الايرادات غير المكتسبة

مجتمع رجيم / الإختراعات و العجائب
ثغرة فرح
اخر تحديث
الايرادات غير المكتسبة

الايرادات المكتسبة -981
الايرادات غير المكتسبة (Unearned revenue) و تسمى ايضا الايرادات غير المحققة، هي الاموال التي حصلت عليها الشركة جراء بيع بضاعة او خدمات لزبائنها مسبقا. بمعنى أخر تم دفع قيمة البضاعة او الخدمة نقدا او كاش من قبل الزبون، و لم يحصل الزبون على البضاعة او الخدمة التي دفع ثمنها، و يتبقى على الشركة أن تلتزم في توصيل البضاعة او تأدية الخدمة في المستقبل القريب و في الموعد المتفق عليه.

وفقا مبادئ المحاسبة ، لا يتم الاعتراف بالمبيعات ما لم يستلم الزبون البضاعة او الخدمة، و بذلك لا يُسجل هذا النوع من الحركات و القيود المالية كمبيعات بل يُسجل كقيد حسابي تحت الخصوم او الاتزامات (الديون) المتداولة للشركة في حساب الايرادات غير المكتسبة. بمعنى أخر تعتبر مبادئ المحاسبة أن عملية البيع هذه هي دين على الشركة إلى حين تسليم البضاعة إلى الزبون ، و في حال استلم الزبون البضاعة يتم تسجيل المبيعات و عكس قيد الايرادات غير مكتسبة.


مثال:

أنت تعمل في مجال بيع و شراء الهواتف الذكية. اشتريت اول هاتف بتكلفة 700 دولار و تود بيعه بتكلفة 1000 دولار. إحدى الزبائن قرر أن يشتريه نقدا كهدية لأحد زملائه. دفع الزبون قيمة الهاتف نقدا و أخبرك أنه يريد منك توصيل الهاتف كهدية بعد شهر من الأن إلى زميلاه. كيف تسجل القيد الحسابي المزدوج لهذه الحركة المالية؟

جميع القيود الحسابية تحتوي على الأقل على قيد مدين و مقابله قيد دائن و لهذا السبب نسمي نظام القيود الحسابية بالقيود الحسابية المزدوجة (double entry system). لمزيد من التوضيح، ننصح بقراءة مقال المدين و الدائن.

اولا دفع الزبون قيمة الهاتف نقدا، و بذلك سوف ترتفع قيمة الحساب النقدي او الكاش الذي يصنف تحت الممتلكات او الاصول المتداولة. و نعبر في لغة المحاسبة عن ارتفاع حسابات الاصول بكلمة مدين (debit) فيصبح الجزء الاول من القيد الحسابي: مدين كاش 1000.

ثانيا: لن يتأثر حساب المبيعات لأن قوانين المحاسبة تلزمنا بالإعتراف بالمبيعات عندما يستلم الزبون البضاعة فقط، فتسجل الحركة في حساب الخصوم المتداولة تحت حساب الايرادات (المبيعات) غير مكتسبة. و بذلك يرتفع قيمة حساب الايرادات غير المكتسبة ونعبر في لغة المحاسبة عن ارتفاع حسابات الخصوم بكلمة دائن (credit)، فيصبح القيد الحسابي: دائن ايرادات غير مكتسبة 1000. تعرف على الفرق بين الاصول (المتداولة و الثابتة) والخصوم (المتداولة و طويلة الاجل)

إذن القيد الحسابي المزدوج لهذا الحركة المالية هو:

مدين (debit) كاش 1000$ (مدين: ارتفاع حساب الكاش)

دائن (credit) ايرادات غير مكتسبة 1000$ (دائن: ارتفاع حساب الايرادات غير مكتسبة)

الآن لنفرض أنك اوصلت البضاعة إلى الزبون. نُسجل قيد حسابي جديد على النحو التالي:

مدين (debit) ايرادات غير مكتسبة 1000$ (مدين: انخفاض حساب ايرادات غير مكتسبة)

دائن (credit) مبيعات 1000$ (دائن: ارتفاع حساب المبيعات)

صور الموضوع تعود لاصحابها الاصليين. المصدر:birdbud.com

التالي
السابق