او يمنحون قروض جديدة بناءً على صحة الميزانية العمومية و التقارير المالية الأخرى.

المستثمرون الجدد قد يترددون او يتشجعون على إستثمار اموالهم في المنشأة حسب نظرتهم و قرءاتهم و تحليلهم للمزانية العمومية و باقي التقارير المالية.

تتكون الميزانية العمومية من ثلاث أقسام او أجزاء رئيسية و هي:
  • الأصول او الممتلكات او الموجودات (Assets)
  • الإلتزامات او الديون او الخصوم (Liabilities)
  • رأس المال او حقوق الملكية او حقوق المساهمين (Equity)
تخضع المزانية العمومية إلى معادلة حسابية بسيطة و هي:

الأصول = الإلتزامات + رأس المال

Assets = liabilities + Equity

وفقا للمعادلة، الشق الأول من المعادلة المحسابية (الأصول) يجب أن يساوي دائما حاصل جمع شقها الثاني (الديون و رأس المال)، و لهذا السبب تسمى هذه القائمة المالية بالميزانية العمومية او بالإنجليزية – ورقة التوازن (Balance sheet).

دعني أبسط الأمر و أشرح لك كيف و لماذا يجب على الشق الأول من المعادلة أن يساوي الشق الثاني بمثال بسيط جدا. لكن قبل المثال يجب أن نفهم ماذا تعني و تحتوي كل من الأصول و الإلتزامات و رأس المال اولا.

الأصول

هي عبارة عن ممتلكات او موجودات الشركة، و تُعرض اولا في قائمة الميزانية العمومية و تتفرع إلى صنفين بالترتيب: الأصول المتداولة و الأصول الثابتة ( او الأصول طويلة الأجل).

الأصول المتداولة (current assets)

تُرتب اسماء حسابات الأصول المتداولة وفقا لسيولتها بدءاً من الحساب الأعلى سيولة إلى الأقل سيولة. السيولة هي مدى قدرة تحويل أصول او موجودات الشركة إلى نقود او كاش بشكل سهل و سريع. لذا أول حساب تحتويه الأصول المتادولة هو الحساب النقدي او الكاش. في القائمة التالية ترتيب عام للأصول المتداول حسب السيولة (من الأعلى إلى الأقل):
  1. النقدي (Cash) : الكاش الموجود في صندوق او خزنة الشركة
  2. البنوك : الكاش الموجود في البنوك
  3. الشيكات المستلمة (Checks): الشكات التي تحصل عليها من الزبائن مقابل سلعة او خدمة
  4. الاسهم و السندات (Marketable securities): استثمارات الشركة من اسهم و سنداد في شركات آخرى
  5. الذمم المدينة (Account receivable): الديون المتراكمة او المستحقة على الزبائن
  6. مخزون البضاعة (Inventory): البضاعة المتوفرة و الموجودة في المخزن للبيع
  7. المصاريف المدفوعة مسبقا (Prepaid expense): كدفع التأمين على المركبات و المباني و اجور المباني سنة كاملة سلفا
القاسم المشترك بين جميع هذه الممتلكات او الحسابات هو امكانية تحويلها إلى نقود او كاش خلال عام، و لهذا السبب تسمى بالأصول المتداولة او الاصول الحالية باللغة الانجليزية حسب الترجمة الحرفية (Current assets).

الأصول الثابتة (fixed assets)

الأصول الثابتة (Fixed assets) او الأصول طويلة الأجل (Long term assets) هي موجودات المنشأة او الشركة التي تبقى جزء من ممتلكات الشركة لفترة طويلة تتخطى العام كالأرض و البنايات و المركبات و المعدات. هذا الفرع من الأصول يستخدم كاستثمار بعيد الأجل. على سبيل المثال، يتم بناء المخازان على قطعة من الارض و شراء المعدات ليصبح تشغيل نشاط الاعمال ممكنا في انتاج سلعة او خدمة بهدف جني الارباح من بيع هذه السلعة او الخدمة.


الإلتزامات

وهي الديون المتراكة على الشركة و التي يجب أن تسدد مع مرور الزمن. تقسم الالتزامات إلى فرعين: الالتزامات المتادولة و الالتزمات طويلة الأجل.

الالتزامات المتادولة (current liabilities)

وهي ديون الشركة التي يتم دفعها او تسديها خلال عام كحساب الذمم الدائنة (Account payable) أي الديون التي تتراكم على المنشأة اتجاه الموردين او التجار (الشراء على الحساب). احيانا تتراكم ديون المنشأة اتجاه الموظفيين الذين لم تدفع المنشأة رواتبهم بعد و تسجل تحت حساب ذمم الرواتب (Salaries payable). تسجل حركات الزبائن الذي يدفعون ثمن سلعة او خدمة مسبقا يسجل في حساب ديون الايرادات او المبيعات غير المكتسبة (unearned revenue)

الالتزمات طويلة الأجل (long term liabilities)

الالتزامات طويلة او بعيدة الأجل هي الديون التي تستلفها المنشاة و تحتاج ان تسددها في خلال فترة زمنية تتجاوز العام. على سبيل المثال، قرض بنكي لمدة اربع سنوات و يتم جدولة مبلغ معين من القرض اسبوعيا او شهريا حسب الاتفاق حتى انتهاء تسديد كامل القرض مع إنتهاء أجل القرض.

رأس المال

و هي قيمة الأموال التي بدأت بها كمستثمر في الشركة او المنشأة و تكبر مع مرور الزمن عند إضافة الأرابح و ابقائها في الشركة. النموذج التالي لمزانية عمومية وهمية يوضح و يعرض ترتيب الاصول و الالتزامات و رأس المال و كل من فروعها :

شركة ماذا يقول الكاتب

الميزانية العمومية لنهاية

December 31, 2018

الاصول Assetsالاصول المتادولة كاش الصندوق– كاش او حساب البنوك– شيكات– حساب المقبوضات– مخزون البضاعة– المصاريف المدفوعة مسبقا–الاصول الثابتة أراضي– بنايات– معدات و الآلات–مجموع الاصول – الالتزامات Liabilitiesالديون المتداولة حساب المدفوعات– قرض من بنك y قصير الأجل فوائد على القروض–الديون بعيدة الاجل قرض من بنك x (طويل الأجل)–مجموع الديون (الديون المتدوالة و طويلة الأجل) –حقوق المساهمين Equity Shareholder’s رأس المال –مجموع الالتزمات وحقوق المساهمين –الآن إلى المثال:

تخيل انك تريد أن تبدأ مشروع جديد لوحدك. يكلفك المشروع 1000 دولار و لكن لديك فقط 600 دولار في جيبك ورثتها من والدك. كيف سوف تمول باقي مشرعك إن كنت تمتلك 600 دولار فقط ؟ لنفرض أنك تريد أن تستلف باقي المبلغ (400) من البنك دون فائدة لتبسيط المسئلة، مقابل تسديد المبلغ على مدار عام كامل و ليس أكثر. دعنا نوضح المصطلحات اولا:

600 دولار هي عبارة عن رأس المال. رأس المال هو المبلغ الذي تملكه و تبدأ استثمارك او مشرعك به و تحاول أن تجعل رأس المال يكبر في كل عام يمر عن طريق جني و مراكمة الارباح دون توزيعها خارج الشركة. أنت مالك الشركة و المساهم الوحيد فيها. إن كان هناك عدة مساهمين نسمي رأس المال برأس مال المساهمين (Shareholder’s equity).

إذن نتفق بأن رأس المال في مثالنا هو 600 و تملكها نقدا (كاش) و تم الحصول على حقوق الملكية للنقود بالميارث.

400 دولار هي عبارة عن إلتزام او دين استلفته من البنك و يجب أن تسدده في أقل من عام بحكم الإتفاق بينك و بين البنك.

اذن نتفق بإن الإلتزمات في مثالنا هي 400 و الأن تمتلكها نقدا كاش، و بما انه يجب أن تسد خلال عام تصنف على أنها ديون متداولة تحت حساب القروض قصيرة الأجل.

الآن لاحظ انك تمتلك 1000 دولار نقدا جزء منها ديون 400 و الجزء الثاني منها هو رأس المال 600. المبلغ النقدي 1000 دولار هو أصول او ممتلكات او موجودات، و سوف تحتاجها لشراء بضاعة مثلا او معدات الخ، و لهذا السبب نحتاج إلى رأس المال من البداية و ان كنا لا نملك رأس المال لنبدأ المشروع، يجب أن نقع في الديون و القروض البنكية، و في هذه الحالة تصبح قيمة رأس المال صفر (0) و منهنا يقال” بدأت من الصفر”. أهلا وسهلا بك إلى واقع الحياة.

1000 نقدا = اصول. الأصول تتكون من النقدي (الكاش) فقط في مثالنا
اذن هكذا تصبح المعادلة
1000 (اصول: نقدي) = 400 (التزامات:قرض) + 600 (رأس مال)

انت فعليا تحصل على المبلغ النقدي سواء من رأس مالك الخاص او عن طريق الديون لتستخدم هذه النقود لكي تشتري بضاعة و معدات و تدفع إجار على سبيل المثال فيصبح هذا الجزء من المال متوفر كممتلكات او اوصول على شكل كاش الأن. تستخدم هذا المبلغ النقدي (الأصل ) لكي تشتري بضاعة او تدفع اجرة العمال الخ…وصلت ؟؟؟؟

تابع معي لنسجل الحركات و القيود المالية منذ البداية ربما توصل الفكرة بشكل أفضل…الأن نحن في بداية الدورة او العملية الحسابية:

القيد الأول : بدأت برأس مال قيمته 600 بتاريخ 01/01/2018

ازدياد حساب الصندوق النقدي الكاش 600 دولار
ازدياد حساب رأس المال 600 دولار

اذن القيد الأول يصبح:

مدين الصندوق النقدي الكاش 600 $
دائن رأس المال 600 $

ملاحظة: دائما نكتب الحسابات المدينة (مدين) في أعلى القيد و الحسابات الدائنة (دائن) في أسفله.

القيد الثاني: استلفت 400 دولار من البنك بتاريخ 05/01/2018

مدين الصندوق الكاش 400 $
دائن ديون قصيرة الأجل (بنك فلسطين) 400 $

نكمل مراحل العملية الحسابية لهذه الحسابات (خارج اطار المقال) حتى نصل إلى رصيد كل حساب. سوف نتجاوز هذه المراحل و نبدأ في إنتاج الميزانية العمومية بناءً على رصيد حسابتنا البسطية و غير معقد التالية:

مجموع الكاش هو 600 + 400 = 1000 ، رصيد الأصول = 1000

رصيد الالتزامات= 400

رصيد رأس المال = 600

الأصول = الالتزامات + ارأس المال

1000 = 400 + 600

1000 = 1000

الان دعنا نضع هذه المعادلة في تقرير الميزانية العمومية

شركة ماذا يقول الكاتب

الميزانية العمومية لنهاية

December 31, 2018

الاصول Assetsالاصول المتادولة الكاش1000 الديون المستحقة على الزبائن– مخزون البضاعة– المصاريف المدفوعة مسبقا–الاصول بعيدة الاجل معدات و الالات– اراضي– بنايات–مجموع الاصول 1000 الالتزامات Liabilitiesالديون المتادولة ديون قصيرة الأجل (بنك فلسطين)400 ديون الموردين– فوائد على القروض–الديون بعيدة الاجل قرض من البنك– –مجموع الديون (الديون المتدوالة و بعيدة الاجل) 400رأس المال Equity اسهم المالكين600مجموع الديون و رأس المال 1000طبعا هنا اخنصرنا طريق العملية الحسابية التي تبدأ في تسجيل القيود الحسابية و تنتهي بأنتاج التقراري المالية اهملنا العملية التي تحدث بينهما لتبسطي الامور…

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق