الفرق بين الاصول (المتداولة و الثابتة) و الخصوم (المتداولة و طويلة الاجل)

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
الفرق بين الاصول (المتداولة و الثابتة) و الخصوم (المتداولة و طويلة الاجل)

(المتداولة الثابتة) (المتداولة -348
الاصول و تسمى ايضا الموجودات هي ممتلكات المنشأة (الشركة) من بضاعة و أثاث و مركبات و مباني و الآلات و معدات و أراضي و نقود و ديون متراكمة على الزبائن الخ. تُصنف الاصول بالترتيب إلى : الاصول المتداولة (الحالية) و الاصول الثابتة (طويلة الأجل).

الاصول المتداولة و تسمى ايضا الاصول قصيرة الاجل هي عبارة عن ممتلكات الشركة التي يُتوقع أن تتحول إلى كاش خلال عام واحد فقط. تُرتب اسماء حسابات الاصول المتداولة وفقا لسيولتها بدءاً من الحساب الأعلى سيولة إلى الأقل سيولة. السيولة هي مدى قدرة تحويل أصول او موجودات الشركة إلى نقود او كاش بشكل سهل و سريع. لذا أول حساب تحتويه الاصول المتادولة هو الحساب النقدي او الكاش. في القائمة التالية ترتيب عام للاصول المتداول حسب السيولة (من الأعلى إلى الأقل):
  1. النقدي (Cash) : الكاش الموجود في صندوق او خزنة الشركة او البنوك
  2. الاوراق المالية السريعة التحويل إلى نقد (Marketable securities): استثمارات الشركة من اسهم و سنداد و التي يسهل تحويلها إلى كاش و لا تتخطى مدة استحقاقها عام واحد
  3. الذمم المدينة (Account receivable): الديون المتراكمة او المستحقة على الزبائن
  4. مخزون البضاعة (Inventory): البضاعة المتوفرة و الموجودة في المخزن للبيع
  5. المصاريف المدفوعة مسبقا (Prepaid expense): كدفع التأمين على المركبات و المباني و اجور المباني سنة كاملة سلفا
الاصول الثابتة (Fixed assets) و تسمى ايضا الاصول طويلة الأجل (Long term assets) هي عبارة عن ممتلكات الشركة التي لا يتم تداولها (بيعها و شرائها او تحويلها إلى كاش) و تبقى ثابتة في حوزة الشركة لفترة طويلة تتخطى العام كالأراضي و البنايات و المركبات و المعدات. هذا الفرع من الاصول يستخدم كاستثمار طويل الأجل لتوليد الدخل او الربح. على سبيل المثال، يتم بناء المخازان على قطعة من الارض و شراء المعدات ليصبح تشغيل نشاط الاعمال ممكنا في انتاج سلعة او خدمة معينة بهدف جني الارباح من بيع هذه السلعة او الخدمة.

الالتزمات و تسمى ايضا المطلوبات او الخصوم هي عيارة عن الديون المتراكمة على الشركة و التي يجب أن تُسد مع مرور الزمن مثل القروض البنكية و الشراء على الحساب. تصنف الالتزامات إلى: الالتزامات المتادولة و الالتزامات طويلة الأجل.

الالتزامات المتداولة و تسمى ايضا الخصوم المتداولة هي الديون التي تتراكم على الشركة و يجب دفعها او سدها خلال عام. القائمة التالية تعرض أهم الالتزمات المتداولة التي تتراكم في حسابات الشركة:


الذمم الدائنة (Account payable): هي الديون التي تتراكم على الشركة اتجاه الموردين او التجار (الشراء على الحساب).

ذمم الرواتب (Salaries payable): هي الديون التي تتراكم على الشركة اتجاه الموظفين الذين لم يحصلوا بعد على رواتبهم.

الايرادات غير المكتسبة (Unearned revenue) : هي البضاعة او الخدمات التي دفع الزبائن ثمنها مسبقا قبل استيلمها لذلك لا تُسجل كمبيعات بعد.

كمبيالات مستحقة الدفع (Note payable): هي عبارة عن قروض قصيرة الأجل اي يجب على الشركة أن تسد قيمة القرض خلال عام واحد فقط.

الالتزامات طويلة او بعيدة الأجل هي الديون التي تستلفها المنشاة و تحتاج ان تسدها في خلال فترة زمنية تتجاوز العام. على سبيل المثال، سحب قرض بنكي بقيمة معينة لمدة اربع سنوات و يتم جدولة مبلغ معين من القرض اسبوعيا او شهريا حسب الاتفاق حتى انتهاء تسديد كامل القرض مع إنتهاء السنة الرابعة.

تظهر ارصدة حسابات الاصول و فروعها و الخصوم و فروعها في قائمة الميزانية العمومية على الشكل التالي:

شركة ماذا يقول الكاتب

الميزانية العمومية لنهاية

December 31, 2018

الاصول Assetsالاصول المتداولة كاش1000 الذمم المدينة مخزون البضاعة المصاريف المدفوعة مسبقا مجموع الاصول المتداولة 1000الاصول الثابتة أراضي بنايات معدات و الآلات مجموع الاصول 1000 الالتزامات Liabilitiesالالتزامات المتداولة الذمم الدائنة كمبيالات مستحقة الدفع400 ذمم الرواتب مجموع الالتزامات المتداولة الديون بعيدة الاجل قرض بنكي مجموع الديون (الديون المتدوالة و طويلة الأجل) حقوق المساهمين Equity Shareholder’s رأس المال600مجموع الالتزمات وحقوق المساهمين 1000صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق