تعانون من خمول الغدة الدرقية؟ إليكم أهمّ الأغذية المناسبة

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : اميرة حلوة
-
الدرقية؟ الأغذية المناسبة -661

إليكم الحقيقة المؤسفة: إن خمول الغدة الدرقية أو قصور نشاط الغدة الدرقية مرضٌ لا يمكن الشفاء منه بشكلٍ كامل، ولكن تناول الأغذية المناسبة يساهم في السيطرة على الحالة بشكلٍ جيد.

الغدة الدرقية هي عبارة عن غدة بشكل فراشة توجد في العنق وهي تتحكم بنشاطات الاستقلاب من خلال إفراز هرمونات الدرق التي تنظّم عدة عملياتٍ حيوية من ضربات القلب إلى حرق السعرات الحرارية، أما في حالة خمول الغدة الدرقية فلا يتم إنتاج كميةٍ كافية من هذه الهرمونات، مما يسبب الشعور بالتعب والاكتئاب وزيادة الوزن بسهولة.

ويتم علاج قصور نشاط الغدة الدرقية عادةً بوصف هرمونات الدرق الصناعية؛ لكنّ تناول بعض الأغذية والامتناع عن أغذيةٍ محددة قد يساهم في قدرة الغدة الدرقية على أداء وظائفها بشكلٍ أفضل.

وتعتبر أهم الأغذية التي يجب تناول المزيد منها

سمك السلمون

الدرقية؟ الأغذية المناسبة -664

تشير الدراسات إلى أن العديد من المصابين بداء هاشيموتو (وهو أحد أكثر أمراض قصور نشاط الغدة الدرقية شيوعاً) يعانون من عوزٍ في الفيتامين D، ويرتبط ذلك بزيادة نسبة الأجسام المضادة للدرق التي تٌفعّل نشاط الجهاز المناعي في مهاجمة النسيج الدرقي مما يسبب الالتهاب ويزيد من صعوبة قيام الغدة الدرقية بوظائفها الطبيعية.

إن تناول الكمية الموصى بها والّتي تعادل حوالي 600 وحدة دولية يومياً من الفيتامين D قد يساهم في الوقاية من حدوث الالتهاب وبالتالي يمكن للغدة الدرقية العمل على أفضل وجه، ويعتبر سمك السلمون من أهم مصادر الفيتامين D، وكذلك يتوافر هذا الفيتامين في كلٍّ من عصير البرتقال المدعّم والحليب والبيض.

الجوز البرازيلي

الدرقية؟ الأغذية المناسبة -667

يمكن تناول حبّتين منه يومياً، الأمر الّذي يوفّر للجسم حاجته اليومية الموصى بها من السيلينيوم؛ وهو معدنٌ من المعادن النادرة يتواجد بتركيزٍ مرتفع في الغدة الدرقية كما يلعب دوراً رئيسياً في إنتاج هرمونات الدرق؛ إضافةً لأنه يحمل خواصاً مضادّة الأكسدة، حيث أن أمراض المناعة الذاتية مثل داء هاشيموتو تزيد من ظهور أعراض الالتهاب في حين يعمل السيلينيوم على تخفيفها أو كبحها من خلال خواصه المضادة للأكسدة.

الفاصوليا البيضاء

الدرقية؟ الأغذية المناسبة -670

تحتوي الفاصوليا البيضاء على حوالي 8 جرامات من الحديد في حصةٍ مقدراها كوبٌ واحد، وهو معدنٌ ضروري لوظائف الغدة الدرقية حيث أن نقصه يسبب ضعف نشاط الأنزيمات التي تنتج هرمونات الدرق؛ هذا ويجب إضافة مصادر للفيتامين C عند تناول الأغذية الغنية بالحديد لتسهيل امتصاصه من قبل الجسم.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit