نسب السيولة: النسبة المتداولة، السريعة، النقدية، و رأس مال التشغيل

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
نسب السيولة: النسبة المتداولة، السريعة، النقدية، و رأس مال التشغيل

السيولة: المتداولة، السريعة، التشغيل -596
السيولة (liquidity) هي سرعة و سهولة تحويل اصول او موجودات او ممتلكات المنشأة (الشركة) كالبضاعة او المخزون ، و الديون المتراكمة على الزبائن و الأثاث، و المركبات ، و المباني … إلى نقد او كاش.

في مبادئ المحاسبة، تقسم أصول او موجودات الشركة إلى صنفين:
  • الاصول المتداولة او الحالية (current assets) و تسمى ايضا الاصول قصيرة الأجل (short term assets) هي جزء رئيسي في حساب جميع نسب السيولة
  • الاصول الثابتة (fixed assets) او الاصول بعيدة الأجل (Long term assets) و هي ليست جزء من حساب نسب السيولة، لذلك سوف يتم تجاهلها في هذا المقال.
الاصول المتداولة (current assets) هي ممتلكات او موجودات الشركة قصيرة الأجل ، و يُتوقع أن تتحول إلى كاش خلال عام واحد فقط كالبضاعة الموجود في مخازن الشركة. تظهر الاصول المتداولة في قائمة الميزانية العمومية و ترتب وفقا لسيولتها من الأعلى سيولة إلى الأقل سيولة. من أهم حسابات الاصول المتداولة و بالترتيب حسب سيولتها (سرعة تحويلها إلى كاش):

الكاش (النقدي) : “الكاش ملك”
  • الأوراق المالية سريعة التحويل إلى نقد (Marketable securities): ممتلكات الشركة الاستثمارية من اسهم و سنداد و التي يسهل تحويلها إلى كاش، و لا تتخطى مدة استحقاقها عام واحد.
  • الذمم المدينة (Account receivable): بيع بضاعة على الحساب اي الديون المستحقة على الزبائن
  • البضاعة او مخزون البضاعة (Inventory): البضاعة الموجودة حاليا في المخازن
  • الاصول المدفوعة مسبقا (Prepaid assets): كدفع تأمين المركبات او إجار المخازن عام كامل مسبقا
  • تصنف هذه الحسابات تحت الاصول المتداولة او الحالية لانها ممتلكات يمكن تحويلها إلى كاش في فترة زمينة لا تتجاوز العام.
عكس الاصول المتداولة هو الخصوم المتداولة و هي إلتزامات او مطلوبات او ديون الشركة قصيرة الأجل اي الديون التي يجب أن تسدها المنشأة في أقل من عام. من أهم حسابات الخصوم او الالتزمات المتداولة هي:
  • الذمم الدائنة (Account payable) :الديون التي تتراكم على المنشأة إتجاه الموردين او التجار
  • ذمم الرواتب (Salaries payable) : ديون المنشأة إتجاه الموظفين الذين لم تدفع المنشأة رواتبهم بعد
  • كمبيالات مستحقة الدفع (Note payable): قروض المنشأة من البنوك قصيرة الأجل (أقل من عام(
  • المبيعات او الايرادات غير المكتسبة (Unearned revenue): ديون الشركة الناتجة حسابات الزبائن الذين يدفعون ثمن سلعة او خدمة مسبقا
الان إلى شرح و تحليل معادلات و نسب السيولة:


النسبة المتداولة او النسبة الحالية = الاصول المتداولة ÷ الخصوم المتداولة

تذكر ان الاصول المتداولة هي ممتلكات الشركة من نقود و بضاعة و ذمم مدينة (بيع الزبون على الحساب او الدين) الخ . قيمة جميع الاصول المتداولة هي سيولة الشركة لأن الشركة تعلم أنها قادرة على تحويل هذه الاصول إلى نقود في وقت زمني لا يتخطى العام. عند قسمة قيمة اصول الشركة المتداولة على خصوم الشركة المتداولة ، نحصل على نتيجة او نسبة تشير إلى قدرة الشركة على تسديد التزاماتها او خصومها المتادولة عن طريق اصولها المتداولة.

لنفرض أن قيمة الاصول المتداولة هي 2000 $ وموزعة على النحو التالي:

كاش = 1000

ثمن بضاعة = 500

الذمم المدينة (الديون المستحقة على الزبائن) = 250

اصول مدفوعة مسبقا (ايجار عام كامل مثلا) = 250

و لنفرض أن قيمة الخصوم او الاتزامات او الديون المتداولة هي 1000 $ على النحو التالي:

ذمم دائنة (ديون الشركة انجاه المورددين) = 500

ذمم الرواتب = 300

كمبيالات مستحقة الدفع = 200

دعنا الان نستخدم المعادلة

معادلة النسبة المتداولة = الاصول المتداولة ÷ الخصوم المتداولة

معادلة النسبة المتداولة = 2000 ÷ 1000 = 2

النتيجة هي نسبة متداولة تساوي مرتين او 2:1 و نحلل هذه النتجية كالاتي:

نسبة الاصول المتداولة هي ضعفي الخصوم المتداولة و بذلك الشركة قادرة على تسديد قيمة الخصوم المتداولة مرتين من قيمة الخصوم المتداولة.

بشكل عام، اذا كانت هذه النسبة أعلى من 1، فهذا يدل على أن الشركة قادرة على تسديد خصومها المتداولة و بذلك لا تعاني الشركة من مشكلة في السيولة.

اذا كانت هذه النسبة اقل من 1 فهذا يدل على أن الشركة غير قادرة على تسديد خصومها المتداولة، و قد تقع الشركة في مأزق مالي في الظروف المالية الصعبة.

اذن، كلما كانت هذه النسبة أعلى، كلما زادات قدرة الشركة على تسديد خصومها المتداولة او التزامتها قصيرة الاجل. لكن ارتفاع نسبة السيولة لا يعني بالضرورة أن الشركة قادرة على سد خصومها المتداولة من الاصول المتادولة.

على سبيل المثال، تخيل أن حساب كاش الشركة قليل جدا و أن قيمة البضاعة و الذمم المدينة عالية جدا. هذا يدل على أن مبيعات الشركة ضعيفة و لا تستلم ثمنها نقدا و تسيئ ادارة حساب الديون المتراكمة على الزبائن (حساب الذمم المدينة). لذلك، هناك نسبة افضل من نسبة الاصول المتادولة لقياس قدرة على سد التزاماتها قصيرة الأجل و هي النسبة السريعة.

النسبة السريعة = (الكاش + الاوراق المالية السريعة التحويل إلى الكاش + الذمم المدينة ) ÷ الخصوم المتداولة

لاحظ الفرق بين النسبة المتادولة و النسبة السريعة. النسبة المتداولة تجمع جميع الاصول المتداولة ثم تقسمها على جميع الخصوم المتداولة. بينما النسبة السريعة تجمع فقط الاصول الأكثر سيولة: الكاش، و الاوراق المالية سريعة التحويل إلى الكاش، و الذمم المدينة ثم تقسمها على مجموع الخصوم المتاداولة .

هذه النسبة تعطينيا مأشر أفضل عن قدرة الشركة على تسديد خصومها المتداولة لأنه تأخذ الاصول الأكثر سيولة في الحسبان. كما تعتبر النسبة السريعة اكثر حذرا من النسبة المتادولة لأنها تقصي الاصول الأقل سيولة كمخزون البضاعة (Inventory) و غيرها.

النسبة النقدية او نسبة السيولة المطلقة (Cash ratio):

النسبة النقدية = الكاش ÷ الخصوم المتداولة

لاحظ اننا اقصينا جميع الاصول المتادولة ما عدا الكاش أكثر الاصول او الممتلكات سيولة. هدف هذه النسبة واضح و هو قياس قدرة الشركة على تسديد خصومها او ديونها المتداولة او قصيرة الاجل عن طريق الكاش فقط.

النسبة النقدية = الكاش÷ الخصوم المتداولة

لاحظ في هذه المعادلة ان الاصول المتداولة تحتوي فقط على الكاش و هو أكثر الاصول او الممتلكات سيولة. هدف هذه النسبة واضح و هو قياس قدرة الشركة على تسديد خصومها او ديونها المتداولة او قصيرة الاجل عن طريق الكاش فقط.

اذا حصلنا على نسبة عالية تساوي واحد او اكثر فهذا يعتبر مأشر على اداء و ادارة مالية جيدة لان الشركة على لا تواجه مشكلة في المبيعات و بالتالي المخزون و تستلم دفعات المبيعات نقدا و بالتالي حساب الذمم المدينة منخفض.

رأس مال التشغيل او العمل = الاصول المتداولة – الاتزامات المتداولة

كحال النسبة المتداولة، هدف هذه المعادلة هو معرفة قدرة الشركة على تغطية التزامتها المتداولة او قصيرة الأجل من أصولها المتداولة او قصيرة الأجل. بمجرد طرح الاصول المتداولة من الالتزامات المتداولة نحصل على ناتج هو فائض او عجز الاصول المتداولة امام الاتزمات المتداولة.

علىس سبيل المثال، لنفرض ان مجموع الاصول المتداولة هو 500$ و مجموع الاتزامات المتداولة هو 300$

رأس مال التشغيل او العمل = 500 – 300 = 200

و تعني ان قيمة الاصول المتداولة تغطي الاتزامات المتداولة و يتبقى فائض قدره 200 من الاصول المتداولة

لنفرض ان قيمة الاصول المتداولة هي 300 و الاتزامات المتداولة 500

رأس مال التشغيل او العمل = 300 – 500 = – 200

و تعني ان مجموع قيمة الاصول المتداولة يستطيع ان يغطي فقط 300$ من مجموع الاتزامات المتداولة و يتبقى عجز قدره 200 لتغطية باقي الاتزامات المتداولة

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين.

التالي
السابق