أطعمة غذائية لعلاج إصابات الدماغ

يعد الدماغ أحد الاعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، وإذا اصطدم الدماغ نتيجة ضربة عنيفة أو هزة في الرأس أو الجسم ، يمكن أن يصاب بحروح أو إصابات ، ويمكن...

مجتمع رجيم الاعشاب الطبيعية والتغذية
الكاتبة: لولو اسيل

أطعمة غذائية لعلاج إصابات الدماغ

يعد الدماغ أحد الاعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، وإذا اصطدم الدماغ نتيجة ضربة عنيفة أو هزة في الرأس أو الجسم ، يمكن أن يصاب بحروح أو إصابات ، ويمكن التحكم فيها عن طريق النظام الغذائي ، لذلك يقدم لكم هذا المقال الأطعمة التي يمكن تناولها لتساهم في شفاء هذه الإصابات .

على الرغم من ذلك فالإصابات المتوسطة يمكن أن تؤثر على خلايا الدماغ بشكل مؤقت ، ومعظم الإصابات الخطيرة يمكن أن ينتج عنها تمزق الأنسجة ، الكدمات ، النزيف وغيرها من الأضرار ، وهذه المضاعفات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة .

تتراوح إصابات الدماغ ما بين الإصابات البدنية والنفسية ، وأعراض الإصابات البدنية تشمل فقدان الوعي ، حالة من الذهول ، الصداع ، مشاكل في الكلام ، التعب ، صعوبة النوم والدوخة .



الأعراض الإدراكية تشمل مشاكل في الذاكرة ، تغيرات في الحالة المزاجية ، الشعور بالقلق والإكتئاب ، وعلى الجانب الآخر الإصابات الشديدة تشمل أعراض جسدية مثل الصداع المستمر ، القيء المتكرر ، التشنج وفقدان التوازن ، والأعراض الإدراكية تشمل الارتباك العميق ، تلعثم الكلام ، الغضب والغيبوبة .

الأطعمة الغذائية التي تساعد في الشفاء من إصابات الدماغ :
1- الأطعمة الغنية بالأوميجا3 : توجد الأحماض الدهنية أوميجا3 في الأسماك الزيتية مثل الماكريل ، السلمون والسردين ، والتي أظهرت تحسن في الإدراك واستعادة الخلايا العصبية بعد الإصابات ، ويعتبر حمض الدوكوساهيكسانويك أحد أنواع الأوميجا3 ، الموجودة في الممرات العصبية ، والذي يساعد على تحسين وظائف الأعصب بواسطة دعم سيولة الأغشية المتشابكة وتحسن وظيفتها .

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه : يعد فيتامين هـ أحد الفيتامينات الضرورية والموجود في كل من المكسرات ، السبانخ وبعض الزيوت مثل زيت الزيتون ، ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة ، يساعد على تقليل الجذور الحرة في الدماغ والتي من شأنها أن تعيق الوظائف المثلى للخلايا العصبية ، كما يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب وتحسين الأداء العصبي .

3- الكركم : هو أحد البهارات الهندية ، التي تعطي اللون الأصفر للطعام ، كما يحتوي على مادة الكركمين ، المعروفة بقدرتها على تعزيز الشفاء بعد الإصابات ، كما يساعد على تحسين الوظائف العصبية ، لدى مرضى الألزهايمر عن طريق تقليل التأكسد ، بالإضافة إلى ذلك وجد أن الكركم يحمي الدماغ من دهون البيوكسيد وراديكالي أكسيد النيتريك .

4- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية : يلعب البروتين دورا رئيسيا في جميع العمليات البيولوجية ، والأحماض الأمينية بمثابة اللبنة الأساسة ، فالأحماض الأمينية تعد مكونا رئيسيا للعضلات ، الخلايا والأنسجة ، وهذا يعني أنها تقوم بدور أساسي في وظائف الجسم ، وترتبط الأحماض الأمينية في الدماغ بمستوى الناقلات العصبية ، ووجد أن استخدام المكملات الغذائية للأحماض الأمينية التي تسمى leucine, isoleucine, valine تعمل على استعادة الوظائف الإدراكية ، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج ، السمك والبقول ، لأنها تعمل على الجرعة المناسبة من الأحماض الأمينية .

5- الأطعمة الغنية بالكولين : الكولين هو عنصر غذائي يذوب في الماء ، والذي يعمل على تحسين نشاط الجهاز العصبي ، يساعد على النمو والتطور المبكر ، الحماية من السرطان ، يعزز البناء الهيكلي لأغشية الخلايا ، الأطعمة التي تحتوي على الكولين تشمل البيض ، وخاصة صفار البيض ، الكبد البقري ، منتجات الحليب ، المكسرات المنقوعة ، البقوليات والخضروات الصليبية .

6- الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 : يعتبر فيتامين ب12 عنصر غذائي آخر يساعد في الحفاظ على أعصاب الجسم وصحة خلايا الدم ، وهذا العنصر الأساسي يعزز الخلايا العصبية عن طريق الحفاظ على الأغشية الخارجية ، والحصول على كمية جيدة من فيتامين ب12 خلال النظام الغذائي ، يمكن أن تساعد على إصلاح تلف الأعصاب وتقوية وظائف الدماغ ، تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل اللحم ، الحليب والبيض .

7- الأطعمة الغنية بالماغنسيوم : يوجد الماغنسيوم في الحبوب الكاملة ، المكسرات ، الفواكه والخضروات ، والذي يساعد على الشفاء من إصابات الدماغ والحفاظ على الوظائف الإدراكية ، كما يساعد في استقلاب الكربوهيدرات وتحسين وظائف الدماغ .


8- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك : يساعد حمض الفوليك في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ، وهذا الحمض يمكن أن يخفض مستوى السيرتونين في الدماغ ، ويقترح الباحثون أن هذا الفيتامين يلعب دورا في حماية الدماغ ضد مرض الألزهايمر والأمراض الأخرى التي تصيب الدماغ ، كما ثبت أنه يخفض مستويات الهوموسيستين في الدم ، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك تشمل الخضروات الورقية ، الفواكه الحمضية ، البقوليات ، الحبوب وغيرها .

9- الأطعمة التي تحتوي على الزنك : يلعب الزنك دورا مهما في الانتقال العصبي والمتشابك ، كما أنه ضروري لاستقلاب الحمض النووي ، ,ونقص الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي يسبب ضعف الحمض النووي والحمض النووي الريبي ، وتخليق البروتين أثناء نمو الدماغ ، ويلعب الزنك دورا هاما في وظيفة الناقل العصبي ، ويساعد في الحفاظ على الوظائف الإدراكية ، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الزنك المحار ، اللحم البقري ، بذور اليقطين ولحم الضان .

10- الأطعمة التي تحتوي على السيلنيوم : السلينيوم هو معدن أساسي آخر يساعد في تخليق بعض الهرمونات ويحمي أغشية الخلايا من التلف. وقد تبين أن الخلايا العصبية ، التي تستخدم ناقل عصبي آخر يطلق عليه الدوبامين ، أكثر مقاومة للأضرار التأكسدية في ظل إمدادات كافية من السيلينيوم في المخ مقارنة بالدماغ الذي يفتقر إلى السيلنيوم. تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل المأكولات البحرية والكبد والبيض ، وما إلى ذلك

التالي
السابق