طرق صحية مختلفة لتناول التفاح

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
يعد التفاح من الفواكه التي لديها ما يكفي لدعم توازن البكتريا الموجودة في الجهاز الهضمي السفلي ، وأظهرت الدراسات أنه يحتوي على نسبة عالية من البوليفونيولات التي تجد طريقها في الجهاز الهضمي ، على طول الطريق إلى الأمعاء الغليظة ، ويناقش هذا المقال الطرق الصحية لتناول التفاح .

والتفاح من أكثر الفواكه المستهلكة على أوسع نطاق ، ويفضل تناوله الكبار والصغار ، وهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون التفاح تنخفض لديهم فرص الإصابة بالسمنة ، كما أنه ملئ بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الأمراض ، ويشير العلماء أن هذه المواد تساعد على منع التلف الناتج عن التأكسد ، الذي يحدث أثناء النشاط الطبيعي للخلايا .

كما أن التفاح غني بالألياف التي تسمى البكتين وهي ألياف ذائبة في الماء ، وهناك عدة طريق تجعلك تستمتع بالتفاح عندما تتناوله .



طرق صحية لتناول التفاح :
1- تناول تفاحة قبل الذهاب إلى التسوق : اكتشف الباحثون مؤخرا وقت آخر لتناول التفاح بطريقة صحية ، وهي قبل البدء في التسوق ، وفي دراسة حديثة أعطى الباحثون نصف المشاركين تفاحة ، والنصف الآخر عينة من الكوكيز ، أو لم يتم تقديم أي شيء لهم ، وهؤلاء الذين تناولوا التفاح قاموا بشراء 28% أكثر من الفاكهة والخضروات ، بالمقارنة مع الذين تناولوا الكوكيز ، لذلك فتناول التفاح قبل التسوق يساعد على شراء اختيارات صحية من الطعام .

2- تناول تفاحة وبرتقالة : يعرف كل من التفاح والبرتقال بأنهما يساعدان في الحفاظ على صحة الدماغ ، ووجد الباحثون أن هذه الفواكه وخاصة الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التأكسد ، كما أن الموز لديه نفس التأثير ، ويقول الباحثون أن استهلاك الفواكه الطازجة مثل التفاح ، البرتقال والموز يمكن أن يمنع تلف المخ والاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر .

3- تناول تفاحة بعد الغداء : التفاح غني بالبكتين ، وهي ألياف ذائبة تنجذب إلى الماء لتكوين هلام في الجسم أثناء عملية الهضم ، مما يجعلك تشعر بالإمتلاء لفترة طويلة ، وتأجيل تفريغ المعدة يساعد في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم ويحسن الإستجابة إلى الإنسولين ، لذلك تناول تفاحة بعد الغداء يساعد على الوقاية من الرغبة في تناول الوجبات السريعة المغرية .

4- تناول التفاح مع الشوكولاتة : يعتبر التفاح والشوكولاتة مزيج صحي يساعد على إشباع الرغبة في تناول الحلوى ويحمي الأوعية الدموية ، فالتفاح غني بكمية كبيرة من الفلافونويد الذي يسمى كيرسيتين ، بينما الشوكولاتة غنية بالكاتيشين والفلافونويد ، واكتشف الباحثون أن المزج بين الكريستين والكاتشين يوقف تداخل الكولاجين مع الصفائح الدموية ، مما يقي من الجلطات الدموية ويخفض فرص الإصابة بأمراض الاوعية الدموية .

5- تناول التفاح مع الجبن : يساعد مضغ التفاح على تحفيز إنتاج اللعاب ، مما يساعد على التخلص من البكتريا والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض ، كما أن اللعاب يساعد على توازن مستوى ph ، الحمضي والقلوي ، فزيادة الأحماض تسبب تسوس الأسنان ، والجبن يحتوي على كمية كبيرة من تيرامين وهو مركب قلويد ، يقلل حامضية البلاك ، فهؤلاء الذين يتناول مزيج التفاح والجبن يساعدهم على الوقاية من تسوس الأسنان .

6- تناول تفاحة واحدة يوميا : يساعد ذلك على الوقاية من السكتات الدماغية ، وجد العلماء الهولنديون أن هؤلاء الذين يضيفون 25 جرام من الخضروات والفواكه البيضاء مثل التفاح ، الكمثرى ، البصل والفطر خلال نظامهم الغذائي اليومي ، يقل لديهم خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 9% ، ولم تظهر باقي الأطعمة الملونة هذا التأثير .

7- شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني : يعتبر مزيج شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني من أسهل طرق تناول التفاح ، فهي طريقة سريعة وسناك بسيط يمكن الحصول عليه وقت العمل أو في المنزل ، يساعد على ملأ البطن لفترة طويلة ، وهو صحي يساعد على مقاومة تناول الوجبات السريعة غير الصحية .

8- سلطة الفواكه : تعد سلطة الفواكه أفضل طريقة للحصول على تفاحة يوميا ، جرب مزج التفاح مع العنب ، الكرز ، الأناناس والتوت الأزرق ، اخلط هذه الفواكه معا فقط واتركهم طوال الليل ، وتناولهم صباحا .